التخطي إلى المحتوى

الفواكه المجففة من الأغذية التي يتم تناولها كثيراً في رمضان و خاصة على وجبة الإفطار مع المشروبات الرمضانية.

 و هي تمنح الجسم العديد من الفوائد الصحية و تعوضه عما فقده من عناصر غذائية و معادن و فيتامينات أثناء ساعات الصيام لكنها أيضاً تحمل بعض الأضرار لصحة جسم الإنسان.

 

 

و التجفيف هو إحدى الطرق المعروفة و التي تم إتباعها منذ القدم من أجل حفظ الطعام و هي تعتمد على إفقاد الفواكه الماء الذي يوجد فيها كما أنها تفقد لونها الأصلي المميز من أجل حفظها لمدة أطول.

 

لكن في هذه الأيام التجفيف في الكثير من المناطق يتم بطرق صناعية مع إضافة الألوان و المواد الحافظة و المنكهات حتى تعيش الفواكه المجففة لمدة أطول و من هنا تأتي الأضرار التي تؤثر بشكل سلبي على الإنسان و صحته.

و فيما يلي سنعرض عليكِ فوائد و أضرار تناول الفواكه المجففة بشيء من التفصيل.

– فوائد تناول الفواكه المجففة: 

– منح الطاقة للجسم و التي فقدها أثناء ساعات الصيام بشكل فوري نظراً لإحتوائها على كميات عالية من السكريات.

 

– تقليل الشعور بالإمساك و علاج الجسم منه و الحفاظ على نشاط الأمعاء نظراً لإحتوائها على كميات وفيرة من الألياف.

 

 – منح الجسم العديد من العناصر الغذائية و الفيتامينات مثل الفوسفات و البوتاسيوم و الكالسيوم و الماغنيسيوم و الحديد و فيتامين أ و ب.

 

– تحافظ على صحة القلب و تقي الجسم من التعرض للأمراض القلبية مثل السكتات و الأزمات القلبية.

– أضرار الفواكه المجففة:

– تؤثر بشكل سلبي على أصحاب الأمراض التي لها علاقة بالتنفس مثل الربو و التهابات الشعب الهوائية و الحساسية نظراً لإحتوائها على عنصر ثاني أكسيد الكبريت الذي يستخدم أثناء عملية التجفيف لإعطائها اللون المميز القريب من لونها الأصلي قبل تجفيفها.

 

– التجفيف الصناعي يجعلها تفقد كما كبيراً من فيتامين ج و الذي يحتاج إليه الجسم في الوقاية و العلاج من عدة مشكلات و أمراض.

 

– تحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية التي تزيد عن سبعة أضعاف من السعرات التي توجد في الفواكه الطازجة الغير مجففة.

 

و لذلك فالأفضل هو تناول الفواكه العضوية التي تم تجفيفها بشكل طبيعي بدون إضافة المواد الحافظة و الألوان إليها و يجب التقليل من تناول الفواكه المحلاة و المكسرات مثل اللوز و الجوز والفستق و الكاجو بدون تحميصها لأن هذا يجعلها تفقد أحماضها الدهنية و فيتامين ب و يجب عدم تناولها بوضع الملح عليها.

 

إقرأي أيضاً: