التخطي إلى المحتوى

من الطبيعى أن الكثير من النساء يبحثن عن الرشاقة والجمال والوزن المعتدل، ولكن قد يصاب بعضهن بالإحباط نتيجة لإخفاقهن في الإستمرار في نظام الريجيم الخاص بهن وتقليل الوزن.

فيبدأ البعض باللجوء الى عمليات التجميل أو تناول الأدوية الطبية متناسين تماماً الأساليب الطبيعية والصحية التي قد تساعدهن على الإستمرار في النظام الغذائي بكل يسر ومتعة.

لهذا جمعت لكِ في هذا المقال أهم الممارسات الصحية التى ننصحك بإتباعها مع نظام الريجيم الخاص بكِ للوقاية من زيادة الوزن غير المرغوب فيه.

نوّعي في طعامك

إذا كنتِ ترغبين بالاستمرار في الريجيم الخاص بكِ، فيجب عليكِ التنوع والتجديد في الطعام الذي تتناولينه يوميا، كي تتأكدي من الحصول النسبة المطلوبة من الفيتامينات والكالسيوم والأملاح المعدنية التي يحتاج لها جسمك من المواد الغذائية المختلفة. كما أن تنويعك في الحصص التي تتناولينها يوميا سيشجعك على الاستمرار في نظام الريجيم بشكل ممتع ومن دون ملل.

مارسي الرياضة 3 مرات أسبوعياً على الأقل

إذا أردتِ تحقيق نتائج مرضية عند حساب وزنك كل إسبوع، عليكِ بممارسة الرياضة على الأقل 3 مرات إسبوعياً لمدة 30 دقيقة، النظام الغذائي وحده لا يكفي لضمان تقليل الوزن والتمتع بصحة كاملة، هذا غير أن الرياضة تجنبك الكثير من الأمراض الخطيره، كما إنها تقلل من ضغوطك النفسية وتقلل من ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة.

يمكنك المشاركة في نادٍ رياضي قريب من منزلك بشرط أن تذهبي إليه مشيًا على القدام، كما يمكنك ممارسة رياضة المشي والجري مع أطفالك في النادي. إلى ذلك إنّ أعمالك المنزلية وطلوع الدرج من دون استخدام المصعد وغيرها من الأنشطة اليومية قد تساعدك أيضاً في فقدان القليل من الوزن بشرط أن يكون فيها جهد مبذول يشعرك بالتعرق والإجهاد.

تجنبي تناول الطعام بعد الساعة 7 مساءً

تجنبي تناول طعامك في ساعة متأخرة من الليل، فلا تلجئي حتى لتناول المقرمشات والمقبلات عند مشاهدتك فيلمًا في التلفزيون، أو كتسلية عند سماعك الموسيقى ليلاً. كما ينصحك أطباء التغذية بعدم تناول المقرمشات طوال اليوم وتناول الوجبة الأساسية الثقيلة ليلاً بعد العودة من العمل مثلاً، فتكون النتيجة أن السعرات الحرارية التي يحصل عليها وقتها غير قادر على إحراقها ومن ثم تتحول الى هون تتخزن فى الجسم.

لذلك من الأفضل الإلتزام بالنظام الغذائي الخاص بكِ وبالوجبات الموجودة فيه، كما يمكنك أخذ وجبة الغداء معكِ إلى العمل كي تتناوينها وقت الراحة اليومية. وعندما تعودين للمنزل تناولي وجبة عشاء خفيفة مكونة من كوب من الزبادي مثلا مع ثمرة من الفاكهة في موعد أقصاه السابعة أو الثامنة ليلاً.

إتركي لنفسك الوقت الكافي عند تناول الوجبات

إتاحة الوقت لنفسك عند
تناول كل وجبة وعند مضغ كل لقمة يفيد جهازك الهضمي وصحة معدتك، كما أنه
يتيح للجسم أيضاً الإحساس بالشبع والإمتلاء. فالجسم يحتاج الى حوالي ثلث
ساعة كي يبدأ بالإحساس بالشبع، لذلك خصصي لكل وجبة تتناولينها الوقت الكافي
ولا تستعجلي في إنهاء وجبتك.

تناولي البروتينات والكربوهيدرات

التنوع في الوجبات التي تتناولينها
والجمع بين الأغذية التي تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات سيساعدانك بلا
شك على الإستمرار بنجاح في نظام الرجيم، لأن الوجبات التي تحتوي على تلك
العناصر الغذائية بنسب معينة تمد جسمك بالكمية التي يحتاجها من الطاقة.
فالجسم يعمل على تحويل تلك العناصر الغذائية الى جلوكوز، ويقلل نسبة إفراز
الإنسولين وبالتالي يقلل من قدرة الجسم على تخزين الأكل في صورة دهون، مما
يشعرك بالشبع لفترة أطول والرضا التام بما تتناولينه.

قللي من السكريات بالتدريج

حاولي قدر الإمكان التقليل من تناول الحلويات والأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، وأحسن طريقة لذلك التقليل بالتدريج وليس مرة واحدة، مع مراعاة الحذر في نسبة السكريات التى تتناولينها يومياً، لان تجنبك تناول السكر لا يقلل من وزنك فقط، بل يحافظ على صحتك العامة ويقلل من خطر تسوس أسنانك. ومع الوقت ستلاحظين إختفاء رغبتك في تناول الحلويات والسكريات، وستبدئين بالتعود على نظام غذائي صحي متكامل خالٍ من الدهون والسكريات غير المرغوب فيها.

يبقى ذكر أنّ هذه النصائح نسبية قد تختلف من شخصٍ إلى آخر لذلك من الضروري استشارة طبيب أو أخصّائي تغذية قبل القيام بأي خطوة.

اقرأى أيضاً:
نصائح لمحاربة الشعور بالجوع بين الوجبات الرئيسية
حقائق ونصائح عن الوقت تساعدكِ فى خسارة وزنكِ
إليكِ طريقة عمل كيك الشيكولاتة للريجيم!!
نصائح تساعدك فى التغلب على الجوع بعد ممارسة الرياضة
اليكِ طرق مختلفة من أطباء التغذية لمقاومة إغراء الطعام!
نصائح للتخلص من دهون الأرداف بسهولة
نصائح هامة لرشاقتك تعرفى عليها قبل ممارسة الرياضة