التخطي إلى المحتوى

العديد من النساء يلجأن الى أقراص الريجيم كحل سريع للتخلص من الوزن الزائد وفقاً للفكرة التي تحاول الشركات المنتجة لهذه الأقراص ترويجها حول العالم. ولكن العديد من الأطباء يحذرون من المخاطر الصحية التي تصاحب تناول أقراص الريجيم بدءً من اضطرابات في الجهاز الهضمي ومشاكل في النوم إلى مضاعفات خطيرة. أسوأ شيء يمكن أن يحدث باستخدام هذه الحبوب هي جرعة زائدة أو رد فعل تحسسي والذي يؤدي إلى الوفاة. تعرفي على أسوأ المخاطر الصحية لأقراص الريجيم وفقاً لآراء المتخصصين.

الاعتماد أو الادمان

عندما يعتاد الجسم على مادة كيميائية يبدأ الانسان بالشعور برغبة قوية في استمرار تعاطي هذه المادة لكي يعمل بشكل صحيح. إذا كنت من المدمنين على حبوب الحمية، فقد تواجهين مستويات عالية من القلق، وتجدين ان جسمك يتطلب جرعات أكبر على نحو متزايد من أجل الحصول على الآثار المرجوة. وكثيرا ما يرتبط تعاطي حبوب الريجيم مع مشاكل في القلب، والفشل الكلوي والتسمم الكبدي وكلها مشاكل صحية قد تصبح مهددة للحياة، ويصعب شفائها. كما أنه بمجرد التوقف عن تناول حبوب الحمية او الريجيم، فقد تواجهين أعراض الانسحاب الحادة مثل الاكتئاب، والتهيج، والصداع، والغثيان والقيء.

تلف الكبد

الكبد هو الجهاز المسئول عن تخليص الجسم من السموم والمواد الضارة الأخرى. العديد من حبوب الحمية تسبب تلف الكبد وهو مرض يمكن علاجه إذا تم تشخيصه ومعالجته في الوقت المناسب، ولكن هذا المرض يمكن ألا يسبب أي أعراض ملحوظة لذا يصعب اكتشافه في الوقت المناسب. وقد تم ربط جرعات عالية من عشب الكافا الذي يدخل في تركيب معظم أقراص الريجيم إلى تلف الكبد.

ارتفاع ضغط الدم الرئوي

ارتفاع ضغط الدم الرئوي هو نوع من ارتفاع ضغط الدم الذي يؤثر على الشرايين في الرئتين. حبوب الحمية يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بهذا النوع من الضغط ستة أضعاف. أعراض ارتفاع ضغط الدم الرئوي قد تشمل ضيق في التنفس خاصة أثناء ممارسة الرياضة، الارهاق، الدوخة، تورم في الكاحلين والساقين أو البطن، ألم في الصدر وتسارع في ضربات القلب. إذا تركت هذه الأعراض دون علاج، يمكن أن تسبب نزيف في الرئتين.

السكتة القلبية

في أشد الحالات، حبوب الحمية قد تسبب توقف القلب. وضعت ادارة الاغذية والعقاقير FDA حظر غذائي على حبوب الحمية التي تحتوي على الافيدرين وهو أحد المنشطات العشبية وذلك بعد ظهور مجموعة من الآثار الضارة مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية والموت. كما أن هناك العديد من أقراص الحمية التي تحتوي على مواد مثل غرنا، جوز الكولا والصفصاف الأبيض، قد تشكل آثار مماثلة ولازالت متاحة للمستهلكين.

تناول حبوب الحمية يحتوي على مخاطر صحية لا يستهان بها، لذلك فمن المفضل اللجوء الى أنظمة الريجيم الطبيعية مع ممارسة التمارين الرياضية بدلاً من اللجوء الى هذه الأقراص التي يمكن ان تكون شديدة الخطورة.

اقرئي أيضاً:

أقراص إنقاص الوزن … ما بين الفائدة والضرر!

حقائق ومعتقدات خاطئة عن فقدان الوزن

مخاطر فقدان الوزن بسرعة