التخطي إلى المحتوى

مبادره تستحق كل الدعم والاهتمام لمرضي سرطان الثدي إنها مبادرة #ذراعي_خط_أحمر

لا شك إنه يجب العناية الفائقة بمرضي سرطان الثدي وبالأخص أولائك الذين تجاوزو مرحلة المرض والعلاج وتم استئصال الجزء المصاب منهن أو علاجهن بطرق العلاج المعروفة لعلاج سرطان الثدي والغدد اللمفاوية .

من هٌنا أطلقت الكاتبة مها نور مبادرة تحت عنوان “ذراعي خط أحمر” حيث ذكرت موقفا تعرضت له منذ شهر حينما كانت في غرفة العمليات وتجرى لها عملية جراحية .

تقول مها نور – المصابة بمرض سرطان الثدي – أنه يتم استئصال الغدد الموجودة تحت الإبط أثناء إجراء عملية استئصال الثدي أو جزء منه. يؤدى ذلك إلى فرض بعض المحظورات على مريضة سرطان الثدي إذ يمنع قياس ضعط الدم وأخذ الحقن في الذراع الذي تم استئصال المرض منه . كما يحظر أن تتعرض للجروح أو اللسع، كما تمنع من ارتداء ملابس ضيقة أو إيشارب أو أن تحمل شيئا ثقيلا.

وأكدت أن الذراع في هذه الحالة يكون محكوما عليه بالإعدام تقريبا، وأن هذه الممنوعات لو حدثت ستتعرض الذراع المصابة للانتفاخ وتكون أشبه برجل الفيل، وهذا المرض يسمى “ليمفيديما”.

وقالت مها نور إنها حين دخلت حجرة العمليات لم يسألها أحد عن ذراعها الذي تم استئصال الغدد منه وكادت تحدث الكارثة ويضعوا الإبرة في هذا الذراع لولا أن ألهمها الله وصرخت في الممرضات رغم حالتها التي كانت فيها وعدم تركيزها.

أما عن تلك المبادرة وهي “ذراعي خط أحمر” فهي عبارة عن إسورة تُلبس في الذراع المصابة بحيث يكون لونها محبب ولا تُنزع من اليد، وتعمم في جميع أنحاء مصر بحيث يعرفها الجميع وبمجرد مشاهدتها يعرف من يراها أن هذا الذراع خط أحمر لابد من البعد عنه.

تقول مها نور : “مريضة سرطان الثدي تم استئصال جزء من جسدها، ساعدونا لنحافظ على باقي هذا الجسد” ، هي لا تطلب مساعدة من أحد، فقط تطلب مشاركتها ومساعدتها بنشر هذا المطلب العادل الذي يدعو للحفاظ على المصابة بسرطان الثدي.

لمعرفة المزيد من التفاصيل حول سرطان الغدة الليمفاوية تابع القراءة أدناه :

ما هو سرطان الغدة الليمفاوية ؟

يعتبر سرطان الغدة الليمفاوية تحت الإبط من أنواع السرطانات المميتة وهو في الأساس مجموعة من أورام خلايا الدم والتي توجد جذوعها في الجهاز الليمفاوي . السرطان بأي شكل من الأشخاص خطير ولكن السرطان الليمفاوي أكثر عرضة للإنتشار في أماكن كثيرة في الجسم  والإتصال بين الجهاز اللمفاوي وبقية أجهزة الجسم يجعل إنتشار السرطان  أمر مقلق. تعتبر الأورام الليمفاوية هي النوع السابع الأكثر شيوعاً للسرطان وينتج عنها وفاة ما يقرب من 300,00 شخص سنوياً . هناك عدة أسباب مختلفة لورم الغدة الليمفاوي بما في ذلك فيروس نقص المناعة الذاتية وأمراض المناعة عموماً والنظام الغذائي السيئ ومبيدات الأفات والعوامل السلوكية الأخري .

سرطان الغدة الليمفاوية هو نوع من السرطان الذي يؤثر علي النظام الليمفاوي وهو جزء هام من الجهاز المناعي . هناك أنواع مختلفة لسرطان الغدة الليمفاوية وبمأن الأعراض المرتبطة بسرطان الغدة الليمفاوية  لا تختلف عن أعراض المشاكل الطبية الأخري قد يكون من الصعب تشخصيها وهذا هو السبب وراء الإهتمام بالعلامات الأولي وتشخيص المرض .

يبدأ المرض عادة عن طريق ملاحظة تورم تحت الإبط وهو تورم غير مؤلم في العقدة الليمفاوية وهي مشكلة تعرف بإسم ” إعتلال العقدة الليمفاوية ”   .في بعض الحالات لا يكون التورم ملحوظ ولكن هناك شكاوي أخري من المرضي تشمل الإصابة المستمرة بالبرودة أو مشاكل الجهاز التنفسي .

 سبب سرطان الغدة الليمفاوية :

يحدث سرطان الغدة الليمفاوية تحت الإبط عندما يكون هناك نمو غير مقيد للخلايا الغير طبيعية التي تزدهر وتنتشر بدلاً من الموت كما يحدث في دورة حياة الخلية الطبيعية. يرتبط النسيج الليمفاوي في جميع أنحاء الجسم إذا ظهرت الخلايا السرطانية في الغدة الليمفاوية تحت الإبط يمكن أن تنتشر بسهولة من موقعها الأصلي إلي الأنسجة والأعضاء الأخري بما في ذلك الموجودة خارج الجهاز الليمفاوي . .

عادة ما تنتشر أورام الغدة الليمفاوية تحت الإبط إلي الكبد، نخاغ العظم، الرئتين .

التشخيص :

لا توجد فحوص روتينية لسرطا نالغدة الليمفاوي وإذا كان الشخص يعاني من أعراض فيروسية مستمرة يجب في هذه الحالة إستشارة الطبيب . سوف يقوم الطبيب بتوجيه سواء حول تاريخ العائلة المرضي ويحاول إستبعاد الحالات الأخري . كما أنهم سوف يقوموا بإجراء فحص جسدي بما في ذلك فحص الذقن والبطن والرقبة والفخذ حيث يحدث التورم بالإضافة إلي تحت الإبط . وذلك للبحث عن أي أعراض للعدوي .

يمكنك إجراء التشخيص من خلال إجراء إختبار الدم والتي سوف تؤكد إذا كان سرطان الغدة الليمفاوية تحت الإبط موجود أم لا . وأيضاَ خزعات الثدي تكشف عن سرطان الغدة الليمفاوية من المؤكد أن الخزعة سوف تساعدك في إكتشاف المرض مبكراً والحصول علي العلاج المناسب .

وعند إجراء التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير بالأشعة السينية في الصدر والبطن والكتفين للكشف عن  سرطان الغدة الليمفاوية تحت الإبط .

 أعراض سرطان الغدة الليمفاوية تحت الإبط :

 1. الأعراض العامة :

هناك مجموعة من الأعراض العامة التي تحدث عند الإصابة بسرطان الغدة الليمفاوية تحت الإبط ومنها الحمي، التعرق الشديد والقشعرير، فقدان الوزن الغير مبرر له، إلتهابات حادة أو متكررة،  كدمات أو نزيف،  .

2.أعراض سرطان الغدة الليمفاوية في البطن :

يمكن أن تلاحظ أيضاً وجود نمو تورم  علي البطن أو ألم البطن . يمكن أن تكون العقدة الليمفاوية أو الأعضاء مثل الطحال  أو الكبد المتضخم لكن يمكن أن يحدث بسبب تراكم السوائل . قد يضغط الطحال المتضخم علي المعدة مما يؤدي إلي فقدان الشهية والشعور بالإمتلاء مباشرة بعد تناول وجبة صغيرة .

3. أعراض سرطان الغدة الليمفاوية في الصدر :

ألم الصدر  هو حالة خطيرة عادة ما تكون مشكلة لأاولئك الذين يعانوا من مشاكل القلب ومع ذلك فإن ألم الصدر من الأعراض الشائعة لسرطان الغدة الليمفاوية . لأن تورم الغدة الليمفاوية يضغط علي القصبة الهوائية والتي يمكن أن تسبب السعال، صعوبة التنفس، الشعور بألم في الصدر، الضغط .

إن الوريد الأجوف العلوي، هو الوريد الكبير الذي ينقل الدم  من الرأس والذراعين إلي القلب  يمر بالغدة الصعترية والعقدة الليمفاوية داخل الصدر . قد تضطر  الأورام الليمفاوية في هذه المنطقة إلي الضغط علي الوريد الأجوف العلوي، مما يؤدي إلي عودة الدم إلي الوريد في الأوردة. يمكن أن ينتج عن هذا التورم أن تكون الأوردة لها لون أحمر مزرق في الرأس والذراعين وينتج عنها صعوبة التنفس وتغير في الوعي .

4.أعراض سرطان الغدة الليمفاوية علي الدماغ :

يمكن أن تتسبب الأورام الليمفاوية  تحت الإبط في الإصابة بالصداع  وصعوبة التفكير وضعف أجزاء الجسم، وتغيرات في الحياة الشخصية وأحياناً نوبات الصرع . يمكن أن تنتشر أنواع أخري من سرطان الغدة الليمفاوية إلي المنطقة المحيطة بالمخ والنخاع الشوكي وهذا يسبب مشاكل الرؤية المزدوجة وتنميل الوجه وصعوبة الكلام .

5. أعراض سرطان الغدة الليمفاوية علي الجلد :

يمكن أن ينتج عن الأورام الليمفاوية تحت الإبط في  ظهور مجموعة من المشاكل الجلدية مثل تشكل كتل أو حكة جمراء أو أروجوانية اللون .

لا يعني وجود واحد من هذه الأعراض أنك تعاني من  سرطان الغدة الليمفاوية تحت الإبط لأن هذه الأعراض تتشابه مع مجموعة من أعراض العدوي الأخري ومع ذلك إذا كان لديك أي من هذه الأعراض يجب إستشارة الطبيب للعثور علي السبب ومعالجته .

علاجات سرطان الغدة الليمفاوية تحت الإبط :

كما هو الحال مع  جميع انواع السرطانات الأخري،  فإنه لا يوجد علاج رسمي ولكن هناك إستراتيجات مقبولة يمكن أن تؤدي إلي تقليل خطر سرطان الغدة الليمفاوية تحت الإبط وهي تحسين نوعية الحياة، الجراحة، العلاج الكيميائي، العلاج المناعي، ومع ذلك فإن هناك بعض الأثار الجانبية لهذه العلاجات مثل الأدوية المضادة للسرطان القوية . وعادة ما يتم اللجوء  إلي العلاجات المنزلية ولكن هي إضافة جيدة بعد القيام بإستشارة الطبيب دعونا نلقي نظرة أكثر تعمقاً حول علاجات سرطان الغدة الليمفاوية تحت الإبط .

1.زيت اللبان العطري :

يوصي الأطباء بزيت اللبان العطري للتخلص من سرطان الغدة الليمفاوية تحت الإبط وقد أظهرت التجارب البحثية مدي أهمية زيت اللبان العطري في  علاج هذه المشكلة ويرجع السبب في ذلك إلي قدرته علي التأثير علي جيناتك لتعزيز الشفاء. يمكنك تدليك تحت الإبط بإستخدام زيت اللبان العطري ثلاث مرات يومياً أو شرب ثلاثة قطرات من زيت اللبان علي 8 أونصات ماء ثلاث مرات يومياً .

2.مستخلص جنين القمح :

يعتبر مستخلص جنين القمح مفيد  في علاج سرطان اللغدة الليمفاوية  تحت الإبط ويمكنك تناوله في شكل مكملات طبيعية.  كما أن العثور علي فيتامين د عنصر مهم لمرضي سرطان الغدة الليمفاوية ويمكنك الحصول عليه عند التعرض لأشعة الشمس ومقاومة الأعراض المترتبطة بمرض الغدة الليمفاوية  .يوصي بالمشي لمدة لا تقل عن 20 دقيقة يومياً في الشمس .

 3.حمض الفوليك وفيتامين هـ :

حمض الفوليك مفيد جداً في علاج سرطان الغدة الليمفاوية يساعد في الحد من أنواع السرطانات الأخري . وجدت الدراسات أن فيتامين ج فعال في الحد من الأعراض المرتبطة بسرطان الغدة الليمفاوية . ومن الفواكه الغنية بفيتامين ج البرتقال .

كما أن فيتامين هـ من الفيتامينات المفيدة لعلاج أورام الليمفاوية تحت الإبط لأنه من مضادات  الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون وعنصر مفيد جداً للمرضي. فيتامين هـ موجود في زيت الزيتون، البذور، الحبوب، الخضروات .

4.العلاجات :

لاشك أن العلاجات مثل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي عنصر مفيد للمرضي الذين يعانوا من سرطان الغدة الليمفاوية . يساعدك العلاج الكيميائي في وقت نمو الخلايا السرطانية بإستخدام الأدوية بينما يستخدم العلاج الإشعاعي لمحاربة الخلايا السرطانية . تم العثور  علي العلاجات المفيدة في علاج سرطان الغدة الليمفاوية .

5. الجينسغ وممارسة التمارين الرياضية :

الجينسينغ مفيد في علاج سرطان الغدة الليمفاوية لأنه يساعد في زيادة إنتاج الخلايا. يمكنك إستهلاك الجينسنيغ في صورة مكملات أو مسحوق علي حسب ما تفضل .. يمكن أن يكون التدليك مفيد في علاج سرطان الغدة الليمفاوية تحت الإبط وله تأثيرات علاجية أخري ومفيدة للمفاصل والعضلات .

6. إستهلاك الفواكه والخضروات :

إستهلاك الفواكه والخضروات  مفيد للمرضي الذين يعانوا من سرطان الغدة الليمفاوية تحت الإبط لأن الفواكه تحتوي علي المواد المضادة للأكسدة مثل الطماطم، بذور العنب، التوت فهي عناصر جيدة لصحة المرضي .

والخضروات مثل الفلفل، السبانخ، وما إلي ذلك من الخضروات الغنية بالمواد المضادة للأكسدة وبالتالي تساعدك في الحد من خطر سرطان الغدة الليمفاوية . ويفضل تجنب استهلاك الاطعمة المكررة مثل المعكرونة، الخبز الأبيض، وغيرها من الأطعمة السريعة ليست جيدة للمرضي .