التخطي إلى المحتوى

لحظة سماع خبر الحمل يكون اسعد لحظة قد يمر بها اي زوجين وخصوصا اذا كانوا ينتظرون هذا الحمل بفارغ الصبر، ويستمر الحمل لمده 9 اشهر وينمو فيها الجنين داخل رحم الأم وفي نهايه فترة الحمل يتم ولادة الطفل بقدرة الله تعالى، ولكن ما لا يعرفه الكثير ما التطورات التي تحدث للجنين خلال هذه التسع شهور حتى يولد كطفل كامل طبيعي.

اسابيع الحمل
مراحل نمو الجنين

الأسبوع 3:

الاسبوع 3
الأم تنتظر هذه اللحظة بفارغ الصبر ويصبح احلى خبر تسمعه انها في انتظار مولولدها الجديد، وفي هذه اللحظة تبدأ معجزة الحياة، ونحن نقول معجزة لأن التحول من خلية حتى يبلغ الرضيع حقا تعتبر معجزة طبيعة، وهي حقا عملية معقدة ورائعة في نفس الوقت.

في هذا الأسبوع البويضة المخصبة (تسمى البيضة الملقحة) تنقسم عده مرات لتصبح الجنين، وعند بداية الإنقسام يطلق عليه البلاستوسيست، وهو الوقت الذي تبدأ فيه البويضة المخصبة  بالخروج من قناة فالوب حيث تلتصق بجدار الرحم، وتبدأ فترة التسعة أشهر.

الأسبوع 4:

الاسبوع 4
في هذا الأسبوع الطفل يكون بحجم بذور الخشخاش، وينهي في هذا الاسبوع الجنين رحلته من قناة فالوب، والإستقرار في الرحم، وبمجرد الاستقرار على جدار الرحم، فإن خلايا الجنين تخضع لعدد كبير من الانقسامات المستمرة، ولكن نصف فقط الخلايا ستتطور لتشكل الطفل، والنصف الآخر سيكون المشيمة.

الأسبوع 5:

الاسبوع 5
في هذا الأسبوع الجنين يبدو مثل كرة صغيره ولها ذيل صغير أن الإنسان، والجنين يكون بحجم حبة من البرتقال، وتكون نظم الدورة الدموية، والقلب يكون هو بداية التشكل، وعند عمل اشعه سونار بالموجات فوق الصوتية خلال هذه الأيام يمكن أن نلاحظ ضربات القلب البدائية لنبض الجنين.

  • ما هو مهم جدا هو ظهور الأنبوب العصبي، حيث ان الأنابيب العصبية تعمل في نهاية المطاف على التحول إلى الدماغ والحبل الشوكي، ولذلك من المهم جدا تناول حمض الفوليك خلال هذه المرحلة لتجنب المشاكل مثل شلل الحبل الخلفي.

في الأم يظهر لها بالفعل كل أعراض الحمل مثل الغثيان، وتورم الثدي وحساسة الثدي والشعور بالكثير من التعب، للتاكد من ان هذه الأعراض اعراض حمل يمكنن عمل الاختبار والإتيان بالخبر اليقين، وعند التأكد من أنك حامل، سوف تغزو داخلك سرب من المشاعر التي تشمل السعادة والخوف والفرح والخوف والرعب، كل هذا أمر طبيعي، خصوصا اذا كان كان هذا هو الحمل الأول.

الأسبوع 6:

الاسبوع 6
في هذا الأسبوع يكون هناك الكثير من الأخبار الجيدة، مثل ظهور الفك لدى طفلك، والخدين والذقن والعينين والأذنين والأنف، ومن ناحية أخرى تبدأ الكلى والكبد والرئتين بالفعل في اخذ وضعها، والقلب يدق أكثر من 80 نبضة في الدقيقة.
في هذا الوقت يكون حجم الجنين ليس أكبر من البرغي الصغير.

الأسبوع 7:

الاسبوع 7
في هذا الأسبوع الطفل يكون بحجم حبة العنب، أي حوالي عشرة آلاف مرة أكبر من لحظة الحمل.
معظم التطور يقام في الرأس خلال هذا الأسبوع، حيث يحدث النمو العصبي بحيث يتم تجاوز نمو 100 خلية عصبية في الدقيقة الواحدة، ويكون قد تكون بدايات فم الطفل ولسانه، وظهور بروز صغيرة من الذراعين والساقين، والكلى تستعد للقيام بالنشاط العادي.

الأسبوع 8:

الاسبوع 8
هذا الأسبوع يتطور الطفل في وتيرة مدهشه حقا، حيث أن الجنين ينمو عدد من المليمتر يوميا، وفي الواقع في هذا الأسبوع يكون بالفعل حجمه أكبر من التوت.
يظهر الجسم مثل الزواحف (والتي لا تزال ليس لديها أصابع اليدين والقدمين)، كما انه يحدث تطور للشفتين والأنف والجفون، والساق والظهر.
قلب الجنين ينبض بوتيرة سريعة جدا (140-150 نبضة في الدقيقة)، بمعدل ما يقرب من ضعف عدد نبضات البالغ العادي، ويقوم بالفعل ببعض الحركات العفوية، ولو كانت بسيطه مثل حركات صغيرة من الذراعين والساقين، وفي هذا الوقت هذه الحركة لا يمكن للأم الشعور بها .

الأسبوع 9:

الاسبوع 9
هذا الأسبوع طفلك يكون بحجم حبة الزيتون، وطولة 4 سم وعضلاته تبدأ قليلا بالتشكل، وخلال هذا الوقت لا تشعر الأم بأي شيء، ولكن لا داعي للقلق فمن الممكن أن ترى وتسمع ضربات القلب من خلال الموجات فوق الصوتية ومن خلال تأثير dlopper (غير مؤذية تماما للطفل)

الأسبوع 10:

الاسبوع 10
في هذا الأسبوع الطفل يزن حوالي 2 جرام وطوله يكون حوالي 4 سم، وتظهر له بعض الفجوات الصغيرة في الساقين، والتي في غضون أسابيع قليلة سوف تكون الركبتين والكاحلين.
في الداخل من الفم يبدأ تطور الأسنان تحت خط اللثة، والبطن والكلى تطور في البدء في العمل، وتنتج بالفعل العصارات الهضمية والبول، وفي حالة الأطفال، الخصيتين تنتج بالفعل هرمون التستوستيرون.

الأسبوع 11:

الاسبوع 11
في هذا الأسبوع طفلك سوف يزن حوالي 4 أونصات وطولة حول 6،5 سم.، وخلال هذا الأسبوع تبدأ بصيلات الشعر بالنمو إلى حد ما، ويبدأ تطور الأظافر والمبايض ( في حالة أن الجنين فتاة ).
يتم البدأ في الحصول على بعض خصائص الإنسان، مثل اليدين والقدمين في الجزء الأمامي من الجسم، والآذان تبدأ في ظهور مكانها النهائي، ويتم فتح الممرات الأنفية في الأنف وبداية ظهور اللسان والحنك في الفم، والبدأ في تكون أصابع القدمين واليدين.

الأسبوع 12:

الاسبوع 12
هذا الأسبوع طفلك يكون بحجم البرقوقة الكبيرة، ويزن حوالي 7 جرام وطوله حوالي 6،5 سم، ومعظم الأنظمة الداخلية هي بالفعل أخذت مكانها، على الرغم من أنها لا تزال ناشئة، وسوف تكبر اكثر، والجهاز الهضمي للطفل هو بداية لممارسة حركات تقلص من شأنها أن تكون هناك حاجة إلى أن يكون قادرا على تناول الطعام ونخاع العظم يبدأ بالفعل في إنتاج خلايا الدم البيضاء في الدم.

الغدة النخامية (الجزء الداخلي من الدماغ) هو بداية لإنتاج الهرمونات الجنسية والتي سوف تسمح لهم في المستقبل ليكونوا اباء وأمهات ويرون أطفالهم ايضا.

الأسبوع 13:

الاسبوع 13
في هذا الأسبوع يبدأ تشكل العظام الصغيرة في الذراعين والساقين، والأمعاء تبدأ تتحرك، والحبال الصوتية تبدأ في التطور.
يمكن أن يتحرك قليلا، ولكن الحركة بسيطة بسبب الضيق في شكل الذراعين والساقين، ويكون في الغالب ابهامه في فمه، وعند الذهاب إلى عمل الموجات فوق الصوتية 4 D سوف يحالفك الحظ عند رؤيته مع إبهامه في فمه .

الأسبوع 14:

الاسبوع 14
هذا الأسبوع يكون طفلك بحجم قبضة يدك، وسوف يتكون الحنك بشكل كامل، وبدء نشاطه الكامل في الأمعاء، وسوف ينتج بالفعل العقي.
العقي هو النفايات التي تتكون في أول حركة للأمعاء له بعد الولادة، ويتم طرده بالفعل له بعد الولادة فورا أو في الولادة نفسها.
كما يتم تشكل الوبري (شعر الجسم) الذي يحافظ له على الدفء والسعادة، ولا تقلق بشأن ولادته وجسمة مليء بالشعر، لأنه في الأسابيع القليلة المقبلة سوف تتكون طبقة من الدهون تحت الجلد تحمل هذا الدور وسوف يختفي الشعر، وإذا ولد كذلك فلا تقلق لأنه سوف يسقط  شيئا فشيئا.

الأسبوع 15:

الاسبوع 15
طريقة واحدة للتعامل مع ظهور هرمونات الحمل هو التركيز على كل ما يحدث مع الطفل مع تطوره المستمر والمثيرة للدهشة، وفي هذا الأسبوع الطفل سيبلغ وزنه 45 غراما، وحجمه 12،5 سم، وقطر الرأس  29 ملم وبطول 18 ملم لعظم الفخذ.
خلال هذا الأسبوع تظهر الأذنين على جانب الرأس، والعينين إلى الأمام، والوجة يبدو أكثر إنسانية، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يحرك أصابع اليدين والقدمين واخذ خطوات معينة والإعداد للحياة خارج الرحم.

الأسبوع 16:

الاسبوع 16
هذا الأسبوع من الحمل يزن طفلك 70 اوقيه، و 12،5 بوصة في الطول، ويبلغ قطر الرأس 33 ملم وطول الفخذ 21 مم، وفي هذه الفترة يبدأ في تطور عظام الأذن، وربما يشير إلى أنه في وقت قصير جدا سوف يكون قادرا على سماع صوتك والإعتياد على ذلك، في حين أنه من المعتاد أن صوتك، وعضلات الجسم، وخاصة تلك الموجودة في الجزء الخلفي، تزيد في الحجم والقوة، وحتى يزيد نموها على نحو متزايد.
وبفضل هذا التطور يحصل تطور للعضلات بشكل لا يصدق،  كما يحدث تطور أيضا لعضلات الوجه، ويمكن لطفلك أن يكون ذو وجه عبوس ونظرة جانبية، وفي أقرب وقت من هذا الاسبوع فإن عينيه تبدأ في القيام بعملها.

الأسبوع 17:

الاسبوع 17
ما يذهل هو سرعة نمو الطفل، ففي هذا الأسبوع يكون الطفل بحجم راحة اليد، ويزن حوالي 100 غرام، وطوله 16 سم، وقطر الرأس 36 ملم وطول عظم الفخذ 24 مم.
يتطور بالفعل في الجسم في هذه الفترة نمو القليل من الدهون،  وكلمة “قليلا” لتسليط الضوء على هذا التغير ولكن لا يعني انه اصيب بالتسمين، وضربات قلبه بالفعل من قبل الدماغ (لا يضرب عشوائيا)، ويصل ما بين 140 و 150 نبضة في الدقيقة (بقدر مرتين لشخص بالغ عادي)، والطفل يتعلم اثنين من الأنشطة الهامة جدا في هذه اللحظة: المص والابتلاع (السائل الذي يحيط بالجنين، وليس الطعام)

الأسبوع 18:

الاسبوع 18
هذا الأسبوع الطفل ينبغي أن يزن حوالي 140 غرام، وطولة ما يقرب من 16 سم، وقطر الرأس زائد أو ناقص 40 ملم وطول عظم الفخذ حوالي 27 ملم، والآن يمكن أن يقوم بالجلوس والقيام باللفات، والركل والضرب في البطن من الداخل.
وأخيرا تجدر الإشارة إلى أن أكثر أو أقل خلال هذا الأسبوع يعمل على تطور مجموعة فريدة من نوعها من بصمات الأصابع.

الأسبوع 19:

الاسبوع 19
طفلك في هذا الوقت يزن بالفعل حوالي 190 غرام، وقطر الرأس حوالي 43 مم وطول عظم الفخذ 31 مم، وفي هذا السبوع تتكون العقد اللمفية، وهي الدهون البيضاء التي تغطي جلد طفلك، ووظيفة هذه الطبقة من الدهون هي حماية الطفل من السائل الذي يحيط بالجنين (دونها تتكون التجاعيد مثل جلدنا عندما يوضع لوقت طويل في الماء، والطفل يجلس لمده 9 أشهر على هذا الوضع)

الأسبوع 20:

الاسبوع 20
فضولك يقتلك، وتريد معرفه إذا كان بطنك تحتوي على صبي أو فتاة؟ والآن حان الوقت لمعرفه ما اذا كان سيكون الجنين صبي أو فتاة.
إذا كان المولود فتاة، فإن الرحم يتطور تماما والمبيضين تكون صغيرة وتحتوي بالفعل على ما يقرب من سبعة ملايين بيضة بدائية.
إذا كان المولود صبيا، فإن خصيتيه تنزل من البطن في كيس الصفن.
والطفل في هذه الفترة يكون أكبر، ووزنه حوالي 240 غرام، ويبلغ قطر رأسه  حوالي 46 ملم وطول عظم الفخذ حوالي 34 ملم، وانه لا يزال لديه الكثير من المساحة الحرة في بطنك للحفاظ على النمو وفي الوقت الراهن، ومع كل هذه المساحة الحرة، يمكنك ملاحظه دغدغة صغيرة تنتج من تعرجاته الثابتة.

الأسبوع 21:

الاسبوع 21
ما هو حجم طفلك هذا الأسبوع؟ حسنا، سيكون حجمه مختلف فقد يكون أكثر أو أقل ويكون مثل شكل الموزه الكبيرة، وبمناسبة التحدث عن الموز، فإنه يجب أن تأكل الموز هذا الاسبوع، ومن الممكن جدا لطفلك أن يتذوق نكهته، وهذا يرجع إلى حقيقة أنه يبدأ في ابتلاع قليلا من السائل السلوي يوميا، لذلك فإنه يمكنك تذوق كل ما تأكل وتشرب.
من جانب اخر تشير بعض الدراسات إلى أن الطفل يمكن أن يتطور لديه حاسة التذوق اعتمادا على ما تأكله خلال فترة الحمل، لذلك من المهم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن كبير غني بالخضروات والأسماك والفواكه وغيرها.

وزن الطفل هذا الأسبوع سيكون حوالي 300 غراما، وسوف يكون قطر الرأس حوالي 50 ملم، وطول عظم الفخذ 36 ملم وارتفاعه 25 سم.

الأسبوع 22:

الاسبوع 22
هذا الأسبوع طفلك يزن حوالي 360 غرام، وقطر الرأس 53 مم وطول عظم الفخذ 40 ملم، وفي هذا الاسبوع يظهر بالفعل الحاجبين والرموش وحتى القليل من الشعر على رأسه، ويمكنه أن يرى النور والظلام، وسماع صوتك، وضربات قلبك، والطعام الذي يتدفق من معدتك، وصفارات وأزيز الدم الذي يتدفق عبر الجسم.

الأسبوع 23:

الاسبوع 23
يزن حوالي 430 غراما، وقطر الرأس 56 ملم، وطول عظم الفخذ 42 ملم وارتفاعها 27،5 سم، والطفل يكون على وشك أن يحدث له بعض التغييرات الصغيرة، والجلد للطفل في الاسبوع هو بداية تغيرات في جسمه.
في نهاية الشهر سوف يزن أكثر أو أقل ضعف ما كان يزن الآن، وفي هذا الوقت أجهزة الطفل والعظام تكون واضحة من خلال أن الجلد يكون رقيق وشفاف، وكذلك يمكن ان تتمكن من رؤية الأوردة والشرايين، وحالما يتم الانتهاء من تكون رواسب الدهون تحت الجلد، فإن الجلد لن يكون شفاف.

الأسبوع 24:

الاسبوع 24
هذا الأسبوع طفلك يزن نحو 500 غراما، ويبلغ قطر الرأس حوالي 59 ملم وطول عظم الفخذ زائد أو ناقص 45 ملم.
الكثير من زيادة الوزن يأتي من تراكم الدهون في طفل وتزايد الأعضاء والعظام والعضلات، والآذان للجنين تكون تسمع أكثر وضوحا كل يوم، والطفل يكون قادر على سماع الأصوات العالية.
من ناحية أخرى بالفعل يكون الجنين شبه كامل من الرموش والحاجبين والشعر.

الأسبوع 25:

الاسبوع 25
خلال هذا الأسبوع طفلك يحدث له تطور ونمو إلى خطوات كبيرة، ويزن حوالي 600 غرام، وقطر الرأس يبلغ 62 ملم، وطول عظم الفخذ  47 ملم.
الشعيرات الدموية التي تتشكل تحت الجلد، تكون مليئة بالدم، وحول نهاية هذا الاسبوع، سيتم تشكيل أكياس الهواء (التي هي أيضا مغطاة بالشعيرات الدموية) في الرئتين، لذلك رئتيه يمكن تحقيق وظائفها من تبادل ثاني أكسيد الكربون والأوكسجين، وبالطبع الرئتين لم تتشكل بعد بشكل كامل، ولكن تبدأ بالفعل بالتطور السطحي، ويكون مغلف بمادة تمنع أكياس الهواء عن القيام بوظيفتها داخل الرحم ، وتمكن الرئتين من العمل بشكل طبيعي بعد الولادة.

الأسبوع 26:

الاسبوع 26
وزن الطفل في هذا الاسبوع يصل الى 700 غراما، وقطر الرأس 65 ملم، وطول عظم الفخذ 50 ملم وارتفاعه حوالي 30 سم.
هذا الأسبوع تبدأ عيني الجنين بأن تفتح، والجفون يكتمل نموها، وقد حان الوقت بالنسبة لهم لفتح العينين، ولكن ليس هناك الكثير ليرى داخل الرحم، إلا لشيء واحد، حيث انه يمكنه رؤية الضوء والقدرة أيضا على الاستماع للضوضاء الصاخبة، وخلال أي وقت من هذه الاوقات سوف تلاحظ وجود زيادة كبيرة في نشاط الجنين. بالإضافة الى أن دماغه تطور على نحو متزايد.

الأسبوع 27:

الاسبوع 27
إحصاءات طفلك هذا الأسبوع، أن الطفل لديه 800 غراما من وزنه، وقطر رأسه 67 ملم، وطول عظم الفخذ حوالي 52 ملم وارتفاعها 32،5 سم.
كما ترون، انه تقريبا ثلاثة أضعاف أو أربعة أضعاف أكبر مما كان عليه في الإسبوع الثاني عشر، وفي هذا الأسبوع يتم الحصول على واحدة من أهم الأنباء، وهي أن طفلك قادرا على التعرف على صوتك، ولذلك لا تتردد في التحدث إلى بطنك، وتشير العديد من الدراسات إلى أن صوت الأم الذي يسمعه الجنين داخل الرحم يخلق الفه ومحبه طبيعيه بينهم.

الأسبوع 28:

الاسبوع 28
هذا الأسبوع الطفل يبدأ في تحريك وتوجيه رأسه إلى أسفل، وهذا المكان المناسب للولادة، ووزنه الآن يصل الى ما يقرب من 900 غراما، وقطر الرأس حوالي 70 ملم، وطول عظم الفخذ هو حوالي 54 ملم وحجم هو 32،5 سم.
الطفل كل يوم يتعلم ويتطور لديه بعض المهارات الجديدة مثل السعال، والشفط وبالفعل بدء ممارسة التنفس، كما يتطور لديه خاصيه الحلم، وفي هذه المرحلة يحدث حركة سريعه للعين.

الأسبوع 29:

الاسبوع 29
في هذا الأسبوع الطفل يزن ما يقرب الى 1 كغ، وقطر الرأس 72 ملم وله طول عظم الفخذ يصل الى 56 مم.
على الرغم من أنه نسبيا كبر كثيرا، الا انه ما زال أمامه الكثير حتى يتمل نموه، وعلى مدى الاسابيع الأحد عشر المقبلة سوف ينمو إلى ضعفين أو ثلاثة أضعاف من وزنه الحالي، وبسبب أنه ينمو والفراغ في بطنك صغير نسبيا فسوف يبدأ الإحساس بالركلات.

الأسبوع 30:

الاسبوع 30
هذا الأسبوع يكون فيه زيادة في حجم بطنك وهو دليل على فعالية أن طفلك ينمو يوميا، والآن وزنه يكون 1175 كجم، وقطر الرأس 58 ملم، وطول عظم الفخذ  58 ملم وارتفاعه حوالي 35 سم.
يبدأ نمو اجزاء الدماغ المختلفه، وتنظيم درجات حرارة الجسد وزيادة درجة الحرارة للتخلص من شعر الجسم الأبيض والرقيق والذي ظهر على جسم الجنين في بدايه الحمل للحفاظ على الدفء.

الأسبوع 31:

الاسبوع 31
يبلغ وزنها 1350 كيلوغرام، وقطر الرأس 77 ملم، وطول عظم الفخذ 60 ملم وارتفاعها 37،5 سم، والطفل يقترب بسرعة الى الحجم النهائي الذي سيكون في لحظة الولادة.
التطور في هذا الوقت يكون بصورة سريعه جدا، حيث ان الوصلات العصبية في المخ ترتفع بسرعة (لتصل قيمتها إلى ملايين من الاتصالات) في الدماغ والأطراف النامية، ووظيفتها الأساسيه هي معالجة المعلومات، ومتابعة النور وعلامات تصور الحواس الخمس.
فيما يتعلق بالجوانب الأخرى التي تبين تطور الطفل هو الحاجة الى فترات أطول من النوم، لذلك ربما تلاحظ أن يبدأ طفلك بالقيام بأنماط من الوقفات الاحتجاجية تجاه أنماط النوم للأم ويبدأ الركلات وابدأ شعورة المزعج من هذا الوضع.

الأسبوع 32:

الاسبوع 32
في هذه الأسابيع القليلة الماضية، الجنين ينمو ويمارس بعض التمارين والمهارات اللازمة لحياته خارجا مثل البلع والتنفس.

الأسبوع (33):

الاسبوع 33
هذا الاسبوع طفلك لا يزال يكتسب الوزن (حوالي رطل في الأسبوع) ويمكن أن ينمو عدة بوصات هذا الاسبوع، والوزن التقريبي لطفلك هو 1675 كجم، وقطر الرأس هو 82 ملم، وطول عظم الفخذ هو 64 ملم وارتفاعها 40 سم.
السائل الذي يحيط بالجنين قد بلغ ذروته، وهو ما يفسر لماذا بعض من الركلات تشعر الام بانها شديدة في هذه الأيام، والأجسام المضادة من جسم الام تمر الى الطفل في حين انه لا يزال يحدث له تطور في جهازه المناعي، والتي ستكون ضرورية خارج الرحم لدرء الفيروسات والبكتيريا والجراثيم الأخرى.

الأسبوع 34:

الاسبوع 34
هذا الأسبوع طفلك يعاني من العديد من التطورات الجديدة. وزنه هو أكثر أو أقل من 1825 كجم، وقطر الرأس 84 ملم، وطول عظم الفخذ هو 66 ملم وحجمه يقرب الى 40 سم.
الطبقة الدهنية تنمو على نحو متزايد (الطبقة البيضاء التي تحمي الجلد في الطفل). في الأطفال، والخصيتين تبدأ تشق طريقها تحت البطن حتى وجهتها النهائية في كيس الصفن، على الرغم من حقيقة أن ما يقرب من بين ثلاثة وأربعة في المئة من الذكور يولدون بخصيه معلقه، وليس هناك حاجة للقلق.

الأسبوع 35:

الاسبوع 35
خلال هذه الأيام يستمر طفلك في النمو بسرة، حيث أنه في هذا الأسبوع يزن حوالي 2،1 كيلوغرام، وقطر الرأس ما يقرب الى 86 ملم وطول عظم الفخذ هو 67 ملم.
الدماغ يكون واحدة من تلك الهيئات التي يكون فيها مزيد من النمو، والجزء الخارجي من الرأس لا يزال لينا للسماح بشق طريقه الى الولادة بصورة أسهل من خلال قناة الولادة

الأسبوع 36:

الاسبوع 36
الطفل الصغير الآن يزن حوالي 2،1 كجم، وقطر الرأس حوالي 86 ملم وطول عظم الفخذ اكثر أو أقل من 67 مم.
العظام والغضاريف تكون ناعمة لتسمح بولادة آمنة ومريحة من خلال قناة الولادة، ويكون في هذا الاسبوع معظم أنظمت الجنيني اكتملت (الحركة والعضلات ، والأعصاب)

الأسبوع 37:

الاسبوع 37
خلال هذا الأسبوع يعتبر رسميا الطفل اكتمل، ولكن لايزال هناك ثلاثة أسابيع حتى يأتي موعد الولادة، وهذا لا يعني أن الطفل يتوقف عن النمو (في الواقع سوف يستمر في النمو.
متوسط وزن الطفل في الوقت الراهن حوالي 2،35 كجم، وقطر الرأس حوالي 90 ملم، وطول عظم الفخذ حوالي 70 ملم وقياس حجمه حوالي 45 سم.
كل هذا يجعل الطفل قليل الحركة بسبب ضيق الرحم، بحيث ربما ستلاحظ أنه لم يعد يركل كثيرا، ويلاحظ على الأرجح أنه يحاول أن يتمدد، أو يلف والتحرك كثيرا.

الأسبوع 38:

الاسبوع 38
هذا الأسبوع يكون وزنه حوالي 2،5 كجم، وقطر الرأس 92 مم، وطول عظم الفخذ 71 ملم وارتفاعه 45 سم.
اكتمال تطور الجنين تقريبا ولكن الطفل لديه أداء مهام معينة بنهاية الحمل، حيث يكون هناك المزيد من التوتر السطحي، وهي التي تمنع دخول الهواء الى الرئتيين حتى الولادة، ومنع أنها تلتصق مع بعضها البعض بمجرد أن يبدأ التنفس، والغالبية العظمى من التغييرات هذا الأسبوع هي التفاصيل الصغيرة التي لها بالفعل أهمية كبيرة.

الأسبوع 39:

الاسبوع 39
من المحتمل جدا أن يزن حوالي 2،7 كجم وارتفاعه حوالي 51 سم، أي ما يعادل بطيخة صغيرة، والذكور تميل إلى أن تكون أكثر وزنا من الإناث.
جميع الأجهزه يتم تطورها بالكامل، وجميع التجاعيد والطيات في الجلد تتلاشى، وعلى الرغم من حقيقة أنه بالفعل الرحم أصبح ضيق جدا، سيبقى النمو ساريا حتى وقت الولادة، وإذا لاحظت أنه يقل نشاط الجنين عليك استدعاء الطبيب لأن هذا يمكن أن يشير إلى أن هناك مشكلة.

الأسبوع 40:

الاسبوع 40
الطفل ربما يزن حوالي 3 كغ، وقطر الرأس 95 ملم. وطول الفخذ 75 مم وحجمه 47،5 سم.
عظام جمجمة الطفل لا تزال لينة (لتسهيل المرور عبر قناة الولادة)، والدهون تحت الجلد من شأنها أن تجعلك قادر على الحفاظ على درجة حرارة الجسم على السطح الخارجي، والمشيمة توفر الأجسام المضادة للطفل، والتي هي ضرورية لمكافحة العدوى خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة، وأيضا الرضاعة الطبيعية  سوف تمرر الأجسام المضادة للطفل والتي من شأنها أن تعزز نظام المناعة.