التخطي إلى المحتوى

ان البشره الجافه مشكله يعانى منها الكثير من الاشخاص ونبحث في كثير من الاوقات على طرق علاج البشرة الجافة بشكل طبيعي، فهذه المشكله تحدث نتيجه التعرض لاشعه الشمس و التغير فى المناخ والجفاف و استخدام الصابون الجاف وبعض الادويه التى نتناولها و مرض السكر وغيرها .

وغالبا ما تجعلك البشره الجافه تبدو بمظهر باهت، ومن اجل التعامل مع البشره الجافه فهناك العديد من الكريمات التجميليه المتاحه فى السوبر ماركت ولكن بعض من تلك المنتجات قد يحتوى على مواد كميائيه الصناعيه التى قد تضر بالبشره . ان العلاجات المنزليه الطبيعيه للتعامل مع علاج جفاف البشرة سهله جدا و متاحه وامنه وترطب البشره الجافه بدون ان تتسبب فى اى اضرار للبشره .

ولذلك فانه من الافضل ان تبحث عن بدائل طبيعيه وان العلاجات المنزليه للبشره الجافه لهو حل ممتاز لانه مكون من مواد طبيعيه ويجعل البشره رطبه وطريه . والان سوف نتشارك معكم من خلال هذا المقال بعض من العلاجات المنزليه التى ستحسن من حاله البشره الجافة وتحافظ على ترطيبها و تعمل علاج علاج جفاف البشرة

علاج البشرة الجافة
علاج البشرة الجافة

١- علاج البشرة الجافة بالطحين (الدقيق) :

يساعد الدقيق فى ترطيب البشرة الجافة والعمل على تقشير البشره بشكل طبيعى بالاضافه فانه يساعد على تنظيف البشره بعمق ويزيل الاتربه و الخلايا الجلد الميته التى تسد المسام والتى هى العامل الرئيسى لظهور الحبوب و الدمامل  وعند دمج الدقيق مع الحليب الرائب فانه سوف يساعد فى اعاده احياء و ترطيب البشره الجافه ونتيجه لذلك فانه يحسن من لون البشره ويجعلها مشرقه وعند اضافه عصير العنب الى هذا الخليط فانه يجعل البشره ناعمه و طريه .

المكونات :
معلقتين من الدقيق .
معلقه من الحليب الرائب .
معلقه من عصير العنب .

طريقه التحضير :
فى وعاء زجاجى ضع الدقيق و الحليب الرائب واضف اليهم عصير العنب واخلطهم جيدا حتى تصنع قوام متماسك وناعم .
ضع هذا الخليط على الوجه واتركه لمده 20 دقيقه ثم اغسل الوجه بالماء وضع بعض من الكريم المرطب بعدها .
قم بتكرار هذا الماسك من مرتين الى 3 مرات فى الاسبوع لمحاربه البشره الجافه .

علاج البشرة الجافة
علاج البشرة الجافة

٢- علاج البشرة الجافة بماسك الموز :

ان هذا الماسك ممتاز للبشره الجافه فهو يحتوى على بعض المكونات المفيده فى علاج البشره الجافه خصوصا ان الموز وزيت الزيتون يساعدوا على ازاله وتحيد الجذور الحره فى بشرتنا . او العسل يساعد فى حفظ الترطيب فى البشره كما ان زيت الزيتون يحتوى على مضادات للاكسده و التى تنظم افراز الدهون فى البشره مما يمد البشره بالترطيب و النعومه

المكونات :
معلقه من العسل .
موزه ناضجه .
معلقه من زيت الزيتون .

طريقه التحضير :
قم بخلط جميع المكونات جيدا حتى تحصل على قوام متماسك وناعم ثم ضع الخليط على وجهك واتركه لمده عشر دقائق ثم قم بغسله بالماء .
قم بتكرار هذا الماسك باستمرار حتى تلاحظ اختفاء جفاف البشره .

٣- علاج البشرة الجافة بزيت جوز الهند :

عند وضع زيت جوز الهند على البشره فانه يساعد فى ترطيب البشره وتقليل من فقدان الماء من البشره . كما ان زيت جوز الهند يحتوى على فيتامين E الذى يساعد على حمايه البشره كما ان الاحماض الدهنيه المتواجده فى زيت جوز الهند تساعد على ابقاء الترطيب داخل البشره .

المكونات :
معلقتين من زيت جوز الهند .
معلقه من العسل .

طريقه الاستخدام :
قم بخلط كلا من جوز الهند و العسل سويا ثم ضع الخليط على بشرتك واتركه لمده 15 دقيقه واغسله بالماء الفاتر .
قم بوضع هذا الماسك يوميا قبل الذهاب الى النوم .

٤- علاج البشرة الجافة بالتفاح و الجريب فروت:

يساعد فيتامين C المتواجد فى الجريب فروت على توحيد لون البشره و تماسكها فيما يقوم فيتامين E بترطيب و حمايه البشره . بالاضافه الى ذلك فان الجريب فروت يحمى من الحبوب و الدمامل ؛ كما ان التفاح يحتوى على فيتامين C الذى يساعج فى بناء الكولاجين فى البشره ؛ كما ان النحاس المتواجد فى كلا من الجريب فروت و التفاح مفيد لازاله التصبغات من البشره .

المكونات :
7 ثمرات من الجريب فروت .
نصف تفاحه .

طريقه الاستخدام :
قم بخلط كلا المكونين سويا حتى تحصل على خليط ناعم ثم ضع هذا الخليط على وجهك واتركه لمده نصف ساعه ثم اغسل وجهك وجففه .
استخدم هذا الماسك مرتين اسبوعيا . المزيد من ماسك البشرة الجافة

علاج البشرة الجافة
علاج البشرة الجافة

٥- علاج البشرة الجافة بالمانجو :

يساعد هذا الماسك على اعاده تنشيط البشره ويجعلها مشرقه حيث ان المانجو تحتوى على فيتامين A و C الذى يساعد فى التعامل مع البشره الجافه .

المكونات :
ثمره مانجو طازجه .
3 معالق طمى .

طريقه الاستخدام :
قم بهرس ثمره المانجو حتى تحصل على قوام ناعم واضف اليها الطمى لتحصل على خليط سميك و ناعم ثم ضع هذا الخليط على الوجه و الرقبه واتركه لمده 30 دقيقه ثم قم بفركه فى حركه دائريه واغسله بالماء بمجرد ان يجف .

علاج البشرة الجافة
علاج البشرة الجافة

٦- علاج البشرة الجافة بماسك الزبادى و عصير البرتقال و ماء الورد :

كما تعلم فان ماء الورد من المكونات الفعاله فى العنايه بالبشره ؛ فهو يساعد على اعاده تنشيط البشره من خلال ازاله الزهم و الشوائب و الاتربه منها . كما ان الزبادى ملئ بحمض اللاكتيك والفيتامينات المتعدده والتى تجدد البشره وتمدخا باشراقه صحيه كما انه يوفر الترطيب العميق للبشره الجافه و الباهته .

  • كما ان حمض اللاكتيك المتواجد فى الزبادى يقوم بتقشير البشره الجافه و يعيد اليها حيويتها .
  • كما ان المواد المغذيه المتواجده فى الزبادى تحتوى على مضادات للالتهابات وبالتالى فانها تساعد على ازاله مشكلات التقدم فى العمر مثل التجاعيد و الخطوط الرفيعه .
  • والبرتقال فى هذا الماسك يحتوى على مضادات اكسده تعمل على منع ظهور علامات تقدم العمر على البشره بشكل سريع لانها تحارب الجذور الحره .

المكونات :
معلقتين من الزبادى الغير محلى .
معلقه من ماء الورد .
معلقه من عصير البرتقال .

طريقه الاستخدام :
قم بخلط المكونات سويا وضع الخليط على وجهك واتركه لمده 30 دقيقه ثم اغسله بالماء .
من اجل الحصول على بشره ناعمه ومشرقه قم بوضع هذا الماسك من مرتين الى ثلاث مرات اسبوعيا .

٧- علاج البشرة الجافة بالزعفران و الكريمه و التفاح :

يساعد التفاح على بناء الكولاجين فى البشره بسبب احتوائه على نسبه عاليه من فيتامين C ؛ كما ان النحاس المتواجد فى التفاح من العناصر الضروريه للحفاظ على صحه بشرتنا . ويضيف الزعفران البريق الى بشرتنا ويحسن من لون البشره بينما يكون كريمه الحليب مثاليه للبشره الجافه .

المكونات المستخدمه :
معلقتين من كريمه الحليب .
5 اغصان زعفران
نصف تفاحه .

طريقه التحضير :
قم بنقع الزعفران فى كريمه الحليب لمده 10 دقائق ثم اخلطهم جيدا واضف اليهم النصف تفاحه المهروسه ثم ضعه على الوجه واتركه لمده 30 دقيقه ثم اغسله ؛ قم بتكرار تلك العمليه لمده 3 او 4 مرات فى الاسبوع لتحسين لون البشره بدرجه سريعه ولتصبح اكثر نعومه واشراقا .

٨- علاج البشرة الجافة بصفار البيض و العسل و الطماطم :

يعتبر هذا الماسك من ضمن اكثر المكونات فاعليه فى علاج البشره الجافه ؛ فالبيض يقوم يتضيق المسام وتوحيد لون البشره لذلك فهو مفيد لمحاربه تقدم البشره. والعسل من المرطبات الطبيعيه للبشره الجافه ؛ اما الطماطم فهى تقوم باضافه الانزيمات المطلوبه وبالتالى استعاده الترطيب للبشره . هذا الماسك مناسب لكل انواع البشره .

المكونات المستخدمه :
بيضتين .
معلقه من العسل.
معلقه من ماء الورد .
عصير طماطم .

طريقه التحضير :
قم بفصل صفار البيض واضف اليه معلقه من العسل و اخفقهم جيدا ثم اضف اليهم عصير الطماطم وقم بمسح وجهك بماء الورد . وباستخدام فرشاه ناعمه قم طبقتين او 3 طبقات من الخليط على وجهك واتركه حتى يجف تماما ثم اغسله بالماء الدافئ .

البشرة الجافة
علاج البشرة الجافة

٩- علاج البشرة الجافة باللوز و الشوفان و المانجو :

يقوم هذا الماسك بمكافحه البشره الجافه وخصوصا المانجو حيث انها تعمل كمرطب . كما انه يحتوى على فيتامين A و C والذين يساعدوا على توحيد لون البشره وتجديدها . والمانجو تساعد على اظهار البشره بشكل جميل و خالى من الشوائب . والشوفان يستخدم لتقشير البشره اما الزبادى فانه يساعد على اعطاء البشره مظهر مشرق ولامع .

المكونات :
5 حبات لوز .
معلقتين زبادى .
معلقه عسل .
نصف مانجو مهروسه .
معلقتين شوفان .

طريقه الاستخدام :
قم بطحن اللوز مع الشوفان واضف اليهم العسل و الزبادى حتى تخلق خليط ناعم ثم اضف اليهم نصف المانجو المهروسه واخلطهم جيدا .
ضعه على الوجه لمده 15 دقيقه ثم اغسله بالماء .
استخدم هذا الماسك مرتين فى الاسبوع للحصول على بشره ذات مظهر جيد .

١٠- علاج البشرة الجافة بالحليب و اللوز :

يحتوى اللوز على فيتامين E و البروتينات و مضادات الاكسده المفيده فى الابقاء على البشره مغذيه و صحيه . كما انه يعمل كمضاد للشيخوخه ويساعد على منع ظهور الخطوط الرفيعه و التجاعيد على الوجه . والحليب ملئ بمضادات الاكسده و البروتينات و فيتامين B و المعادن مثل البوتاسيوم و الكالسيوم و السيلينيوم و الماغنسيوم ؛ كما انه غنى بالبايوتين الذى يساعد على شفاء التشققات فى البشره . ويعمل البوتاسيوم المتواجد فى الحليب على تهدئه الحكه الناتجه عن البشره الجافه . كما ان المواد المغذيه المتواجده فى الحليب تقوم بتجديد خلايا البشره المتضرره وتحافظ على ترطيبها لمنع التقشر و الجفاف .

المكونات :
معلقتين من الحليب .
8 حبات من اللوز .

طريقه الاستخدام :
بدايه قم بنقع اللوز فى الماء لمده ساعتين حتى يصبح طرى ثم قم بطحنه واضف اليه الحليب و اخلطه جيدا .
ثم ضع هذا الخليط على الوجه ودلكه لمده دقيقتين فى حركات دائريه خفيفه واتركه لمده 20 الى 30 دقيقه ثم اغسله بالماء . قم بتكرار هذا الماسك لمده مرتين الى 3 مرات فى الاسبوع للحصول على بشره ناعمه و صحيه .

١١- علاج البشرة الجافة بالصبار و الخيار :

ان الصبار معروف بفوائده للبشره و الشعر ؛ فجل الصبار يساعد على ترطيب و تغذيه البشره الجافه كما انه يحسن من قدره البشره على استعاده الترطيب . والخيار يتكون من 95 % ماء لذلك فانه يساعد على ترطيب البشره وجعلها ناعمه وطريه .

المكونات :
معلقه من جل الصبار .
معلقه من لب الخيار .

طريقه الاستخدام :
قم باستخراج جيل الالوفيرا من اوراق الصبار واضف اليه لب الخيار واخلطهم جيدا ثم ضع الماسك على الوجه وعلى المناطق الجافه من البشره واتركه لمده 30 دقيقه ثم اغسله بالماء .
قم بتكرار هذا الماسك لمده 3 او 4 مرات فى الاسبوع من اجل الحصول على بشره رطبه وخاليه من الشوائب.

البشرة الجافة
البشرة الجافة

١٢- علاج البشرة الجافة بالخيار :

الخيار من المواد المفيده فى الاهتمام بالبشره فهو غنى بمضادات الاكسده كما انه غنى ب كاروتين A و B واللوتين و زيازنسين والذين يحاربوا الجذور الحره وبالتالى يحاربوا عمليه تقدم السن كما ان الخيار يقلل من الخطوط الرفيعه و التجاعيد و البقع لاحتوائه على فيتامين E و البوتاسيوم .

المكونات المستخدمه :
معلقه سكر .
نصف خياره .

طريقه الاستخدام :
قم بتقطيع الخياره الى انصاف واهرسها جيدا واضف اليها السكر و اخلطهم جيدا ثم قم بوضعها فى المجمد لبعض من الوقت ثم ضعه على وجهك واتركه لعشر دقائق ثم اغسله بالماء وقم بوضع كريم مرطب .

البشرة الجافة
البشرة الجافة

١٣- البطيخ لعلاج البشرة الجافة :

البيطيخ عنى بمضادات الاكسده وفيتامين A و C وهما من الاشياء الضروريه للبشره . كما ان البطيخ يحتوى على نسبه كبيره من الماء مما يضيف من الترطيب الى البشره كما ان البطيخ عامل مهم فى محاربه تقدم السن ويزيل الدهون الذائده و الحبوب .

المكونات المستخدمه :
معلقتين من عصير الخيار .
معلقتين من عصير البطيخ .
معلقه من الزبادى .
معلقه من بودره الحليب .

طريقه الاستخدام :
قم بخلط كل المكونات سويا لتحصل على قوام ناعم وضعه على الوجه واتركه لمده 15 دقيقه وسوف تحصل على بشره مشرقه ولامعه بعد استخدام هذا الماسك .

البشرة الجافة
البشرة الجافة

١٤- صفار البيض لعلاج البشرة الجافة :

يحتوى صفار البيض على فيتامين A الذى يحمى البشره و يساعد على ابقائها ناعمه . كما انه يوفر التغذيه الملائمه للبشره ويبقيها صحيه. اليك نوعين من الماسكات باستخدام صفار البيض :

اولا صفار البيض وزيت الزيتون :

المكونات :
صفار بيضتين .
معلقه زيت زيتون .

طريقه الاستخدام :
اضف صفار البيض الى زيت الزيتون وقم بخفقهم سويا حتى تحصل على قوام متماسك وضعه على المناطق الجافه من البشره وابقه لمده نصف ساعه ثم اغسله بالماء وكرر تلك العمليه يوميا للحصول على افضل نتائج .

ثانيا : صفار البيض و ماء الورد و حامض الليمون :

المكونات المستخدمه :
صفار بيضتين .
معلقه من حامض الليمون .
معلقه من ماء الورد .

طريقه التحضير :
قم بخلط المكونات السابقه سويا و ضعه على الوجه و الانف و اليدين واتركه لفتره ثم اغسله بالماء .
نوصى بتكرار هذا الماسك مرتين فى الاسبوع للتقليل من جفاف البشره .

البشرة الجافة
البشرة الجافة

١٥- الافوكادو و علاج البشرة الجافة :

تعمل الافوكادو كعامل مصلح للبشره كما انه تبقى البشره ناعمه . تحتوى تلك الفاكهه على فيتامين A الذى يعمل على تحسين البشره من الداخل كما انه يقوم بتنعيم البشره . وزيت جنين القمح المتواجد فى هذا الماسك غنى بمضادا الاكسده وفيتامين E و اللاكتين والبروتين والذى يقوم بتنعيم و ترطيب البشره . كما ان الزيت يساعد على توفير الراحه فى بعض حالات الاصابه بالصدفيه و الاكزيميا والالتهابات . كما ان حامض الليمون غنى بفيتامين C الذى يجدد البشره ويضيف التالق الى المظهر الباهت للبشره .

المكونات المستخدمه :
معلقه من زيت جنين القمح .
نصف ثمره افوكادوا ناضجه .
نصف معلقه حامض ليمون .

طريقه الاستخدام :
قم بهرس الافوكادوا واضف اليها حامض الليمون و الزيت واخلطهم جيدا ثم ضع هذا الماسك على البشره و الرقبه و اتركه لمده 10 دقائق و اغسله بالماء الفاتر .

١٦- الليمون و علاج البشرة الجافة :

الليمون غنى بفيتامين C والذى يسرع من عمليه شفاء الشقوق فى البشره بالاضافه الى انه يساعد فى القضاء على البقع الجافه ويعزز من تطور خلايا البشره الجديده .

المكونات المستخدمه :
معلقه عصير ليمون .
معلقه من القشده .
نصف معلقه من الكركم .

طريقه الاستخدام :
قم باضافه المكونات سويا وضعهم على الوجه لمده 15 دقيقه ثم اغسله بالماء .
قم باستخدام هذا الماسك مرتين اسبوعيا للتخلص من البقع الجافه فى الوجه .

١٧- الشوكولاته لعلاج البشرة الجافة :

تساعد الشوكولاته على ترطيب البشره فهى غنيه بمضادات الاكسده والتى تساعد على مكافحه اعراض الشيخوخه .

المكونات المستخدمه :
3 معالق من بودره الكاكاو .
معلقتين من الافوكادوا المهروسه .
معلقتين من العسل .

طريقه التحضير :
قم باضافه المكونات السابقه سويا و اخلطهم جيدا ثم ضع الخليط على البشره الجافه واتركه لمده 25 دقيقه ثم اغسله بالماء الفاتر . استخدم هذا الماسك مره فى اليوم لمحاربه البشره الجافه .

البشرة الجافة
البشرة الجافة

١٨- علاج البشرة الجافة بالحليب و قشر البرتقال :

نظرا لخصائص الحليب على مقاومه الالتهابات و تهدئه البشره فانه يساعد على تهدئه البشره الجافه كما انه يحتوى على حمض اللاكتيك الذى يقوم بتقشير خلايا الجلد الميت ويغزز من قدره البشره على استعاده الترطيب . كما ان قشر البرتقال غنى بفيتامين C ومضادات الاكسده التى تساعد على توحيد لون البشره مما يمدها باشراقه صحيه كما ان حمض السيتريك المتواجد فى قشور البرتقال تساعد على تقشير البشره و اعاده اشراقها .

المكونات المستخدمه :
معلقه من الحليب .
معلقه من بودره قشر البرتقال .
معلقتين من زيت عطرى .
معلقه من جل الصبار .
معلقه من معجون اللوز .
معلقه من العسل .

طريقه الاستخدام :
اضف كل المكونات السابقه الى بعضها و اخلطها جيدا ثم ضع الخليط على وجهك لمده 15 دقيقه ثم اغسله بالماء الدافئ

١٩- علاج البشرة الجافة بالبابايا و العسل :

يحتوى هذا الماسك على الفلافوندات و مضادات الاكسده و حمض البانثوثينك وفيتامين B كما انه غنى بالمعادن مثل البوتاسيم و الماغنسيوم . البابايا غنيه بفيتامين A الذى يعمل على تجديد البشره و تغذيتها كما ان البوتاسيوم المتواجد بها يساعد على ترطيب خلايا البشره . وضع هذا الماسك باستمرار قد يقضى على التجاعيد.
كما ان العسل يقوم بترطيب البشره واعاده احيائها .

المكونات المستخدمه :
نصف كوب من البابايا الناضجه .
معلقه من العسل .

طريقه الاستخدام :
قم بهرس البابايا واضف اليه معلقه من العسل واخلطهم جيدا ثم ضع هذا الماسك على الوجه واتركه لمده 30 دقيقه واغسله بالماء جيدا . استخدم هذا الماسك 3 الى 4 مرات فى الاسبوع لتحصل على بشره مشرقه و ناعمه

٢٠- دقيق القمح و علاج البشرة الجافة :

يساعد دقيق القمح على التخلص من الخلايا الميته من البشره و يمدها بالتغذيه المناسبه . كما ان زيت الخردل المستخدم فى هذا الماسك يبقى على البشره مرطبه و ناعمه فيما يقوم الكركم بمكافحه البكتيريا وبالتالى يحمى بشرتنا من العدوى .

المكونات المستخدمه :
4 معالق من دقيق القمح .
معلقه من زيت الخردل .
نصف معلقه من الكركم .
4 معالق من الماء .

طريقه الاستخدام :
قم بخلط جميع المكونات السابقه جيدا حتى تحصل على قوام متناسق ثم ضع هذا الخليط على الوجه و اتركه لمده 20 دقيقه واغسله بالماء الفاتر .
قم باستخجام هذا الماسك مرتين يوميا اذا كانت البشره جافه جدا .

٢١- الفجل وعصير الليمون و زيت الزيتون لعلاج البشرة الجافة :

يحتوى الفجل على كميه كبيره من الماء ومضادات الاكسده والمعادن و الفيتامينات والتى تصنع المعجزات لبشرتنا .
كما ان الفجل يحمى البشره من علامات التقدم فى السن المبكره وتلوث البيئه وغيرها من المشكلات الضاره بالبشره .

المكونات المستخدمه :
معلقه من الفجل المطحون .
معلقه من عصير الليمون .
4 نقاط من زيت الزيتون .

طريقه الاستخدام :
قم بخلط كل المكونات السابقه سويا وضع الخليط على الوجه واتركه لمده 15 دقيقه ثم اغسله بالماء البارد .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *