التخطي إلى المحتوى

تحدث الإصابات بالانتفاخات في شهر رمضان نتيجة عدم اتباع نظام غذائي مناسب وتناول الطعام بكميات أكبر من الازم وهذا ما يؤدي إلى تفاعل أعضاء الجهاز الهضمي مع الطعام بشكل يؤدي إلى انتفاخ البطن بالغازات المزعجة.

وتستعرض مجلة حياتكِ في هذه المقالة قائمة بالأغذية التي يمكن عن طريق تناولها على وجبتي السحور والفطور تجنب الإصابة بالانتفاخات المزعجة الناتجة عن عدم تناول وجبات صحية بكميات مناسبة.

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب التي يشهر استخدامها في علاج العديد من مشكلات الجهاز الهضمي، فالزنجبيل غني بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجهاز الهضمي ليعمل بكامل طاقته ونشاطه، كما يعمل الزنجبيل على تنقية الجسم من الغازات التي تتسبب في الشعور بالمغص وآلام المعدة، لذلك عليكِ بتناول الزنجبيل بالطريقة التي تفضلينها للحصول على فوائد الزنجبيل الصحية على الجهاز الهضمي.

الزبادي

ينصح الكثير من أطباء التغذية بتناول الزبادي على وجبة السحور وذلك لتميز الزبادي في التقليل من الشعور بالعطش خلال فترة الصوم وحماية المعدة من الإصابة بالحموضه، كما تنصحكِ مجلة حياتكِ بتناول الزبادي للحصول على فوائده الغذائية في التخلص من مشكلة الشعور بالمغص وانتفاخ البطن بالغازات، فالزبادي غني ببكتريا البروبيوتيك المفيدة في عملية تسهيل الهضم.

الأناناس

يعتبر الأناناس مصدرًا غنيًا بإنزيم البروميلين الذي يساعد في عملية الهضم ويمنع وجود غازات بالمعدة، كما يعمل الأناناس على شد بشرة البطن مما يساعد في عمليات الحمية الغذائية، لذلك احرصي على تناول الأناناس على وجبتي السحور والفطور لتجنب الإصابة بالغازات المزعجة.

البطيخ

يعتبر البطيخ من الأغذية التي تشتهر باحتوائها على نسبة كبيرة جدًا من المياه التي تساعد في تخليص الجسم من الأملاح التي قد تتسبب في تورم الجسم، لذلك احرصي على تناول شريحة من البطيخ على وجبة السحور لتغذية جسمك وترطيبه وللتخلص من الأملاح الزائدة به.

الليمون

الليمون من الثمار التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي والتي تستخدم في علاج الكثير من المشكلات الهضمية كالانتفاخ والتهابات المقولون، قومي بتناول كوب من عصير الليمون على وجبة السحور لترطيب جسمك وتغذيته وحمايته من الانتفاخات خلال فترة الصوم لكن عليكِ الحرص من عدم تناول كمية كبيرة وذلك لتأثير الليمون على حموضة المعدة مما يتسبب في الإصابة بالحموضة المزعجة.