التخطي إلى المحتوى

 

نتيجة تغيير النظام الغذائي المتبع في شهر رمضان يقوم البعض بعادات غذائية غير صحية تؤثر على سلامة الجسم ووزنه، فالعادات الغير صحية قد تحول فوائد الصوم إلى أضرار جسدية.

 

وتستعرض مجلة حياتكِ في هذه المقالة العادات الغذائية الخاطئة التي قد تقومين بها دون قصد في شهر رمضان لتتوقفي عن القيام بها لصوم صحي وخالٍ من المشكلات الصحية المزعجة.

السكريات

يشتهر شهر رمضان بتناول الأغذية المختلفة والحلويات الشرقية الرائعة بكميات كبيرة اعتقادًا أن الجسم بحاجة إلى كمية كبيرة من السكر والذي يمكن تعويضه من خلال تلك الحلويات، لكن أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الحلويات بكميات كبيرة وخاصة بعد قضاء فترة طويلة من اليوم في الصوم قد يعرض الجسم لأخطار صحية عديدة بالإضافة إلى أن تلك العادة تزيد من الشعور بالعطش خلال النهار وتفقد الجسم طاقته بصورة أسرع، لذلك احرصي على عدم تناول كمية كبيرة من الحلوى في رمضان وإنما قومي بتناول كمية صغيرة جدًا للحافظ على صحة جسمك.

الأطعمة المالحة

تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح عند الإفطار في شهر رمضان أمر يضر بصحة القلب حيث يؤثر ذلك على ضغط الدم، كما تؤثر الأطعمة المالحة في تخزين الجسم للمياه مما يعمل على احتباس المياه بالجسم، لذلك احرصي على عدم تناول كمية كبيرة من الأطعمة المالحة في شهر رمضان.

المياه البارد

تناول المياه البارد على وجبة الفطور من الأمور الخطيرة والتي قد تتسبب في إصابة المعدة بالمغص نتيجة اختلاف درجة حرارة المياه عن درجة حرارة المعدة، لذلك احرصي على تناول المياه الفاترة على وجبة الفطور لحماية معدتك من المشكلات الصحية التي قد تضر بها.

الأطعمة المقلية 

أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الأغذية المقلية أمر شديد الخطورة خاصة بعد صوم يوم طويل، وذلك لقيام هذه الأطعمة برفع نسبة الكوليسترول في الدم وهذا ما يؤي إلى الإصابة بالسمنة وانسداد الشرايين.

تناول الطعام

تناول الطعام بشكل مباشر وقت الفطور دون التدريج بين الأغذية أمر قد يتسبب في إهمال الجسم للعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها، لذلك ينصح الكثير من أطباء التغذية تناول الطعام بشكل تدريجي حتى يستفيد الجسم بالعناصر التي تتناوليها.

الراحة

عليكِ أن تهتمي بأن يأخذ جسمك قسط كافي من الراحة حتى تتمكني من تجنب الشعور بالتعب والإرهاق الجسدي خلال فترة الصوم أو بعدها فلا حاجة للسهر الطويل دون النوم.