التخطي إلى المحتوى

 

 

الصيام ليس عملية حرمان من الطعام والشراب خلال نهار رمضان، بل هو علاج للجسم والروح معا، فقد أجرى فريق من الباحثين في أمريكا وإيطاليا، دراسة طبية عن كيفية استخدام الصيام في علاج بعض الأمراض، مثل الأمراض المتعلقة بالأوعية الدموية والتي تصيب المخ كالزهايمر، والشلل الرعاش، وأثبتت الدراسة أن الصيام لمدة يومين يخفض السعرات الحرارية بالجسم، مما يزيد من كمية الخلايا العصبية الجيدة والتي تنشط الأعصاب.

إلتهاب المفاصل:

وكشفت الدراسة أيضا أن الصيام لمدة تصل لعشرة أيام متتالية، مع اتباع نظام غذائي مبني على الخضروات، يساعد مرضى إلتهاب المفاصل في تخفيف الآلام الناتجة عنها، وكذلك الأمراض الخاصة بالقلب، حيث يستهلك الصيام الكوليسترول والشحوم المتراكمة بالجسم، وعلى جدران الاوعية الدموية، وشيئا فشيئا ومع مرور الأيام الأولى من الصيام، ومع اتباع النظام الغذائي الصحي في وجبتي الإفطار والسحور، يبدأ الجسم في التعافي، وتختفي الآلام.

مرض السكري:

وإفراز الجسم للكوليسترول، لاستهلاكه الدهون كمصدر للطاقة بدلا من الجلوكوز، يجعل الخلايا الدهنية في الجسم تنخفض، ويزيد من الخلايا العصبية الجديدة، وبالتالي يفيد مريض السكر، ويخفف من معاناته بنسبة 40%.

الوقاية من السرطان

كذلك أثبتت الدراسة فائدة الصوم للوقاية من بعض أمراض السرطان، وله نفس قدرة العلاج الكيماوي، خاصة بالنسبة لسرطان الثدي والجلد والمخ.

وقد أثبتت الدراسة الطبية أن الصيام لمدة 5 أيام، يساعد على بطء نمو الخلايا السرطانية.

علاج الاكتئاب:

ويساعد الصيام أيضا في شفاء وعلاج مرضى الإكتئاب وبعض الأمراض النفسية والعصبية.

 

 

أطعمة للتغلب على الكسل والخمول خلال شهر رمضان 

نصائح لتوفير الوقت والجهد خلال شهر رمضان 

نصائح لتجنب مشاكل القولون أثناء الصوم