التخطي إلى المحتوى

هناك العديد من الأطعمة المصنعة التى توعدك بفقدان وزنك وحرق الدهون ولكن
عند فحص مكوناتها قد نجد انها أكثر ضررا عن غيرها من الاطعمة التى قد
تساعدك فعلا على فقدان وزنك ولكنها قد تضر صحتك من جهة أخرى لهذا يجب عليك
اولا استشارة الطبيب للتأكد من صحة المعلومة وللتأكد ايضا من صحتك العامة، ولهذا فإن كنتِ تبحثين عن وسائل رائعة وجديدة لتحريك روتين نظامك الغذائى، فيجب أن تعرفى اولا الاطعمة الهامة الصحية التى يجب عليكِ إضافتها الى نظامك، وهى الاطعمة الطبيعية غير المصنعة و ذات المواد الغذائية الهامة التى توفر لك الفوائد الصحية، هذا غير العديد من المشروبات الطبيعية التى يمكنك شربها يوميا لصحة افضل وضمان نظام غذائى أكثر توازنا وصحة.

أقدم لكِ فى هذا المقال البسيط قائمة بالأطعمة المفيدة التى ننصحكِ بضمها إلى طعامك يومياً للتمتع بصحة أفضل.

 الموز

يعتبر الموز من الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية هذا غير انها تحتوى على البوتاسيوم وفيتامين B فهى وجبة صحية خفيفة وعظيمة ومذاقها رائع عند إضافتها الى اللبن خالى الدسم.

 الشوكولاته الداكنة

من منا لا تعشق الشوكولاته بشكل عام بجميع أنواعها؟ ومن منا لا تستطيع مقاومة مذاق الشوكولاته الرائع؟ فقد تساعد الشوكولاته الداكنة فى تحسين المزاج العام والبعد عن الإكتئاب، إلا أن الأبحاث الحديثة قد أبتت انها تقلل الإلتهاب أيضا وذلك لإحتوائها على “الفلافانول المركب” وهو من نوع من مضادات الأكسدة، كما انه يخفض نسبة السكر فى الدم ويحسن من مستويات الكوليسترول الايجابية والسلبية.ولكن لا تنسى تناول الشيكولاته بكميات معقولة خلال الإسبوع لتجنب زيادة وزنك بشكل غير مرغوب.

الجزر­­

هناك مقولة دائما ما نسمعها تقول ” الجزر يقوى النظر” والتى
دوما ما كان يرددها لنا الأباء لتحفيزنا على تناول الجزر، ولكن بعد ذلك
أكدت الأبحاث ان الجزر يحتوى على “البيتا كاروتين” والتى لا تساعد فقط فى
تحسين النظر بل يساعد أيضا فى بطئ ظهور أعراض الشبخوخة المبكرة كما يساعد
بشكل جيد وفعال فى نمو اخلايا والأنسجة

الفاصوليا

إنها فرصة رائعة للنباتيون خاصة لتناول الفاصوليا، فهى غذاء رائع وهام حيث توفر الكثير من الألياف والبروتين كما انها قليلة الدهون والتى يمكنك إضافتها الى نظامك الغذائى إسبوعيا، سواء كانت مسلوقة مع الجزرالمقطع، او مضاف اليها البهارات اللذيذة مع حبات البطاطس المسلوقة.

الرمان

يحتوى الرمان على حمض الفوليك المهم لمكافحة المواد المضادة للأكسدة كما يحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم والحديد وفيتامينات B وC والألياف، كما انه من الأغذية الهامة منخفضة السعرات الحرارية، كما إنه يلعب دورا فى الوقاية من السرطان وأمراض القلب. يمكنك تناول حبات الرمان مع سلطة الفواكه أو وضعه على الزبادى خالى الدسم مع إضافة ملعقة العسل لتكوين وجبة عشاء مفيدة وصحية.

سمك السالمون

ينصحك أطباء التغذية بتناول سمك السالمون خاصة، غهو من الإغذية الغنية بالاوميجا 3 والاحماض الدهنية والسيلينيوم وفيتامين D وايضا البروتين، كما انه مفيد لصحة القلب كما يعزز عملية الأيض لديكِ. يمكنك تناول شرائح السالمون اللذيذة مع البقدونس الطازج وقطرات الليمون وزيت الزيتون.

 الطماطم

الطماطم أو البندورة هى من أهم الأطعمة التى تحتوى
على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة والتى يمكن أن تقلل خطر الإصابة بأمراض
القلب وهشاشة العظام مع تقليل أضرار الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن اشعة
الشمس. لا تنسى أضافة الطماطم الطازجة المقطعة الى طبق السلطة يوميا.

السبانخ

لا شك أن للسبانخ فوائد جامة لهذا ينصحك أطباء التغذية والخبراء بتناولها، فهى غنية بالحديد والألياف والبروتين وحمض الفوليك، كما تحتوى على العديد من الفيتامينات الهامة لصحتك العامة. أضيفى السبانخ الى جرعتك اليومية على شكل شوربة السبانخ اللذيذة، كما يمكنك إضافتها مسلوقة الى سلطتك المفضلة.

التفاح

تناولى التفاح بقيمة ثمرة واحدة يوميا، حيث يحتوى التفاح على
الالياف ومضادات الأكسدة فيشعرك بالشبع كما يعطيك الفوائد الغذائية التى
يحتاجها جسمك ويساعك على التخلص من سموم الجسم وينصحك أطباء التغذية بتناول
ثمرة من التفاح قبل تناول طبق المكرونة عالية الكربوهيدرات، لتساعدك على
تقليل كمية السعرات الحرارية التى تدخل الى الجسم.
 
والآن هل نويتِ ضم تلك الأطعمة الى نظام غذائكِ؟ شاركينا بالرأى!