التخطي إلى المحتوى

يمكنك بكل تأكيد الأستفادة من استخدام الفازلين للوجه نظراً لفوائده للوجه والبشرة بشكل عام . يعرف الفازلين بالهلام النفطي لأنه مستخرج من مادة شمعية سوداء لها خصائص مشابهه للبارافين، و عند تقطير هذه المادة، تصبح لونها عديم اللون تقريبا و يصبح فازلين و الذي يساعد في شفاء الحروق و الجروح. و في الطب التقليدي يستخدم الفازلين في أغراض عديدة ومختلفة، ويستخدم كذلك كمستحضر تجميلي للعناية بالبشرة . في هذا المقال سنستعرض طرق كيفية استخدام الفازلين للوجه و كذلك جميع الأسباب التي تجعل استخدامه مفيد لجمال البشرة.

الفازلين للوجه
الفازلين للوجه

هل يمكن للفازلين ان يقوم بترطيب الوجه ؟

لابد من التعرف على الخصائص المختلفة للفازلين لكي نتأكد من أنه منتج صحي للوجه، لأن بشرة الوجه هى الأكثر حساسية في أجسامنا، و من المؤكد انه لا يجب استخدام شئ قد يسيي الضرر لبشرتنا.

الفازلين هو الأسم التجاري للهلام النفطي، و هناك العديد من المنتجات الأخري المتوفرة. السؤال الذي يطرحه الكثيرين حول فوائد الفازلين هو إذا كان الفازلين يقوم بترطيب الوجه بشكل فعال أم لا؟ الجواب هنا ليس مباشراً لأن الفازلين لا يقوم بالفعل بترطيب الوجه و لكنه يحافظ علي الوجه من الرطوبة، حيث يساعد الفازلين عند استخدامه علي البشرة الجافة و المتشققة علي إزالة الرطوبة بعد ترطيب الوجه.

و في حالة قمت بوضع الفازلين علي الجلد الجاف الذي لم يتم تنظيفه بشكل جيد، فأن الفازلين سيبقي الأوساخ علي الوجه الغير نظيف ولن يسمح للرطوبة بالدخول. في حال كانت البشرة جافة فأن الفازلين سيحافظ علي جفاف البشرة، لذبك يفضل وضع المرطب ثم نغطيه بغشاء رقيق من الفازلين للحفاظ علي البشرة .

تتعدد استخدامات الفازلين للوجه إليك اهم استخداماته للوجه :

استخدام الفازلين للوجه في وجود حب الشباب :

عند استخدام الفازلين على الوجه، يجب أن نتذكر ان صناعة الفازلين ليست صناعة متقنة. و يتم تنقية الفازلين و إزالة الشوائب من خلال تنقية ثلاثية، و هذا يجعلها يترك مادة الهيبوالرجينيك و مادة ننكوميدوجينيك. و تلك المواد قد تسبب تدهور لحب الشباب لأن الفازلين في هذه الحالة يقوم بسد الغدد الدهنية في مسام الجلد، و الفازلين لا يعتبر جيلا منظفا علي الرغم من وجود بعض منتجات الفازلين المطهرة. الفازلين سيقوم بوضع حاجزاً و يحبس الأوساخ داخل المسام مما يؤدي إلي ظهور البثور و الروؤس السوداء.

في حالة اذا كنت تريد استخدام الفازلين كجزء من نظام تطهير و تنظيف الوجه، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

-إزالة المكياج: يجب إزالة المكياج بواسطة مزيل المكياج، و لابد من التعامل برفق و لطف مع البشرة لأن عكس ذلك قد يسبب ظهور حب الشباب

-تنظيف الوجه: يجب غسل الوجه بواسطة منظف للوجه مناسب لنوع البشرة

– تجفيف البشرة: يجب تجفيف الوجه بواسطة منشفة ناعمة بدون فرك حتلا لا نسبب الأذي للوجه

-الترطيب: يجب استخدام النوع المناسب من المرطب لنوع بشرتك، يفضل عمل تدليك بحركات دائرية عند وضع الكريم المرطب

تطبيق الفازلين: بعد خطوة تنظيف البشرة وترطيبها،يأتى وقت تطبيق الفازلين، وضع الفازلين فى جميع أنحاء الوجه من خلال استخدام اليدين.

استخدام الفازلين للحاجبين :

الفازلين له فائدة جيدة للحاجبين، حيث أنه متعدد الأستخدامات . الفازلين يقوم بحماية بصيلات الشعر و يحافظ علي صحة الشعر و يعزز من نموه

يمكنك استخدام الفازلين للحاجبين من خلال تلك الخطوات:

-يجب أولا إزالة المكياج باستخدام منتج مناسب للبشرة، ويمكنك استخدام مزيل المكياج علي الحاجبين ايضا ً حتى في حالة جفاف الشعر، حيث أنه أنسب الأختيارات

-تطبيق الفازلين على الحاجبين: يمكنك وضع القليل من الفازلين علي قطعة صغيرة من القطن و فركها على الحاجبين أو يمكن استخدام فرشاة ماسكرا نظيفة أو فرشاة صغيرة مشابهة لتطبيق الفازلين على الحاجبين.

استخدام الفازلين على الشفاه:

الشفا المشققة هى من المشاكل المزعجة التي قد يواجها الكثيرين ، تشقق الشفاه هو نتيجة للجفاف أو نتيجة للجو البارد جدا ً أو الحار جداً ، و الشفاه تحتاج إلي الحماية طول الوقت.ليس فقط العوامل الخارجية التي تسبب مشاكل للشفاه المشقوقة، هناك ايضاً عوامل داخلية مثل قلة شرب الماء أو المعاناة من مشاكل القلق او مشاكل مضغ الشفاه فأن كل العوامل تسبب الجفاف و قد تؤدي إلي لإصابة بجروح.

يمكن تطبيق الفازلين علي الشفاه مباشرة لتقليل من جفاف الشفاه، ولكن احرص علي عدم استخدام الكثير.

طرق اخري لاستخدام الفازلين :

يعتبر الفازلين هو منتجاً متعدد الأستخدامات ويمكنك الأستفادة منه بالعديد من الطرق وخاصة اذا كنت تعاني من جفاف الجلد و مايلي بعض الطرق الأخري التي يمكن الأستفادة منها:

– الفازلين يساعد علي تقليل ظهور التجاعيد حيث يقوم بحجز رطوبة الوجه و يعزز من تنمية الخلايا السليمة، و ايضا يحمي الوجه من الملوثات و التي قد تسبب مشاكل للجلد

-اذا كنت تغسل وجهك بشكل صحيح قبل الذهاب إلي السرير، يمكنك استخدام الفازلين كبديل لكريم الليل، و خاصة في فصل الشتاء

– الفازلين يقوم بإزالة البشرة الجافة ، ويقوم بتطهيرها و تعقيمها

– الفازلين يقوم بحماية الجلد من الأمراض مثل الأكزيما ، كما أنه يساعد على مكافحة البقع الحمراء و التي تسببها هذه الحالة، و لكن يجب أولا استشارة الطبيب

– و الفازلين هو مفيد جداً ايضاً في حماية الجلد من الطفح الجلدي الأخر .

ماسكات الفازلين للعناية بجمال بشرتك :

البشرة هي أهم جزء في الجسم، لذلك من المهم أن تقدم لها العناية الكاملة والقيام بذلك لا يعني بالضرور الإستيلاء علي بنك، يمكنك إستخدام منتج شائع في منزلك وغير مكلف في خزانات الأدوية الخاصة بك وهو الفازلين المناسب في مستحضرات التجميل .

1.منع تصبغ الجلد الغير متساوي :

إذا كنت تريد الحصول علي تصبغ كامل للجسم أثناء الجلوس تحت الشمس، يمكنك فرك كمية قليلة من الفازلين في المناطق الجافة قبل إستخدام كريمات التصبغ وذلك لمنع التصبغ الغير متساوي للجلد لأن المناطق الجافة عند القيام بتصبغ لها تظهر قاتمة في حين أن المناطق المرطبة تظهر بشكل جيد .

2. مرطب للشفاه :

يحقق الفازلين ترطيب عميق للشفاه الجافة ويضفي مظهر طبيعي بالإمتلاء للشفاه وبذلك يمكنك إستخدامه كملمع للشفاه . يمكنك قطع جزء من أحمر الشفاه القديم ووضعه في وعاء ثم خلطه مع معلقة من الفازلين لكي يصبح علي إستعداد كامل لتطبيقه علي الشفاه والحصول علي مظهر لامع . يمكنك إنشاء  ملمع شفاه طبيعي خالي من المواد الكيميائية عن طريق خلط الفازلين مع جذور البنجر أو ألوان الطعام الطبيعية .

3. علاج نهايات الشعر التالفه :

الشعر الباهت والجاف أكثر عرضة للكسور والتقطع ويؤخر عملية نمو الشعر عند النهايات ولكن بمجرد تطبيق كمية من الفازلين علي نهايات الشعر التالف فهو يوفر الترطيب الكامل للشعر ومنع حدوث أضرار مستقبليه . يمكنك إستخدام الفازلين كمصل للشعر الجاف والخشن، ببساطة خلط 2 ملاعق كبيرة من الماء مع معلقة 1 كبيرة من الفازلين وفرك اطراف الشعر به .

4. الفازلين بمثابة قناع منظف ومرطب للوجه :

إذا كنت تعاني من جفاف  الجلد بشكل مكثف يمكنك إستخدام الفازلين من خلال خلط معلقة صغيرة فازلين إلي بضع قطرات الحليب وتطبيقها علي الوجه ثم الإنتظار لمدة 1 دقيقة قبل المسح بلطف بإستخدام قطعة قطن رطبة . تساعدك هذه الخطوات في التخلص من الشوائب وإزالة أثار المكياج بدون تجريد الجلد من الرطوبة الأساسية .

 5. زيادة سُمك الرموش :

يمكنك الحصول علي رموش وحواجب سميكة ورائعة بشكل طبيعي مع إستخدام الفازلين. أخذ عصا الماسكارا غير مستخدمة وغمسها في جره من الفازلين والقيام بالمرور بالماسكارا علي الرموش ليلاً قبل النوم كما يمكنك فرك كمية صغيرة من الفازلين علي جفونك لحمايتها من التقشير أثناء فصل الشتاء .

6. ملمع للعين :

لكي تجعل عيناك تبدو أكثر إشراقاً  يمكنك تحويل أي ظلال عيون غير مستخدم إلي ملمع للعين. أخذ كمية صغيرة من ظلال العيون ووضعها في وعاء مع إضافة مسحوق شفافا وكمية صغيرة من الفازلين والخلط بينهم جيداً  لكي يصبح الملمس ناعم ومناسب للعين .

 7. حماية الأسنان من البقع :

الحفاظ علي جمال أسنانك جزء من العناية بجمال وجهك . وقد يبدو الامر غريباً بالنسبة لك ولكن الفازلين ينجح في حماية الأسنان من البقع فهو يمنع تصبغ الأسنان من الأطعمة الملونة بمجرد تطبيق طبقة من الفازلين قبل تطبيق أحمر الشفاه علي الشفاه يحمي الأسنان .

8. يعمل بمثابة ماسكارا :

بمجرد إضافة طبقة بسيطة من الفازلين علي الرموش يمكنك إستخدامها بمثابة ماسكارا لإبراز جمال عينيك بدون إستخدام الماسكارا ، ببساطة فرك الرموش بكمية من الفازلين حتي تجعلها تبدو بشكل طبيعي سميكة ونابضة بالحياة .

9.  مرهم الشفاه :

يمكنك إستخدام الفازلين في منع تشقق الشفاه، فقط تأكد من إذابة كمية صغيرة من المادة الهلامية ووضعها في وعاء فارغ وتركها حتي تتصلب ويفضل تطبيقه مرتين يومياً حتي تحقق النتائج المطلوبة .

ويمكنك أيضاً وضع كمية من الفازلين مع السكر لعمل مزيج مقشر للشفاه . بعد وضع المزيج، يمكنك فرك الشفاه والإحتفاظ بها بعض الوقت قبل غسل الشفاه بالماء .

 10. ترطيب تشقق القدمين :

هل تشعر بالحرج من الأيدي والقدمين التي تعاني من التشقق ليس فقط لأنها قبيحة المنظر ولكنها تترك الجلد جاف ومؤلم . ومع ذلك يمكن أن تساعدك في تقديم الرعاية بالقدم المتشققه والتخلص من قشاري الجلد وبالتالي الحصول علي جلد ناعم كالحرير .بمجرد الإنتهاء من وضع طبقة رقيقة من الفازلين علي الكعبين يمكنك تغطية القدمين بالجوارب  للمساعدة في تكثيف تأثير الترطيب  وسوف تتفاجئ عندما تلاحظ النتائج في الصباح .

11.  الحفاظ علي الاصابع  جميلة :

لكي تحافظي علي جمال أصابعك يمكنك تطبيق طبقة من هلام الفازلين حول أصابعك كل يوم بدون قلق حتي أنه يمكنك تطبيقه علي اليد بالكامل والتركيز علي حول وداخل أظافرك . وبذلك، لن تبقي البشرة مرطبة بالفازلين فقط بل ستكون خالية من طلاء الأظافر أيضاً .

12. مادة أساسية في وصفات تقشير الجلد :

يعتبر الفازلين عنصر أساسي في وصفات تقشير الجلد، سوف تحتاج إضافة الملح  أو السكر إلي الفازلين وتطبيق طبقة رقيقة علي الشفاه هذا سوف يساعدك في التخلص من خلال الجلد الميتة. يمكنك دائماً  إستخدام فرشاه أسنان ناعمة والقيام بحركة دائرية للحصول علي شفاه ناعمة ووردية .

13. الحصول علي جلد سلس :

يفقد الجلد عامل الحماية عندما تتعرض الطبقة العليا من الجلد للحكة أو التشقق أو الجفاف . بالإضافة إلي أن جلد الوجه رقيق للغاية ويمكن أن يُصاب بالعدوي والحساسية بسهولة. في هذه الحاله يمكنك إستخدام الفازلين لأنه مضاد للحساسية، غير مهيج، ولا يضيف أي عطر أو لون للجلد . ويمكن لأي شخص في أي عمر إستخدام الفازلين لعلاج الجلد الجاف كما أنه يحمي البشرة من التلف المستقلبي . أفضل وقت لإستخدام الفازلين هو بعد الإستحمام عندما تكون بشرتك رطبة ومتوهجة وقبل  الذهاب إلي السرير مباشرة .

14. تنظيف المسام :

يعتقد الكثير بأن الفازلين يؤدي إلي إنسداد المسام ولكن هذا غير صحيح . عادة ما تكون المسام مسدود عندما لا تقوم بتنظيف البشرة ويجب أن تأخذ البشرة قسط من الراحة ليلاً من المكياج كما أن إنسداد المسام يأتي عندما لا تغسل وجهك بشكل جيد كل يوم .

عند تطبيق الفازلين علي البشرة فهو يجعل البشرة ناعمة وخصوصاً عند تطبيقه بعد غسل الوجه حتي يصبح لديك إحتمالية أقل لمواجهة  إنسداد المسام . فأنت لكي تحافظي علي المسام نظيفة في كل مرة تقوم فيها بغسل الوجه يمكنك تدليك الوجه بالفازلين .

15.  قناع لمنع حب الشباب :

بالرغم من أن الفازلين لا يعالج حب الشباب او البثور مباشرة، إلا أنه يساعد في منع ظهور حب الشباب. لأن الفازلين يخلق حاجز علي الجلد وبالتالي لا تتعرض المسامات للإصابة بالأوساخ أو الشوائب أو الملوثات الأخري كما أنه  يساعد علي  تجديد الخلايا عن طريق التخلص من خلايا الجلد الميتة .

يحمي الفازلين من البكتريا ويجعل البشرة صحية وناعمة بشكل عام بعد الإستحمام، قم بتدليك البشرة بالفازلين إذا كانت بشرتك معرضة  للجفاف  خصوصاً في فصل الشتاء .

16. قناع مرطب للجلد :

مع التقدم في العمر يصبح الجلد أرق وأخف وأكثر جفافاً، ويستخدم معظم الأشخاص المنتجات التجارية التي تكون مكلفة أو مصنوعة من المواد الكيميائية التي تؤدي إلي زيادة الجفاف  يصبح جلد البشرة أكثر جفافاً  ويحتاج إلي تقشير وعامل مهدئ يمكن الإعتماد عليه من خلال إستخدام الفازلين .

في هذه الحالة، يمكنك إستخدام الفازلين كقناع مرطب للبشرة يومياً فهو لا يرطب بشرتك فحسب بل يخلصك من الخطوط الدقيقة والتجاعيد وعلامات الشيخوخة تصبح أقل. يمكنك تدليك وجهك بالفازلين قبل النوم وغسله في صباح اليوم التالي .

17. علاج الحروق الطفيفه :

تظهر الدراسات أن الفازلين مضاد للجراثيم ويساعد في زيادة سرعة إلتئام الجروح الطفيفة أو الندبات ولكن عندما تكون الجروح مفتوحة في الهواء فإنها تصبح جافة وتستغرق وقت طويل لعلاج تلك الجروح .

يعمل الفازلين كقناع مضاد للجراثيم، لذلك يمكنك إستخدامه للجروح الطفيفة التي تظهر علي الوجه أو في أي مكان أخر علي الجسم فهو يشفي الجروح من الداخل ويقلل من الإلتهاب .

18. إزالة المكياج :

إذا كنت تبحثي عن حل بسيط وأمن لإزالة أثار المكياج يمكنك اللجوء إلي الفازلين سواء كان مكياج الوجه أو مكياج العيون أو مكياج الشفاه  لأن إستخدام زيت منظف للوجه أو شامبو أمر مزعج بالنسبة لأصحاب البشرة الحساسة ولكن تغطية الوجه بالفازلين لبضع دقائق ثم إستخدام أصابعك في الفرك وبإستخدام ورق المناديل يمكنك إزالته من علي الجلد.

19. قناع مضاد للشيخوخة :

هل تعلم بأن الفازلين يساعد علي تقليل التجاعيد وكذلك حمايتك من الخطوط الدقيقة عند إستخدام قناع الفازلين المضاد للشيخوخة لأن الفازلين يقوم بتقديم الترطيب العميق للجلد وتغذية الجلد في الصباح سوف تري نتائج ملحوظة .

20.  كريم ليلي :

ربما يبدو الأمر بالنسبة لك مدهش ولكن يمكنك إستخدام الفازلين ككريم ليلي  بدلاً من المنتجات التجارية . من خلال تطبيق كمية من الفازلين حول العينين والوجه بالكامل يقوم بتلين البشرة وفتح المسام والتخلص من التجاعيد عند الإنتظام علي تطبيق الفازلين ليلاً يحقق لك نتائج هائلة .

21. التخلص من لدغة الحشرات :

إذا كنت تعاني من الإحمرار والتهيج الناتج عن لدغة الحشرات ولكن بمجرد تطبيق كمية بسيطة من الفازلين يساعد علي تهدئة الإحمرار وتقليل التهيج مما يعطي لك بشرة رائعة وبمجرد خلط معلقة صغيرة من الفازلين مع هلام الصبار وتطبيقه علي الحروق يساعد في تخفيف الألم لكي يخفف الألم في غضون ثوان .

22. التخلص من البشرة الباهتة :

عندما تكون البشرة نضرة وصحية يبدو الوجه جميل . لأن جلد الوجه هو المساحة الأكثر إنفتاحاً في الجسم سواء كنت في فصل الشتاء أو الصيف قد يصبح الجلد باهت وملل وبلا حياة بسبب تراكم خلايا الجلد الميتة .

بعد العودة من الخارج يمكنك تطبيق كمية من الفازلين علي الوجه لتنظيفه ومسح الوجه لأخذ قسط من الراحة وتشعر بأن جلدك أصبح هادئاً وإستعاد حيويته.

23. التخلص من قشاري الجلد :

يجب أن تعطي البشرة أهمية خاصة وخصوصاً في فصل الشتاء فهو العدو الأول للجلد عندما تقوم بتقشير الجلد بطريقة خاطئة يمكن ان ينتج عنه بشرة جافة. يمكنك إستخدام الفازلين لمسح الخلايا الميتة علي الوجه وتطبيق كمية من الفازلين بطريقة متساوية مع الفرك في حركة دائرية لمدة دقيقتين ثم شطف الوجه حتي تختفي أثار الفازلين تماماً وسوف تستمع بعدها بببشرة متوهجة وناعمة .

24. التخلص من الطفح الجلدي :

قد تواجه البشرة الحساسة الطفح الجلدي بسبب التعرض للشمس أو قضاء وقت طويل في المسبح أو البحر  وعند إستخدام الفازلين يعتبر مادة غير مزعجة ويحمي الجلد من المشاكل المحتملة يمكنك تطبيق الفازلين قبل النزول إلي ماء المسبح لمنع حدوث الطفح الجلدي بسبب التواجد في المسبح .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *