التخطي إلى المحتوى

هشاشة العظام ليست مجرد مشكلة صحية تواجه النساء ولكن هي أيضاً سائدة عند الرجال ولكن هذا المرض غالباً ما يذهب بدون تشخيص أو عدم معالجة حتي يحدث كسر في العظام . وفقاً لورقة بحثية نشرت في عدد يونيو 2006  من مجلة الأكاديمية الأمريكية لجراحة العظام  بان هذه الكسور يتم معالجتها في المقام الأول من قبل جراحي العظام ويمكن أن تلعب دور هام في علاج المرض . تشير التقديرات أن أكثر من مليوني رجل في الولايات المتحدة يعانوا من هشاشة العظام  . وفقاً للورقة البحثية التي تم عرضها أن هذا المرض سبب 30 % من كسور الورك التي تحدث عند الرجال . وهولاء الرجال لديهم ضعف معدلات وفيات بالمقارنة بالنساء .

الكثير يعتقد بأن هشاشة العظام من الأمراض المرتبطة بالمرأة لأنها تحدث بسبب نقص هرمون الأستروجين الذي يحدث من خلال التقدم في العمر لأن النساء لديهم مستويات أعلي من هرمون الأستروجين وقد تركزت معظم البحوث علي هشاشة العظام ومع ذلك فإن فقدان هرمون الأستروجين والهرمونات الأخري التي تؤثر علي كثافة الطعام وأيضاً الرجال أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام خصوصاً أولئك الأشخاص الذين يزيد عمرهم عن 75 عاماً  لديهم مؤشر كتلة جسم منخفضة وفقدوا أكثر من 5 %  من وزن جسهم أو بسبب التدخين، انشطة جسدية معينة، كل هذه الأمور يمكن أن يعزي إليها 50 % من إصابة هشاشة العظام في الرجال أو أمراض أخري أو خيارات نمط حياة أخري أو عامل وراثي .

هشاشة العظام عند الرجال الأسباب والعلاج

 ما هي هشاشة العظام عند الرجال ؟

هشاشة العظام هي مرض يسبب ضعف الهيكل العظمي وكسر العظام ويشكل تهديداً كبيراً لأكثر من مليوني رجل في الولايات المتحدة اليوم . يقدر الخبراء بأن خمس إلي ثلث الكسور الورك تحدث عند الرجال وأن كسور العمود الفقري ( أعراض العمود الفقري ) تحدث لنصف الرجال في كثير من الأحيان مثل النساء . وبعد عمر الخمسين فإن حوالي 76 % من الرجال يعانوا من كسور في مفصل الورك نتيجة هشاشة العظام. في عام 1994 وصلت تكلفة كسور العظام السنوية إلي 2،7 مليار دولار أمريكي وخمس التكلفة الإجمالية لكسور هشاشة العظام في الولايات المتحدة .

بالرغم من أن هذه الأرقام مقنعة إلا أن غالبية الرجال في الولايات المتحدة ينظروا إلي أن هشاشة العظام بأنها أحد أمراض المرأة . وفقاً لإستطلاع غالوب عام 1996 م فإن الرجال الذين عانوا من هشاشة العظام  تعرض نمط حياتهم لخطر متزايد وأصبح يشكل  تهديد كبير علي حركاتهم وإستقلالهم .

تتطور هشاشة العظام عند الرجال أكثر من النساء لأن الرجال لديهم هياكل عظمية أكبر وفقدان العظام يبدأ في وقت لاحق ويتقدم ببطء  أكثر، وليس هناك فترة من التغير الهرموني السريع وما يصاحبه من فقدان العظام السريع . غير أن مشكلة ترقق العظم لدي الرجال مسألة هامة تتعلق مستوي صحة الرجل، ولا سيما أن  التقديرات التي تشير إلي عدد الرجال يزيد أعمارهم عن 70 عاماً يتضاعف .

ومن الواضح أن هناك الحاجة إلي مزيد من المعلومات  حول أسباب وطرق علاج هشاشة العظام لدي الرجال، وبدأ الباحثون تحويل إنتباهم إلي هذه المشكلة . أطلقت المعاهد الوطنية للصحة في عام 1999 جهداً بحثياً رئيسياً سيحاول الإجابة علي بعض الأسئلة المتبقية .وسوف تتبع الدراسة الكثير من المواقع التي تستمر لأكثر من سبع سنوات علي أكثر من 5000 رجل في سن 65 عاماً لتحديد مدي إرتباط خطر الكسر لدي الرجال بكتلة العظام وهيكلها ونمط الحياة والميل إلي الإنخفاض . سوف تساعد هذه النتائج الأطباء في فهم أفضل لكفيفية الوقاية من هشاشة العظام وإدراتها وطرق العلاج.

ما هي أسباب هشاشة العظام ؟

تتغير العظام بإستمرار حتي أنه يتم التخلص من العظام القديمة بعظام جديدة . خلال مرحلة الطفولة، يتم إنتاج المزيد م العظام وإزالتها  وبالتالي فإن الهيكل العظمي ينمو في كل حجم وقوة . تصل كمية الانسجة أو كتلة العظام في الهيكل العظمي حتي تصل إلي أقصي قدرة لها  في أواخر العشرينات . وبحلول هذا العمر، فإن الرجال عادة ما تتراكم كتلة العظام لديهم أكثر من الرجال.

في الخمسينات لا يعاني الرجال من الفقدان السريع في كتلة العظام أن النساء في سنوات إنقطاع الطمث . ومع ذلك، فإن الرجال  والنساء في سن 65 أو 75 عاماً يفقدون كتلة العظام بنفس المعدل كما أن إمتصاص الكالسيوم، عنصر أساسي  لصحة العظام  طوال اليوم عند كلا الجنسين .

عندما يتم فقدان العظام فإنه لا يمكن إستبدالها وعندما يحدث فقدان العظام المفرط يتسبب في عظام هشة وأكثر عرضة للكسر ويطلق علي هذه الحالة ” هشاشة العظام ” وهو مرض صامت لأنه يتقدم بدون ظهور أي أعراض حتي يحدث كسر العظام .

تحدث الكسور الناتجة عن هشاشة العظام في الورك والعمود الفقري والمعصم ويمكن أن يحدث تعطيل دائم في إستخدام الورك. ربما لأن مثل هذه الكسور لا تحدث إلا للكبار في السن في الرجال أكثر من النساء فإن أكثر من نصف جميع الرجال يعانوا من كسر الورك و79 % منهم يبقوا علي قيد الحياة لمدة عام واحد بعد كسر الورك لأنهم يحتاجوا إلي إلي دور رعاية المسنين أو مرافق رعاية خاصة .

ومن أسباب هشاشة العظام عند الرجال :

  • الأدوية المثبطة للمناعة .
  • قصور الغدة التناسلية .
  • التدخين .
  •  مرض الربو .
  • التليف الكيسي .
  •  أدوية مضادة للإكتئاب .
  • إلتهاب المفاصل .

قصور الغدة التناسلية :

إنخفاض نشاط الغدة التناسلية حتي تصل الهرمونات الجنسية غير طبيعية. ومن المعروف أن إنخفاض هرمون  الأستروجين يسبب هشاشة العظام عند النساء. في الرجال أيضاً إنخفاض الهرمونات الجنسية ينتج عنها هشاشة العظام . في الواقع، تشير التقديرات إلي أن ما يصل إلي 30 % من الرجال يعانوا من كسور العمود الفقري بسبب هشاشة العظام لديهم مستويات هرمون التستوستيرون منخفضة . في حين أنه من الطبيعي لمستويات التستوستيرون أن تنخفض مع التقدم في العمر ولكن حدوث إنخفاض مفاجئ يزيد عن مستوي إنخفاض هرمون الأستروجين عند النساء. قد يكون العلاج بإستخدام بدائل التستوستيرون حل مفيد في منع فقدان العظام ونجاحها يعتمد علي عوامل مثل العمر، مدي إنخفاض مستويات هرمون التستوستيرون .

التدخين :

قد تعاني من هشاشة العظام بشكل أسرع ومعدلات كسر الورك عند الأشخاص المدخنين . ولكن هناك حاجة إلي المزيد من الأبحاث لمعرفة كيف يؤثر التدخين علي هشاشة العظام. لأن التبغ، النيكوتين، المواد الكيميائية الأخري الموجودة في السجائر قد تكون سامة لأنها تصل مباشرة إلي العظام وفي بعض الأحيان تمنع إمتصاص الكالسيوم والعناصر الغذائية الأخري للعظام. حاول الإقلاع عن التدخين فهي الطريقة المثالية في حين أن التدخين ضار بطرق متعددة لذلك تحتاج إلي  التخلي عنه لتحسين مستوي الصحة العامة .

أمراض الجهاز الهضمي :

العديد من العناصر الغذائية بما في ذلك، الكالسيوم، الأحماض الأمينية، المغنسيوم، الفوسفور، الفيتامينات مثل فيتامين ك، فيتامين د عنصر مهم لصحة العظام .يمكن ان تؤدي امراض المعدة إلي والأمعاء إلي أمراض العظام تتضاعف. ولعلاج هذه المشكلة تحتاج إلي تناول  المكملات الغذائية .

فرط الكالسيوم في البول :

فرط الكالسيوم في البول يسبب الكثير من الكالسيوم في البول مما يجعل الكالسيوم غير متوافر لبناء العظام وهذا المرض أكثر شيوعاً عند الرجال من النساء . يجب علي المرأة الذين يعانوا من فرط الكالسيوم في البول عند التحدث مع الطبيب حول وجود إختبار كثافة العظام وإذا كانت كثافة العظام منخفضة يمكنك مناقشة خيارات العلاج .

عدم الحركة :

قلة الحركة ينتج عنها إضطرابات في التمثيل الغذائي  . تحتاج إلي ممارسة تمارين الوزن للحفاظ علي صحة العظام لأن كثافة العظام قد تنخفض بسرعة مع الراحة في الفراش . من المهم جداً الإستمرار في ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي، الركض، رفع الأثقال بدلاً من الجلوس لفترة طويلة في الفراش .

طرق العلاج :

هناك مجموعة من الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج هشاشة العظام عند الرجال  ومنع الألم الناجم عنها والكثير من الأشخاص يعانوا من هذا الألم . عندما تُصاب بهشاشة العظام يجعلك أكثر عرضة للكسر :

ممارسة التمارين الرياضية :

وجدت العديد من الدراسات البحثية أن ممارسة تمارين الوزن بإنتظام تعد من الإجراءات الوقائية لمنع هشاشة العظام مثل المشي، الركض، تسلق الدرج، رفع الاوزان كلها أشكال من ممارسة التمارين الرياضية وتساعدك في زيادة قوة العظام إلي جانب ذلك زيادة مرونة العظام وتعزيز مجموعة العضلات التي تحرك الجسم . حاول ممارسة التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة علي الأقل يومياً وتكرار ذلك ثلاث مرات في الإسبوع علي الأقل . ومن المؤكد أن تقلل فرص الإصابة بهشاشة العظام  .

زيادة مصادر الكالسيوم في نظامك :

من المعروف أن المعادن مثل الكالسيوم والمغنسيوم وفيتامين د مهمة جداً لكثافة العظام . لذلك، تأكد من الحصول علي ما يكفي من هذه العناصر في الجسم من خلال النظام الغذائي . يمكنك الحصول الحليب، الجبن، الخضروات الورقية، سمك السلمون، السردين، وهي مصادر غنية للكالسيوم . أيضاً الخضروات والمكسرات من المصادر الغنية بالمغنسيوم .

التوفو :

الفول الصويا واحد من الأطعمة الاكثر إثارة للإهتمام لعلاج  هشاشة العظام وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الأستروجين النباتي. هذه المركبات هي التي يحتاجها الجسم خصوصاً المرأة بعد سن اليأس للحفاظ علي التوازن الهرموني الطبيعي ويمكن ان يساعد أيضاً في زيادة كثافة العظام عند النساء وهم أكثر عرضة لإصابة بهشاشة العظام .

الحصول علي فيتامين د :

في حين أن العظام مكونة من الكالسيوم، تحتاج أيضاً الحصول علي كمية كافية من فيتامين د من أجل ضمان أن الجسم قادر علي إمتصاص الكالسيوم. يمكنك إدراج الأسماك الزيتية الغنية بفيتامين د في النظام الغذائي والحصول علي مايكفي من أشعة الشمس في الصباح الباكر فهي تسمح للجسم بإنتاج فيتامين د .

الحصول علي فيتامين ك :

يساعد فيتامين ك علي تنشيط بروتين يسمي أوستيوكالسين الذي يربط جزئيات الكالسيوم بشكل أكثر حزماً في العظام . براعم البروكسيل مصدر جيد لفيتامين ك وبالتالي منع الإصابة بهشاشة العظام .