التخطي إلى المحتوى

إذا كان لديك إلتواء الخصية فإن هذه المقالة سوف تساعدك في تحسين مستوي صحتك . لأن إلتواء الخصية من المشاكل الشائعة عند الرجال ويمكن أن تسبب الألم والتورم في منطقة الخصيتين ولكن ما هو إلتواء الخصية ؟  وهل يأتي إلي جانب واحد في الخصية أم يحدث في كلتا الجانبين في هذه المقالة سوف ننظر في أسباب إلتواء الخصية بحيث عندما يأتي الألم في المرة القادمة سوف تكون قادر علي التعامل مع هذه المشكلة بكل سهولة قد يكون لديك فكرة عامة حول ما نذكره أو لا . لأن المشكلة في حالة تركها بدون عالج لفترة تحتاج إلي التدخل الجراحي الفوري، بسبب قطع تدفق الدم لفترة طويلة جداً  وتصبح الخصية شديدة الضرر ولابد التخلص منها  وإزلتها .

إلتواء الخصية الأسباب والعلاج

ما هو إلتواء الخصية ؟

يحدث إلتواء الخصية عندما تدور الخصية وإلتواء الحبل المنوي الذي يجلب الدم إلي كيس الصفن وإنخفاض تدفق الدم بسبب الألم المفاجئ وغالباً ما تكون الحالة شديدة الألم . إلتواء الخصية هو حالة أكثر شيوعاً بين سن 12 – 16 عاماً ولكن يمكن أن يحدث في أي سن أخر  حتي قبل الولادة. عادة ما يتطلب إلتواء الخصية التدخل الجراحي الفوري حتي يتم الحفاظ علي الخصية ولكن عندما يتم التأخر في العلاج ويقطع تدفق الدم  لفترة طويلة جداً فإن الخصية تصبح شديدة الضرر وتحتاج إلي إزلتها ..

وبذلك فإن إلتواء الخصية هو حالة خطيرة ومؤلمة حيث تتوقف إمدادات الدم عن الخصية ومن المعروف أن الحبل المنوي هو من يقوم بهذه الوظيفة عندما يصبح الحبل المنوي ملتوي  يقطع تدفق الدم إلي الخصية وهي حالة طبية طارئة إذا لم يتم علاجها في غضون 6 ساعات فإن الشخص من المتحمل أن يفقد الخصية .

الخصيتين هما الأعضاء التناسلية في كيس الصفن يقعوا تحت العضو الذكري وتعمل علي إنتاج الهرمونات والحيوانات المنوية وذلك فإن لديها قدرة كبيرة في التأثير علي خصوبة الفرد .

من الذي يحدث له إلتواء الخصية ؟

إلتواء الخصية من الحالات النادرة ولكنها خطيرة جداً ويؤثر هذا المرض علي نحو واحد من كل 4000 ذكر الذين يزيد أعمارهم عن عن 25 عاماً  .وهي حالة أكثر شيوعاً بين المراهقين  الذين تتراوح أعمارهم بين 12- 18 عاماً وهذه الفئة العمرية تشكل 65 % من الحالات . يمكن ان تؤثر حالات إلتواء الخصية علي حديثي الولادة في السنة الأولي من أعمارهم ويمكن ان تؤثر علي الرجال ما فوق 25 عاماً بالرغم من أن هذا الأمر نادر الحدوث .

ما هي أسباب إلتواء الخصية ؟

يؤدي إلتواء الخصية إلي نوع حاد من الألم لا يمكن وصفة ويحدث عندما يلتوي الحبل المنوي الذي يغذي الخصيتين بالدم  وعادة ما  تلتوي خصية واحدة او خصيتين وتسبب هذه الحالة الألم والتورم . والخبر السار هو أنه عادة ما يكون في خصية واحدة فقط ولكن الخبر السيئ أنه من النادر أن تحدث في الخصيتين إليك بعض الأسباب التي تؤدي إلي إلتواء الخصية حتي يصبح لديك القليل من السيطرة علي هذه الحالة الشائعة .

متلازمة بيل كلابر :

يولد بعض الأشخاص وهم يعانوا من متلازمة بيل كلابر وتعني أنه لسبب ما فإن الخصتيتين تطفو قليلاً في كيس الصفن . هذه الحركة المفرطة للخصتين يمكن أن ينتج عنها إلتفاف الحبل المنوي مما يتسبب في إلتواء الخصية  .

الإصابات :

عندما يحدث أي نوع من الإصابات الجسدية لمنطقة الفخذ، يمكن أن تسبب إلتواء الخصية مثل الركوع السريع علي الأصداف أو السقوط علي الرصيف أو السقوط بطريقة خاطئة في أرض الملعب .

ممارسة التمارين الرياضية :

عندما تقوم ببممارسة التمارين الرياضية التي تستخدم منطقة الفخذ كثيراً علي سبيل المثال ركوب الدراجات يمكن أن تسبب إلتواء الخصية .

مرحلة البلوغ :

يمكن أن يحدث البلوغ طفرة في النوم وينتج في بعض الحالات الإصابة بإلتواء الخصية . عندما تُصاب  بطفرة سريعة في النمو . يمكن أن يتسبب في نمو الجسم في مراحل مختلفة قليلاً وفجأة تجد الخصيتين تنمو .

هذه هي الأسباب التي تؤدي إلي إلتواء الخصية والأن سوف نتقل إلي ما هي الأعراض التي تظهر لكي تساعدك في إكتشاف الإصابة بإلتواء الخصية .

أعراض إلتواء الخصية :

الخبر السار لديك هنا هو أن أعراض التواء الخصية واضحة جداً ومن السهل جداً التعرف عليها  ولكن الخبر السيئ هو أنك تشعر بالمزيد من الألم عندما تظهر هذه الألم .

  • الشعور بالألم الشديد والمفاجئ .
  • التورم قد يحدث تورم خصية واحدة او الخصيتين بسبب نقص تدفق الدم لهما .
  • نتوء قد تجد ظهور نتوء علي الخصية كما أن الحبل المنوي قد يتورم بسبب الإلتواء .
  • وجود دم في السائل المنوي عندما يكون الألم شديد أو تواجه ألم شديد ومفاجئ قد تجد أن هناك دم في السائل المنوي .
  • الإستفراغ والغثيان .
  • التبول المؤلم .
  • الحمي .

الأطفال الصغار الذين يعانوا من إلتواء الخصية عادة ما يستيقظوا بسبب ألم الصفن في منتصف الليل .

متي تري الطبيب ؟

يجب أن تلتمس الرعاية الطبية العاجلة عندما تشعر بألم التواء الخصية المفاجئ او الشديد. عندما تحصل علي العلاج الفوري يمنع الضرر الشديد او فقدان الخصية إذا كان لديك إلتواء الخصية .

تحتاج أيضاً إلي طلب المساعدة الطبية الفورية عندما تعاني من  ألم الخصية المفاجئ الذي يذهب بعيداً بدون علاج . يمكن أن يحدث هذا الألم عندما تحدث نتوءات علي الخصية وغالباً ما تحتاج إلي الجراحة لمنع حدوث مشاكل أخري .

عوامل خطر تزيد من الإصابة بإلتواء الخصية :

  • العمر : إلتواء الخصية أكثر شيوعاً بين سن 12 – 16 عاماً .
  • إذا كنت تعرضت لإلتواء الخصية من قبل فمن المرحج أن يحدث مرة أخري وبنوبات أكثر تواتراً وإرتفاع الخطر الضرر حتي يصل إلي الخصية .

 التجهيز لموعد الطبيب :

من المرحج أن يكون إلتواء الخصية حالة طارئة، ويترك لك وقت قليل للتحضير لموعد الطبيب . عليك أولاً أن تُعرض علي طبيب الطوارئ أو طبيب العائلة  . ربما بعد ذلك تحتاج إلي رؤية الطبيب المتخصص في المسالك البولية وحل الإضطرابات التي تؤثر علي الأعضاء التناسلية .

 ما تستطيع أن تفعله ؟                              

إكتب اي أسئلة يمكن أن تحتاج من الطبيب ان يجب عليها بما فيها الأعراض المرتبطة بالمرض ولا تتردد في طرح الأسئلة خلال موعد الطبيب ومن الأسئلة التي تطرحها علي طبيبك :

  •  لماذا يحدث ذلك ؟
  • هل هناك أسباب أخري وراء ظهور هذه الأعراض ؟
  •  ماذا يحدث إذا لم يكن لديك جراحة ؟
  •  ما هي المضاعفات المحتملة للجراحة ؟
  •  هل هناك أي قيود علي النشاط الذي تحتاج إلي إتباعه بعد الجراحة ؟
  • كم من الوقت أحتاج إلي الإنتظار حتي تكون الخصية نشطة جنسياً ؟
  •  كيف يمكنني منع حدوث ذلك مرة أخري  ؟

من المرحج ان  يسألك الطبيب عدد من الأسئلة يجب ان تستعد للإجابة عليها قد يمنحك المزيد من الوقت للتغلب علي مخاوفك قد يطلب منك :

  •  متي بدأت هذه الأعراض في الظهور ؟
  •  ماذا فعلت عندما ظهرت الأعراض في أول مرة ؟
  • هل الأعراض شديدة ؟
  •  هل يبدو أن أي شئ يؤدي إلي تحسين أو تفاقم الأعراض ؟
  •  هل حدث ذلك معك من قبل ؟

علاجات طبيعية تساعد في تخيف ألم إلتواء الخصية :

هناك مجموعة من العلاجات المنزلية لتقليل الألم المفاجئ الناتج عن إلتواء الخصية لأن هذا الألم يجعل الرجل مضطر وقلق جداً   ولكن لا داعي للقلق بشأن الألم التي تواجه بسبب إلتواء الخصية فهو من الحالات الشائعة التي تؤثر علي الرجال بغض النظر عن العمر . فالألم بطئ وثابت ويحدث فجأة ولكن إذا ترك بدون علاج يمكن أن ينتج عنه العقم  وضعف الإنتصاب وفقدان الخصية .

كمادات الثلج :

كمادات الثلج يمكن أن تساعدك في تقديم الإغاثة من الألم والتورم . القيام بأخذ بعض مكعبات الثلج ولفها في كيس بلاستيك ولف  حزمة الجليد في قطعة قماش أو منشفة ثم تطبيقها علي كيس الصفن لمدة 20 – 30 دقيقة  وتكرار ذلك كل ساعة  أو ساعتين .  دائما حاول تطبيق الثلج بعد لفه في قطعة قماش أو منشفة .

أخذ راحة :

لا تفضل أي شئ عندما تشعر بالألم سوي أخذ راحة لمدة يوم أو إثنين من النشاط البدني الذي تقوم به للحد من النشاط  البدني حتي تقلل الألم .

استخدام داعم أثناء ممارسة التمارين الرياضية :

يمكنك إستخدام داعم لكيس الصفن أثناء ممارسة التمارين الرياضية لمنع إصابة الخصية أيضاً  وهذا يخفف من الإنزعاج والتورم .

رفع كيس الصفن :

يمكنك الحصول علي بعض الإغاثة من الألم عن طريق رفع كيس الصفن  الخاص بك  . أثناء الإستلقاء أو وقت الفراش . ووضع منشفة توالت تحت كيس الصفن هذا أيضاً يمكن أن يوفر بعض الدعم وبالتالي تقليل عدم الراحة للخصية .

 كيف يتم علاج إلتواء الخصية ؟

يجب التعامل مع إلتواء الخصية مع الجراحة بالرغم من أن طبيب الطوارئ قد يحاول يدوياً إلغاء فك الحبل . حتي يتم التعامل مع هذه العلاجات ستكون هناك حاجة لعملية جراحية . أثناء الجراحة إلتواء الخصية فإن الطبيب سوف يلغي الخصية وإستعادة تدفق الدم إلي المنطقة ويحتاج إلي تأمينه بالغرز إلي جدار الصفن الداخلي لمنع الإلتواء في المستقبل .

سيقوم الجراح بإعادة الجراحة من خلال كيس الصفن، بالرغم من أنها سوف تحتاج إلي إجراء شق من  خلال الفخذ . كما أنها سوف تثبت الخصية الغير متضررة لمنع الإلتواء في المستقبل بسبب ووجود متلازمة كلابر .

وقد اظهرت الدراسات أنه إذا تم التأخير في اجراء الجراحة أكثر من 6 ساعات، فمن المرحج جداً ان الخصية سوف تحتاج إلي إزلتها ويحدث هذا في أكثر من 75 % من الحالات بعد 12 ساعة . لسوء الحظ فإن حديثي الولادة الذين يعانوا من إلتواء الخصية غالباً ما تفقد الخصية لأن تدفق الدم يتوقف لفترة طويلة جداً والأنسجة قد تموت .

المصدر 1 ، 2 ، 3 ، 4