التخطي إلى المحتوى

اضرار التدخين تكون على الجميع سواء المدخن أو المُدخن السلبي الذي يشم الرائحة ولا يدخن هو . كما هناك العديد من اضرار التدخين على الرجال والتي تحتم عليه التوقف فورا عن التدخين لحماية نفسه من هذه الأمراض .لا شك في أن التدخين له العديد من الآثار السلبية والخطيرة علي الصحة والجسم  للرجال والسيدات علي حد السواء، كما أنه من العادات السيئة ، يرتبط التدخين بزيادة مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل لسرطان وأمراض القلب والرئة وعدد كبير من المشاكل الصحية . في هذا المقال سوف نشرح لكم الأضرار التي يتسبب فيها التدخين علي صحة وخصوبة الرجال .

اضرار التدخين على الرجال
اضرار التدخين على الرجال

اضرار التدخين على الرجال

التدخين والخصوبة

من اخطر اضرار التدخين علي الرجال هي التأثير على الخصوبة حيث إنه في أبريل عام 2016 نشرت جراحة المسالك البولية الأوروبية التحليل لتأثير التدخين علي صحة وجودة السائل المنوي لدي الرجال شمل التحليل 20 دراسة وما يزيد عن 5000 رجل في جميع انحاء اوروبا ، ووجدت الدراسات أن التدخين كان مرتبطاً بانخفاض عدد الحيوانات المنوية لدي الرجال كما انه يؤدي إلي انقاص حركة الحيوانات المنوية ( هذة هي الطريقة التي تسبح بها الحيوانات المنوية ) كما أنه يؤدي إلي ضعف مورفولوجيا الحيوانات المنوية ( طريقة تشكيل الحيوانات المنوية) ، وأبرز التأثيرات السلبية للتدخين علي صحة الحيونات المنوية كان أقوي لدي الرجال المصابين بالعقم ، في المدخنين المعتدلين إلي المدخنين بشراهة مقارنة بقليلي التدخين .

ولكن هذة ليست الطريقة الوحيدة التي قد يضر بها التدخين خصوبة الرجال ، يرتبط التدخين أيضاً بانخفاض معدلات نجاح عمليات التلقيح الصناعي وربما يكون السبب في زياجة معدلات الإجهاض يُمكن أن التدخين السلبي يؤثر علي خصوبة الإناث أيضاً ، لذلك فأنت عندما تدخن فأنت لا تقلل من صحة الحيوانات المنوية لديك فقط ولكنك تقلل من خصوبة المرأة أيضاً عن طريق التدخين السلبي .

اضرار التدخين علي الحيونات المنوية ونوعية السائل المنوي ؟

واحدة من اضرار التدخين علي الرجال وفقدا لما اظهرته الدراسات علي التدخين لدي الذكور انخفاض في جودة السائل المنوي ، حيث ينخفض تركيز الحيوانات المنوية لدي الرجال المدخنين وتنخفض حركة الحيونات المنوية أيضاً ( طريقة سباحة الحيوانات المنوية ) ، وتقل عدد الحيوانات المنوية عن العدد الطبيعي ويزداد ضرر الحمض النووي  DNA للحيوانات المنوية .

تركيز الحيونات المنوية : يشير تركيز الحيوانات المنوية إلي عدد الحيوانات المنوية التي توجد في كمية من السائل المنوي ، وقد أظهرت الدراسات انخفاض 23 % من تركيز الحيوانات المنوية لدي الرجال الذين يدخنون .

حركة الحيوانات المنوية : تشير حركر الحيوانات المنوية إلي قدرة السباحة للحيوانات المنوية ، إذا لم تستطيع الحيوانات المنوية السباحة بشكل صحيح فقد تواجه مشكلة في الوصول إلي البويضة وتخصيبها .

مورفولوجيا الحيوانات المنوية : مورفولوجيا الحيوانات المنوية تشير إلي شكل الحيوانات المنوية قد لا تسبح الحيونات المنوية ذات الشكل الغريب بشكل جيد بما يكفي للوصول إلي البويضة وقد لا تتمكن من تخصيب البويضة ، المدخنين الذكور لديهم عدد حيوانات منوية شكلها أقل صحة من الحيوانات المنوية التي توجد لدي الذكور الغير مدخنين .

الحمض النووي للحيوانات المنوية : وجدت بعض الدراسات أن الحيوانات المنوية للمدخنين تزيد من تجزئة الحمض النووي للحيوانات المنوية وقد تؤدي الحيوانات المنوية التي تضررت بالحمض النووي إلي حدوث مشاكل في عملية الإخصاب وتطور الجنين وزرع الجنين كما انها تؤدي إلي زيادة معدلات الإجهاض وقد يكون لدي المدخنين الذكور أيضاً مستويات غير طبيعة من الهرمونات والتي يُمكن أن تؤثر بالسلب علي الخصوبة .

هل التدخين لدي الذكور يُمكن أن يتسبب في الإصابة بالعقم عند الذكور ؟

انخفاض عدد وصحة الحيونات المنوية لا يعني دائماً الإصابة بالعقم الدراسات التي تربط التدخين بمعدلات الحمل والعقم عند الذكور متناقضة أو غير واضحة بالنسبة للرجال الذين هم بالفعل علي خط الحدود للإصابة بالعقم قد يكون التدخين سبباً كافياً لدفعهم إلي الحافة إلي الإصابة بالعقم .

إذا كانت نتائج تحليل السائل المنوي قد عادت إلي حدود العقم فإن الإقلاع عن التدخين قد يُحسن من خصوبتك بما يكفي كل لا تحتاج إلي علاج خصوبة إضافي ، وبالتالي وعلي اقل تقدير أن الإقلاع عن عادة التدخين قد يُحسن من فرص نجاح علاج الخصوبة .

اضرار التدخين إذا كان الاب مدخن فقد يؤثر علي خصوبة الأطفال

تم عمل أبحاث أيضاً علي تأثير التدخين علي الأطفال لدراسة هل التدخين السلبي قد يؤدي إلي إصابة الأطفال بالعقم في المستقبل ؟

لم تظهر النتائج وجود صلة بين انخفاض الخصوبة لدي الطفل إذا كان الأب يدخن ( ولكن وجدت الأبحاث أن عندما تدخن الأم أنها تزيد من خطر تعرض ابنها للإصابة بالعقم في المستقبل ) .

وهذا لا يعني أن تدخين الأب لا يؤثر علي صحة الطفل بطرق أخري ، وجد الباحثون زيادة في مخاطر العيوب الخلقية لدي أطفال المدخنين الذكور بالإضافة إلي زيادة خطر الإصابة بمرض السرطان وقد يكون هذا مرتبطاً بضرر الحمض النووي DNA للحيوانات المنوية .

تم عمل دراسة واحدة في الحمض النووي للحيوانات المنوية للمدخنين الذين لديهم تغييرات في الحمض النووي وعلي الرغم من أنه لم يعرف بعد كيف يؤثر ذلك علي أي أطفال مستقبليين ، فمن الناحية النظرية يُمكن أن يفسر زيادة خطر العيوب الخلقية التي توجد في ذرية الذكور المدخنين .

اضرار التدخين تؤثر بالخصوبة الذكورية

السبب في الآثار الصحية الضارة والسيئة للتدخين يرجع في الغالب إلي السموم التي توجد في السجائر ، حيث أن التدخين يعرض الرجال لمستويات عالية من الكادميوم والرصاص وهي المعادن التي ترتبط بانخفاض نسبة الخصوبة لدي الرجال ، وقد وجدت الدراسات أن مستويات الرصاص عالية بشكل ملحوظ في المدخنين الذين يعانون من العقم بالمقارنة مع غير المدخنين الذين يعانون من العقم أو لا علي حد السواء ، وقد اثبتت الدراسات أن المدخنين الذين يدخنون بشراهة ( أولئك الذين يدخنون 20 أو أكثر سيجارة في اليوم ) يكون لديهم مستويات أعلي من معدن الكادميوم في السائل المنوي

ولكن هذة السموم قد لا تكون العامل الوحيد مستويات الزنك قد تلعب دوراً هاماً أيضاً ، وجدت إحدي الدراسات أن المدخنين الذكور الذين لديهم مستويات منخفضة من الزنك في السائل المنوي لديهم أيضاً تركيز ضعيف من الحيوانات المنوية ، من ناحية أخري في المدخنين الذين لديهم مستويات طبيعية من السائل المنوي لا تزال هناك مشاكل مع تركيز الحيوانات المنوية والحركة والتشكل ولكن درجة الاضطرابات كانت أقل .

اضرار التدخين على الرجال والتي لها التأثير الثانوي علي خصوبة الإناث

قد يؤثر تدخين الرجل علي صحة زوجته بالسلب ، وقد اظهرت الدراسات حدوث انخفاض محتمل في خصوبة الإناث عندما تتعرض النساء للتدخين السلبي وقد وجدت إحدي الدراسات أن الدخان السلبي ( التدخين السلبي) يؤدي إلي التقليل من عدد البويضات في دورة التلقيح الصناعي بنسبة 46 % .

إذا كنت ستدخن يجب أن تتأكد من القيام بذلك بعيد عن شريك حياتك حتي لا تؤثر سلباً علي خصوبتها وقدرتها علي الإنجاب .

اضرار التدخين على الرجال
اضرار التدخين على الرجال

اضرار التدخين على الرجال وعملية التقليح الصناعي والعلاج بالحقن المجهري

قام الباحثون بعمل العديد من الأبحاث والدراسات في تأثير تدخين الذكور علي معدل نجاح عمليات التلقيح الصناعي مع علاج الحقن المجهري ، يتضمن علاج الحقن المجهري أخذ حيوان منوي واحد وتوجيهه مباشرة إلي البويضة علي امل أن يؤدي إلي الإخصاب وغالباً ما يتم استخدام هذة الطريقة في العلاج في حالات العقم عند الرجال في الحالات المعتدلة إلي الشديدة أو عندما فشلت علاجات التلقيح الاصطناعي السابقة لأسباب غير معروفة .

وجد الباحثون أن التدخين له تأثير كبير علي معدلات نجاح عملية التلقيح الصناعي مع علاج الحقن المجهري ، وفي إحدي الدراسات الصغيرة أثبتت أن معدل الحمل لدي النساء اللاتي يدخن شركائهن 22 % بالنسبة للنساء اللواتي لم يدخن شركائهن كان معدل نجاح الحمل 38 % .

إذا كنت تخضع لعلاج الخصوبة فيجب عليك الإقلاع عن التدخين لزيادة فرص نجاح عملية التخصيب .

اضرار التدخين على الرجال و مضغ التبغ

بصفة عامة إن التدخين أكثر ضرراً لصحتك العامة أكثر من مضغ التبغ ومع ذلك فإن مضغ التبغ ضار بالصحة ، فهو يزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم وسرطان الجهاز التنفسي وأمراض القلب والأوعية الدموية .

وقد وجدت الدراسات أن مضغ التبغ يُمكن أن يؤثر سلباً علي تركيز الحيوانات المنوية وحركتها وشكلها وحيويتها ، ولكن ليس واضح هل يؤثر عليها بالشكل الكافي للتقليل من الخصوبة . نصائح تساعد على التخلص من التدخين

متي يُمكنك التوقف عن التدخين ؟

الاقلاع عن التدخين مهم جدا و في الواقع لا توجد دراسات محددة تبحث في ذلك ، ومع ذلك فإننا نعلم أن الأمر قد يستغرق ما يقرب من ثلاثة أشهر لتصل خلايا الحيوانات المنوية إلي مرحلة النضج لذلك  قد تتحسن حالة الخصوبة بعد ثلاثة أشهر علي الأقل من الإقلاع عن التدخين . 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *