التخطي إلى المحتوى

 

إن الضغوطات اليومية في البيت والعمل والمسئوليات التي لا تنتهي تخلق جواً مشحوناً بالتوتر. ذلك يؤدي بنا الى النسيان وعدم تذكر التفاصيل المهمة، فربما ننسى أسماء الأشخاص، أو ارقام التليفون، فنتعرض للمواقف السخيفة أمام أصدقائنا. لهذا فالراحة والفصل قليلاَ عن الضغوطات، والعناية اليومية بأنفسنا قد تقلل قليلاً من هذا الجو المشحون.

 

 

هناك بعض الأطعمة والاغذية الطبيعية التي تحارب النسيان، فتنشط من أداء المخ وتقوي الذاكرة، فتساعدكِ على التذكر. لهذا نقدم لكِ أهم تلك الأغذية مع عرض سريع لفوائدها، لتتمتعي دائماً بالذاكرة القوية ولا تتعرضي للمواقف الحرجة غير المحببة لكِ.

 

يسميه علماء التغذية بأنه مقاوم للعمر بالنسبة للمخ، لأنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والتي تساعد المخ على النشاط والقوة.

 

البصل الأحمر

عرف البصل من الطب القديم بأنه يعالج أمراض الذاكرة، كما لم يخلو البصل من موائد المصريين القدماء، لهذا فقد أثبت فعاليته عبر السنين.

 

الشاي الأخضر

كوب من الشاي الأخضر في الصباح يزيل الترسبات الليفية من على الدماغ والتي تؤدي إلى ظهور مرض الألزهايمر وضعف الذاكرة بشكلٍ عامّ. وهكذا يحافظ الشاي الأخضر على الدماغ ويمنع عنه الشيخوخة.

 

الكرز

ثمرة الكرز أو الكريز الأحمر مليئة بمضادات الأكسدة المجددة والمنشطة لخلايا المخ.

 

الباذنجان

يحتوي هو الآخر على مضادات الاكسدة، وخاصة مادة “النياسين” والتي تساعد خلايا المخ على الاحتفاظ بالمعلومات، كما يساعد الباذنجان فى احتفاظ خلايا المخ بدهون الأوميجا 3، التي تنشط المخ وتعيد حيوية الخلايا.

 

البروكلي

البروكلي ملئ بحمض الفوليك، وهو هام جداً لنشاط المخ، ولتنشيط الذاكرة.

 

إكليل الجبل (الروزماري)

ثبت علمياً أن رائحة إكليل الجبل فقط يمكنها تنشيط الذاكرة وتقويتها، ولهذا فعد إضافته إلى طعامكِ يزيد من مفعوله فى تقوية خلايا المخ ومكافحة النسيان، وذلك لاحتوائه على حمض “الكارونسيك” الذي يعمل بقوة على محاربة الزهايمر.

 

الأسماك الدهنية

كالسردين والتونة والماكريل، كلها اطعمة غنية بدهون الاوميجا 3 التي تقوى نشاط المخ.

 

المكسرات

المكسرات بجميع أنواعها لإحتوائها على كمية عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل دهون الأوميجا 3، وأيضاً فيتامين بى 6،  الذي يعدّ مكوّنًا أساسيًا في تركيب الناقلات العصبية فيساعد على زيادة سرعة الدماغ في أداء العمليات الحسابية، كما أن المكسرات هى المسئولة عن تنشيط المخ، وتقوية خلاياه، واستعادة الذاكرة وحاربة النسيان.

 

التفاح

ثمرة التفاح مليئة بمادة مضادة للأكسدة تسمى “كيروستين” وهى من المواد التي تحارب الزهايمر فى الجسم.

 

الطماطم

تحتوى الطماطم على مادة ” الليكوبين” وهو من أهم المواد المضادة للأكسدة، والتي تحمى خلايا المخ من الأضرار التي تنتج من العادات الخاطئة.

 

الكركم

الكركم من أهم التوابل القوية في مكافحة النسيان والتي يمكنكِ إضافتها الى طعامكِ، حيث أن له مفعول الساحر على خلايا المخ، ومكافحة الزهايمر.

 

العنب والزبيب

كلها فواكه مليئة بفيتامين “سي”، والذي يقوي خلايا المخ ويزيد من عمرها، ويقوي الذاكرة.

 

حبوب القمح

الحبوب الكاملة للقمح والشوفان وما شابهها من الحبوب الكاملة تحتوي على الألياف التي تقلّل من مستوى الكوليسترول في الدم وتساعد على وصول الدم الى الدماغ. وتستمرّ هذه النشويات في إمداد الجسم بالجلوكوز طوال اليوم لإمداد الجسم والدماغ بالطاقة.

 

الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة تحتوي على كثير من مضادات الأكسدة التي تكافح الجزيئات الحرّة وبالتالي تقاوم شيخوخة الدماغ وتحافظ على سرعة عمليات الحفظ والاسترجاع.