التخطي إلى المحتوى

الداء السكري من الحالات المرضية التي يمكن معها الإفطار في رمضان للمريض لتجنب حدوث أية مضاعفات كالإنخفاض المفاجيء في مستوى السكر بالدم، والجفاف أثناء فترة الصيام وما يصاحبه من شعور بالدوخة والهبوط، وكذلك الإرتفاع المفاجيء بمستوى السكر بعد الإفطار.

وحرصاً على سلامتكِ وأفراد عائلتك إليكِ مجموعة من النصائح الهامة لمريض السكري أثناء شهر رمضان لتجنب مضاعفاته الصحية:

استشارة الطبيب المعالج قبل الصيام:

قبل اتخاذ قرار الصيام يجب على مريض السكري وخاصةً المريض الذي يعتمد على الإنسولين استشارة الطبيب المعالج حول جرعات الإنسولين أو الأقراص والتي غالباً ما يقوم الطبيب المعالج بتقليلها عن المعتاد حتى لا يصاب المريض بالهبوط أثناء الصيام. كما قد ينصح الطبيب بتغيير نوع الإنسولين إلى نوع مختلف عن المعتاد طوال فترة الصيام والعودة مرة أخرى له بعد انتهاء شهر رمضان.

البدء بكميات صغيرة على الإفطار:

يجب على مريض السكر تجنب الإفطار على كميات كبيرة من الطعام والإفطار تدريجياً حتى لا يُصاب بارتفاع مفاجيء في مستوى السكر بالدم.

ويمكن البدء بثلاث تمرات ثم الإنتظار قليلاً قبل البدء بطبق الشوربة أو الحساء. ويُنصح بتناول كميات قليلة من الطبق الرئيسي ثم تناول بعض الفاكهة والخضروات الطازجة. ويمكن تناول وجبة صغيرة أخرى قبل السحور ثم تناول السحور ويجب الحرص على تناول كميات قليلة من الحلوى أو تجنب تناولها على الإطلاق في حالة ارتفاع مستوى السكر بالدم عن المستوى المعتاد.

قياس السكر بصورة منتظمة:

ينصح الأطباء مريض السكري بقياس مستوى السكر بالدم قبل الإفطار، وبعد الإفطار بساعتين ومتابعة النتائج مع الطبيب المعالج للإطمئنان على استقرار مستوى السكر بالدم وتجنب ارتفاع أو انخفاض السكر المفاجيء.

التقليل من تناول المنبّهات:

مريض السكر أكثر عرضة للإصابة بالجفاف أثناء الصيام لذا يُنصح بتناول كميات وفيرة من الماء بعد الإفطار وأثناء السحور، وتجنب الإفراط في تناول المنبهات التي تسبب زيادة فرص الإصابة بالجفاف.

الإفطار فور اختبار أحد الأعراض التالية:

يجب على مريض السكر الإفطار فوراً عقب اختبار أحد الأعراض التالية:

زغللة أو الشعور بضعف في الرؤية، دوخة أو شعور بالهبوط، الصداع الشديد، العرق الغزير وبرودة الأطراف، فقدان القدرة على التركيز، زيادة معدل ضربات القلب.

في حال اختبار أي من الأعراض التالية يجب على مريض السكر تناول كوب من عصير وقياس مستوى السكر بالدم واستشارة الطبيب المعالج.

اقرئي أيضاً:

نصائح لمريض السكري لصوم صحي في رمضان بلا مضاعفات

صيام مرضى السكري … حقائق ونصائح

افضل الفاكهة لمرضى السكري