التخطي إلى المحتوى

لا يشعر الكثير من الرجال بالراحة عند الإصابة بالتسريب الوريدي للعضو الذكري لا أحد  يجب أن يفكر في هذا النوع من التسرب يحدث عندما يمارس العلاقة الحميمية مع الزوجة . ولكن حقاً ما هي المشكلة وهل تسبب خلل وظيفي جنسي يزداد سوءاً  وتحتاج في هذه الحالة إلي تدجل الطبيب للحصول علي المساعدة . فهو حالة معروفة بإسم التسريب الوريدي أو فشل كافرنوسال ويحدث عندما لا تقدر عروق العضو الذكري علي الإنقباض بشكل صحيح أثناء الإنتصاب . حيث يهرب الدم إلي الحدود الخارجية للعضو الذكري وفي الأوردة المحيطة به وينتج عنه ضعف الإنتصاب .يتسبب التسرب الوريدي في حدوث مشاكل أكثر وضوحاً مثل العجز الجنسي أو فقدان الإنتصاب .

وبذلك فإن التسريب الوريدي للعضو الذكري هو مشكلات الضعف الجنسي وقد تعتقد أنه جزء طبيعي من عملية الشيخوخة ومع ذلك فإن العجز الجنسي أو ضعف الإنتصاب كما هو موضح الأن غالباً ما يكون بسبب فسيولوجي كامن ويمكن علاجه  .

التسريب الوريدي عند الرجل الأسباب والعلاج

ما هو التسريب الوريدي ؟

يشير التسريب الوريدي إلي  عدم القدرة ( بدرجات متفاوتة ) عروق العضو الذكري علي ضخ الدم والحفاظ علي الإنتصاب . تختلف شدة التسريب الوريدي إختلافاً كبيراً وفي الحالات الشديدة والصعبة تصبح غير قادر علي الإنتصاب . وفي حالات التسرب الوريدي الطفيف جداً لا يمكن ملاحظتها إلا من قبل الأخصائي وتهدأ بسرعة أكبر من المعتاد بمجرد توقف التحفيز أثناء ممارسة العلاقة الحميمية .

فالعضو الذكري يحتاج إلي تخزين الدم للحفاظ علي الإنتصاب لفترة طويلة  وإذا لم تقدر الأوردة أن تحتفظ بالدم أثناء الإنتصاب فسوف تفقد وهذا ما يسمي بالتسريب الوريدي وقد يحدث مع بعض  أمراض الأوعية الدموية . كما أنه مرتبط بمرض السكري، المشاكل العصبية وحتي القلق الشديد .

أسباب التسريب الوريدي للعضو الذكري :

 التسريب الكيميائي :  يمكن ان يحدث التسريب الوريدي بسبب التسريب الكيميائي أو تدمير انسجة العضو الذكري المحيط به . كما أن التدخين والمواد الكيميائية الموجودة بداخله تضر بصحة العضو الذكري وينتج عنها التسريب الوريدي فالكميات المفرطة من المواد الكيميائية يمكن ان تكون ضارة للغاية وتظهر الأثار الجانبية الجسدية والجنسية .

تدمير أنسجة العضو الذكري : كما ذكرنا فإن التسريب الوريدي يحدث بسب تدمير أنسجة العضو الذكري وهذا ينتج عن النشاط الجنسي الصارم، تمارين العضو الذكري المفرطة، كثرة الإسمتناء أو أي نشاط دقيق يتسبب في تدمير أنسجة العضو الذكري والأعصاب المحيطة به حساسة بسهولة وأكثر عرضة للكسر

 الإصابة بالأمراض : الإصابة بأمراض الأوعية الدموية وضعف استرخاء العضلات وهذه الحالات يمكن أن تحدث عند الإصابة بمرض السكري وحتي الإضطرابات العصبية مثل القلق الشديد يمكن ان تسبب في ظهور الأعراض .

 المشاكل البدنية : يعاني الرجل من حالات التسريب الوريدي للعضو الذكري بسبب أنه غير لائق بدنياً وينتج عنه عدم تدفق الدم في العضو الذكري ومشاكل نفسية أيضاً .

 خلل العضلات : يعرف الباحثون هذه الحالة بأن هرمون التستوستيرون يحافظ علي العضلات ملساء والأعصاب نارية. علي سبيل المثال لاحظ الباحثون أن الحيوانات المخصية تقلص الألياف العصبية وإغماد المايلين حولهم . وقد لاحظ الباحثون أن محتوي العضلات الملساء ينتج عنها التسريب الوريدي للعضو الذكري وبذلك فإن التستوستيرون يؤثر في كل شئ عند الذكور .

مستوي التستوستسيرون : يشير البحث إلي أن حقيقة إنخفاض هرمون التستوستيرون يمكن أن يؤثر فعلاً  النسيج الضام داخل العضو الذكري وبينما  كنت تفقد العضلات الملساء فأنت من المرحج أن تكتسب نسيج ضام أكثر ويتسبب في مشاكل ضعف الإنتصاب .

خلاص القول فإن هناك مجموعة من المشاكل مثل مرض الشريان التاجي، ضعط الدم المرتفع، السمنة، الدهون العالية ومرض الأوعية الدموية فمن المرحج أن هذه المشكلة تؤثر علي الأوعية الدموية في العضو الذكري وتسبب ضعف الإنتصاب  . أيضاً التدخين يثير بشكل كبير من فرص إنسداد الشرايين والأوعية الدموية وإذا كان لديك ضعف الإنتصاب فإنه يساعد في ركل هذه العادة .

تأثير التسريب الوريدي علي الأداء الجنسي :

عندما يتم إنتاج الإنتصاب وزيادة تدفق الدم الأوردة في العضو الذكري،مما يسمح للدم في البقاء بداخل العضو الذكري والحفاظ علي الإنتصاب لفترة طويلة . عندما يعاني من الشخص من التسريب الوريدي يتم فقدان الإنتصاب لهذه الأوردة ولا تغلق بشكل جيد بما يكفي للإحتفاظ بالدم .

من المعروف أن التسريب الوريدي بإختصار يمكن أن يكون من مظاهر التغيرات الهيكلية في أنسجة الإنتصاب . وفي هذه الحالة تصبح ذات صلة بحالة وراثية أو نتيجة الإصابة المستمرة أو المرض .

بالرغم من كمية البحوث التي تمت علي هذه الحالة كان هناك أساس علمي قليل جداً لإظهار أن مشكلة القنوات الوريدية الخارجية من الجسم  . بسبب هذه الحالة تصبح هناك عدم القدرة  علي الإحتفاظ بالدم لفترة طويلة . التسرب الوريدي ينتج عنه ضعف الإنتصاب  .للتحقق من التسريب الوريدي يجب تحديد موعد مع الطبيب لتقيم الكامل لهذه الحالة سوف تبدأ من خلال حقن إنتراكافرنوسال وفحص شرايين العضو الذكري .

 علاج التسريب الوريدي للعضو الذكري :

عند الوصول إلي هذه النقطة يمكن أن يطلب الطبيب إجراء جراحة ربط الوريدي . وقد تم الإبلاغ عن الخيارات الجراحية للتسرب الوريدي أن تحقق نجاح منخفض وتتراوح نسبة النجاح ما بين عشرين إلي ثلاثين في المائة ومع ذلك فإن هناك حالات حققت نجاح عند علاج ضعف الإنتصاب

الإقلاع عن التدخين :

يمكن أن يحدث ضعف الإنتصاب نتيجة أمراض الأوعية الدموية والذي يحدث عرقلة لتدفق الدم إلي العضو الذكري بسبب إنسداد الشرايين  والتبع الموجود في السجائر يجدث نفس التأثير السلبي لذلك يجب التحدث مع طبيب للإقلاع عن التدخين .

الإنتباه إلي الأثار الجانبية للأدوية :

يمكن أن يحدث ضعف الإنتصاب نتيجة أحد الأثار الجانبية للأدوية  ومنها أدوية ضغط الدم وأدوية الإكتئاب وبعض مدرات البول وأدوية القلب. لذلك إذا كنت تعتقد أن الأدوية لها أثر جانبي قم بالتحدث إلي الطبيب وتوقف عن الإستخدام .

جدول النوم :

يمكن أن تكون أنماط النوم السيئة عامل مساعد في عدم القدرة علي الإنتصاب . فقد نشرت دراسة في أبحاث الدماغ عام 2011  أن تأثيرات قلة النوم تؤثر علي مستويات هرمون التستوستيرون لدي الرجال . وتؤدي إلي تركيزات منخفضة من الهرمونات الجنسية . ويتم التحكم في إفراز الهرمونات أثناء الساعة البيولوجية للجسم .يمكنك وضع جدول زمني لعدد ساعات نوم صحية لكي تضمن لك قوة إنتصاب .

تناول الجزر :

يُعرف  الجزر بأن له خصائصه المثيرة للشهوة الجنسية، فهو من أسهل العلاجات المنزلية للمشاكل الجنسية المختلفة و منها التسريب الوريدي  . من خلال عمل العصير التالي خلط  2 من سيقان الكرفس  و 3 ثمرات جزر متوسط و 2 فصوص ثوم  و 1/2 ثمرة شمندر  وتناول هذا العصير  مرة أو إثنين في اليوم .

الزنك :

يحسن الزنك من إنتقال الحيوانات المنوية ويؤدي إلي إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم . لذلك يمكنك زيادة تناول الأطعمة التي تحتوي علي الزنك مثل جنين القمح، الثوم،  السمسم، الكوسا،  اللحم الضأن،  سرطان البحر، اللحم البقري المشوي، الحليب، المحار،، إلخ .ومع الإستهلاك المنتظم لأطعمة الزنك يساعد في علاج التسريب الوريدي للعضو الذكري .

 تناول نظام غذائي متوازن :

لا شك بان الأطعمة التي تتناولها لها تأثير جيد علي قوة الإنتصاب . عند إتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات  والحبوب الكاملة والسمك وتقليل اللحوم الحمراء والحبوب المكررة يقلل من خطر الإصابة بضعف الإنتصاب .

بالإضافة إلي ان النظام الغذائي المتوازن يساعدك في الحفاظ علي وزن صحيو هو أمر ضروري بالنسبة للرجال لأن البدانة تؤدي إلي أمراض القلب والسكري وهما من عوامل الضعف الجنسي .

ممارسة التمارين الرياضية :

يقول  زخاري  مشاير  أخصائي المسالك البولية في ولاية تسكاس” هناك العديد من التغيرات التي تساعد في علاج ضعف الإنتصاب من بينها  ممارسة التمارين الرياضية وهو التغير الأبرز  ويمكن أن يكون له تأثير واضح .

لأن ممارسة التمارين الرياضية  أهم حيوي للحصول علي إنتصاب أقوي لأنها تحسن من تدفق الدم إلي الأعضاء التناسلية وزيادة أكسيد النتريك في الأوعية الدموية ويصبح لها تأثير الفياجرا  . وعند ممارسة تمارين رفع الأوزان ينتج الجسم هرمون التستوستيرون الطبيعي وهو عامل قوي في زيادة قوة الإنتصاب والرغبة الجنسية .

 إستخدام المكملات العشبية :

في الأساس المكملات العشبية مجرد أدوية توجد في الطبيعية  . فهي تكون أمنة بنسبة كبيرة من  الأدوية الإصطناعية وغالباً ما يكون لها  أي تأثير علي الإطلاق . حاول التفكير في الحلول الطبيعية عند علاج مشكلة التسريب الوريدي لكي تصبح أمن ضد العديد من السموم الموجودة في الادوية . وبعض النظر عن ذلك، يمكنك إستخدام الأعشاب التي تعزز من الأداء الجنسي وتزيد من الرغبة الجنسية مثل الجينسنيغ .

تمارين العضو الذكري :

لكي تعزز عروق العضو الذكري تحتاج إلي ممارسة التمارين الرياضية التي تعزز العضو الذكري وتقوم بإغلاق وإيقاف المزيد من الدم من الهرب . في حين أن ذلك من الإحتمالات إلا ان تدريبات العضو الذكري يمكن أن تحسن قدرة عروق العضو الذكري لفخ الدم .

 تعزيز التستوستيرون :

هناك دراسة تبين أن علاج التستوستيرون ساعد الرجل الذي يبلغ من العمر 60 عاماً الذي يعاني من التسريب الوريدي مع إنخفاض هرمون التستوستيرون. علاجات التستسوستيرون تمكن من علاج التسريب الوريدي وإتباع نظام غذائي موجه نحو زيادة التستوستيرون .

 الحد من هرمونات التوتر :

هناك هرمونات التوتر مثل الأدرنالين، الكوترتيزول، هرمونات الإجهاد كلها هرمونات تعمل قتل الأداء الجنسي . تقليل هذه الهرمونات يؤدي إلي تحسين الوظائف الجنسية . من خلال ممارسة التأمل واليوغا فهي حلول فعالة . كما أن التمارين المكثفة تطلق كميات هائلة من هرمونات التوتر ولكن  هذه عادة ما تختفي بعد فترة وجيزة من الإنتهاء من التمرين .