التخطي إلى المحتوى

الكثير منا يعاني من الشعر الضعيف و الهش في مرحلة من حياته نتيجة العديد من الأسباب. قد تصاب بمشكلة الشعر الضعيف لعدة أسباب وغالباً قد يحدث نتيجة تناول أدوية طبية معينة أو إهمال العناية بالشعر و نحن نقدم لكي اليوم مجموعة من الطرق الطبيعية التي يمكنك القيام بها بنفسك لعلاج الشعر الهش بغض النظر عن سبب الشعر الهش .

نصائح علاج الشعر الضعيف :

الجزء الأول ، البحث عن سبب الشعر الضعيف :

1 . معرفة إذا كانت الهرمونات هي السبب أم لا  :

و ذلك لأن السبب الأكثر شيوعاً  للشعر الهش للرجال و النساء هو  أنه قد يكون وراثي  لأن هناك هرمونات تكون وراء سقوط الشعر . قد تؤدي عند الذكور و الإناث إلي الصلع الدائم ، و  لا شك بأن هناك مجموعة من الإجراءات التي يمكن إتخاذها في هذه الحالة .

  • غالباً التغيرات في الهرمونات  تؤدي إلي سقوط الشعر مثلا النساء الحوامل أو  المرأة بعد إنقطاع  الطمث قد يواجهوا الشعر الخفيف لفترة مرقتة .
  • يجب التعامل مع الشعر الخفيف بعناية تامة و ذلك بإستخدام منتجات الشعر الطبيعية لمحاولة تقليل فقدان الشعر .

2. تحديد إذا ما كان الشعر الخفيف ناتج عن أمراض طبية :

هناك حالات مرضية معينة يمكن أن تسبب فقدان الشعر و يمكن علاج هذه الحالات لكي تبطئ أو توقف سقوط الشعر . و إذا كنت تشعر بالقلق  يجب التحدث مع الطبيب حول بدء برنامج علاج  حتي يعود الشعر ينمو مرة أخري بصورة طبيعية .

  • مشاكل في الغدة الدرقية : عندما لا تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح قد تلاحظ سقوط الشعر بصورة غير معتادة .
  • إذا كنت تعاني من إلتهابات في فروة الرأس  و مشاكل جلدية معينة قد تؤدي إلي سقوط الشعر مثل القوباء أو الثعلبة و يمكن علاج هذه المشاكل بالأدوية .

3 . تحقق من الأدوية التي تتناولها :

تؤدي بعض الأدوية إلي سقوط الشعر لذلك يجب مراجعة الإرشادات  لمعرفة إذا ما كانت هذه الأدوية تؤدي إلي فقدان الشعر . لذلك يمكنك التحدث مع الطبيب للجوء إلي حلول بديلة  و إليك مجموعة من أدوية  التي تؤدي إلي سقوط الشعر و هي ادوية ما يلي :

  • السرطان .
  • الإكتئاب .
  •  مشاكل القلب .
  • إلتهاب المفاصل .
  • إرتفاع ضغط الدم .

4 . معرفة إذا كان التوتر هو السبب وراء سقوط الشعر :

سقوط الشعر قد يكون ناتج عن الإجهاد المستمر و القلق  و الصدمات العصبية فمثلاً عند التعرض لأزمة مالية يؤدي إلي المزيد من القلق يكون لها تأثير علي سقوط الشعر . لذلك يجب محاولة ممارسة اليوغا لتهدئة الأعصاب و الإسترخاء و تجنب التوتر و القلق الزائد .

الجزء الثاني ، العناية بمشكلة الشعر الضعيف :

الإهتمام بإستخدام منتجات الشعر اللطيفة :

1. إذا لاحظت بأن شعرك خفيف يجب الإنتقال إلي إستخدام المنتجات الطبيعية و  تجنب إستخدام منتجات الشعر مثل البلسم و بخاخ الشعر و الشامبو و غيرها من المنتجات التي تحتوي علي مواد كيميائية قاسية و تضر فروة الرأس  و بالتالي تعمل علي سرعة سقوط الشعر و تضر بصحة الشعر .

  • لذلك يجب تجنب إستعمال الشامبو الذي يحتوي علي الكبريتات  أو أي نوع من الكحول و هذه المكونات تعمل علي تجفيف الشعر و تضر بصحته .
  • إبحثي عن البلسم الذي لا يحتوي علي السليكون و الكبريتات و الذي يحتوي علي مكونات طبيعية مغذية للشعر .

2. إستخدمي المشط بدلاً من الفرشاة :

يفضل إستخدام المشط ذو أسنان واسعة لمساعدة حل التشابك  و البدء بتمشيط الشعر من الأسفل إلي الجذور و هو رطب قليلاً هذا أفضل .

3. ترك الشعر يجف في الهواء :

يفضل ترك الشعر يجف في الهواء بمفرده بدلاً من إستخدام مجفف الشعر لأن الحرارة التي توجد في مجفف الشعر تؤدي إلي تكسير و جفاف الشعر . فذلك يساعد في تحسين نمو الشعر .

4. إستخدام أساليب العناية بالشعر الخالية من الحرارة :

تجنبي إستخدام المكواه  الحديد لفرد الشعر أو أي نوع اخر من أدوات تصفيف الشعر . حاولي فرد الشعر بطرق طبيعية أكثر او الطرق التي لا توجد بها حد ادني من  الحرارة .

5 . تجنبي تسريحات الشعر التي تعتمد علي شد الشعر :

مثل الضفائر الضيقة و غيرها من التسريحات الأخري .  يفضل اللجوء إلي تسريحات الشعر مثل التي تعتمد علي فرد الشعر  و تركه فضفاض بإستمرار و تجنبي الأشرطة المطاطية أو المشابك التي تشد الشعر .

6 .تدليك فروة الرأس بالزيوت الغذائية مثل زيت اللوز/ الخردل /  جوز الهند / الجوجوبا :

يقال بأن تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية المغذية يمكن أن يحفز من نمو الشعر عن طريق تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس و تدليك جميع بصيلات الشعر . لذلك ينصح بتدليك الشعر بالزيوت في الحمام و التدليك جيداً باصابعك بحركة دائرية و البدء بقرب من الجبين و مؤخرة الرأس و التركيز علي المناطق التي يوجد بها شعر خفيف .

7 . إستخدام علاجات نمو الشعر :

علاجات الشعر الأكثر شعبية هو المينوكسيديل و غالباً ما يأتي في شكل كريم أو رغوةو يتم تطبيه علي الشعر مرتين في اليوم ، و قد تتطلب فترة العلاج لمدة حوالي 12 إسبوع  و يجب أن تكوني علي علم بأن المينوكسيديل له مخاطر صحية إلي حد ما و إليكي خيارات اخري يمكنك اللجوء إليها :

  • زرع الشعر :يمكنك  زرع شعر في مساحات فروة الرأس التي تعاني من الشعر الخفيف .
  • جراحة فروة الرأس : يمكنك معالجة الصلع باللجوء إلي جراحة فروة الرأس لزيادة نمو الشعر .

الجزء الثالث ، عمل تغيرات في روتين الحياة اليومي :

1. تقليل الإجهاد :

يمكن أن يؤدي التوتر إلي سقوط الشعر لذلك يجب القيام ببعض التدابير لتقليل التوتر  و ممارستها يومياً :

الحصول علي قسط كافي من النوم  لأن قلة النوم تؤدي إلي زيادة إنتاج الجسم من هرمون الكورتيزول .

ممارسة التمارين الرياضية .

ممارسة تمارين اليوغا .

2. تناول المزيد من البروتين :

يعد البروتين أحد العناصر الأساسية لبناء الشعر  و إذا كان جسمك لا يحصل علي الكمية الكافية من البروتين يؤدي إلي الشعر الهش و الخفيف لذلك حاول تناول المزيد من البروتين في نظامك الغذائي :

  •  تناول الدجاج ، الأسماك ، اللحوم الحمراء .
  • الفاصوليا ، الحمص ، البقوليات الأخري .
  • التوفو .
  • منتجات الألبان .
  • 3 تناول أحماض أوميغا 3 :

يحتاج الجسم إلي أحماض أوميغا 3  الدهنية لتجديد نمو الشعر و يمكنك الحصول عليها من خلال تناول الأطعمة التالية :

  • سمك السلمون .
  • السردين .
  •  الجوز .
  • الأفوكادو .

4. تناول مكملات البيوتين :

البيوتين هو فيتامين ب الموجود في المنتجات الحيوانية و الذي يساعد علي شعر و بشرة صحية . و غالباً ما تدخل مكملات البيوتين  و مكملات نمو الشعر لذلك يجب تناول مكملات البيوتين أو زيادة كمية الأطعمة التي تحتوي علي البيوتين  مثل الكبد و منتجات اللحوم الأخري و كذلك الجوز و الخضروات الورقية .

نصائح :

من الأفضل اللجوء لعلاجات الشعر الخفيف في وقت مبكر حتي لا تخسر المزيد من الشعر و هذا سيساعد علي منع إستمرار تساقط الشعر .

إذا كان الشعر خفيف ، حاول البعد عن المنتجات الكيميائية القاسية و أساليب تصفيف الشعر التي توجد بها حرارة .

إستشارة الطيب حول الأدوية التي تقومي بإستعمالها حتي لا تضر بالشعر .

 1