التخطي إلى المحتوى

متلازمة ما قبل الحيض والاباضه

الدورة الشهرية هي سلسله شهريه من التغييرات في جسم المراه تحسبا لاحتمال الحمل ، وفي كل شهر ، تتبع اباضه المبيضين عمليه تسمي الاباضه وتؤدي في الوقت نفسه إلى تغييرات هرمونيه اعداد الرحم للحمل ، وفي حاله الاباضه دون تخصيب البويضة ، تختلف فتره الحيض من أمراه إلى أخرى. وسوف تستعرض هذه المادة حساب الحمل في أشهر ومراحل الحمل ، من الاباضه إلى الإنجاب.

كيفيه حساب الحمل شهريا

يجب ان يستمر الحمل لمده 40 أسابيع من اليوم الأول من الدورة الشهرية الاخيره حتى الولادة ، ويختلف حساب الحمل من أمراه إلى أخرى ، وذلك حسب فتره الدورة كل شهر. فيما يلي أهم الطرق لحساب أشهر الحمل:

دوره الثمانية والعشرين يوما: في معظم النساء ، تتكون الدورة من ثمانيه وعشرين يوما. في هذه الحالة ، يمكن حساب الحمل عن طريق أضافه سبعه أيام إلى الدورة الشهرية الاخيره ، والتي هي ثلاثه أشهر وسنه واحده. علي سبيل المثال ، إذا كان اليوم الأول من الدورة الشهرية الاخيره هو 1 نوفمبر 2018 ، يتم أضافه سبعه أيام إلى 8 نوفمبر 2018 ، التعاقد من الباطن لمده ثلاثه أشهر وتصبح 8 أغسطس 2018 ؛ سيتم تغيير السنه هنا والتاريخ المتوقع للولادة هو 8 أغسطس 2019.
المناهج غير المنتظمة: استخدام الموجات فوق الصوتية من قبل الطبيب هي واحده من أفضل الطرق لحساب الحمل في الشهر ، وخاصه في حاله دوره غير منتظمة أو إذا كنت لا تعرف اليوم الأخير.

مراحل الحمل

ويشمل الحمل الطبيعي 40 أسبوعا ويمكن ان يتراوح بين 37 و 42 أسبوعا ، مقسمه إلى ثلاثه الثلثين ، كل ثلاثه أشهر. ستجد أدناه ملخصا للتغييرات الرئيسية وسمات الخطوات التالية:

يبدا الثلث الأول من اليوم الأول من الدورة الشهرية الاخيره ويستمر حتى الأسبوع الثالث عشر من الحمل. مستويات الهرمونات تتغير بشكل كبير في الأسابيع القليلة الاولي بعد الحمل. يعزز الرحم نمو المشيمة والجنين. يبدا الجسم في توفير الدم إلى المشيمة لنقل الأكسجين والمواد المغذية إلى الطفل. معدل ضربات القلب ، ويرافق هذه التغيرات العديد من اعراض الحمل ، مثل: التعب ، غثيان الصباح ، والصداع والإمساك. من المستحسن تناول حمض الفوليك واتباع نظام غذائي متكامل في هذه المرحلة من الحمل بسبب تاثيره المباشر علي تطور الجنين في هذه المرحلة.
يبدا الثلث الثاني من الأسبوع الثالث عشر وينتهي حتى نهاية الأسبوع السادس والعشرين ، حيث تبدا العديد من الاجهزه الهامه في التشكيل: الهيكل العظمي ، والجهاز العضلي الهيكلي ، والجلد ، والأظافر ، والقدمين ، والخلايا الدم وبصمات الأصابع والغثيان والصداع.
يبدا الثلث الثالث من الأسبوع السابع والعشرين وينتهي بالولادة. ويتم تدريب معظم الأعضاء في ذلك الوقت ، ولكنهم يواصلون النمو والتطور ، وتبدا حركات الطفل في الارتفاع في هذه المرحلة. قد تواجه الام بعض العلامات والاعراض, بما في ذلك: حرقه, تورم القدمين, تسرب الحليب, يتبول: عندما تقترب أمراه من الولادة ، يجب ان يكون راس الطفل في وضع مستلق لتسهيل الولادة.