التخطي إلى المحتوى

يمكن ان يكون التسوق لشراء مسحوق البروتين عملية مرهقة  في أي متجر لشراء المواد الغذائية  الصحية وإذا كنت تفكر في شراء مسحوق البروتين إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك علي إختيار مسحوق البروتين المناسب لك . حيت تمتلئ المتاجر بالكثير من أنواع مسحوق البروتين والكثير من النكهات بمجرد التعرف علي أساسيات إختيار مسحوق البروتين يصبح الإختيار سهل أمامك . يعد مسحوق البروتين وسيلة سهلة وسريعة لضمان تغذية الجسم وبناء العضلات ويتم إستخدامه لمجموعة من الأسباب  . كيف يمكنك ان تعرف بأن مسحوق البروتين يساعدك في تلبية أهدافك الصحية الشخصية من المهم أن نعرف الفرق بين مساحيق البروتين المتاحقة في السوق . يركز هذا المقال حول كيفية  إختيار مسحوق البروتين جيد الجودة إذا كان هدفك هو بناء العضلات، تسريع الإنتعاش بعد المرض، فقدان الوزن، تحقيق الإستقرار في نسبة السكر في الدم. البروتين من المصادر الغذائية الهامة يجب أن تحصل علي كمية كافية من مصادر غذائية متنوعة لإستهلاك البروتين .

هل تفكر في شراء مسحوق البروتين إليك نصائح إختيار الأفضل ؟

تحديد أهدافك من شراء مسحوق البروتين :

من المهم أن تحدد أهدافك من شراء مسحوق البروتين لأنه تم تصنيع مساحيق البروتين لخدمة اغراض مختلفة وتحدث أشياء مختلفة للجسم  . يمكنك تضيق نطاق التحديد من خلال تحديد سبب رغبتك في إضافة مسحوق البروتين إلي نظامك الغذائي في المقام الأول . هل تحاول أن تفقد الوزن، بناء العضلات،  مجرد إضافته إلي العناصر الغذائية .

إذا كنت تحاول فقدان الوزن :

قد تفكر في إستخدام مسحوق البروتين كحل بديل لتناول وجبة صحية خفيفة . في هذه الحالة يجب أن تبحث عن مسحوق البروتين ” المركز ” . يذكر الخبراء أن زيادة البروتين في الوجبة تساعدك في زيادة الشعور بالشبع . تحتوي مساحيق البروتين المركز علي نسبة عالية من البروتين ولكن توجد كربوهيدرات مضافة، معادن، مياه، دهون . إذا كنت تحاول فقدان الوزن الزائد تجنب خلط مساحيق البروتين المركز مع أي شئ  ولكن الماء . يقول خبير التغذية بأن إضافة الحليب ليست إلا مجرد زيادة لعدد السعرات الحرارية وزيادة وقت الهضم . . يمكن خلط مساحيق البروتين مع الماء والتقليب جيداً للتخلص من الكتل .

إذا كنت تحتاج الحصول علي طاقة أثناء التمارين الرياضية :

يعمل مسحوق البروتين كوقود رائع للجسم أثناء التمارين الرياضية لأن الجسم بعد التمارين يهضم الطعام بسهولة في حين أن مسحوق البروتين يحتاج وقت للهضم . عندما تقوم بالتمارين الرياضية تتكسر الأنسجة العضلية التي يغذيها مسحوق البروتين إذا قمت بتناوله . ولهذا السبب يمكنك مسحوق البروتين من بناء العضلات لأن البروتين يمتص ويستعمل من قبل الجسم بسرعة كبيرة .. يمكنك إختيار مسحوق البروتين الذي يحتوي علي مصل اللبن الأصلي حيث يتكون من 32 جرام بروتين وكذلك الاحماض الامينية التي تنشط العضلات .

إعطاء النظام الغذائي الخاص بك دفعة من الكازين :

يعد الكازين بروتين هضم بطئ ويستغرق ما بين 6 – 8 ساعات حتي يتم الهضم الكامل له. لذلك، يتم أخذ مسحوق البروتين قبل النوم . لأن الخبراء ينصحوا بتناوله عند النوم بسبب ان الجسم يمتص البروتين ليلاُ . عندما تقوم بإختيار مسحوق البروتين اليومي بمجرد أن تستيقظ في صباح اليوم التالي .

العثور علي نوع مسحوق البروتين المفضل لديك :

كما ذكرنا توجد أنواع مختلفة من مسحوق البروتين . ويعد بروتين مصل اللبن هو واحد من أكثر أنواع مسحوق البروتين شهرة لأنه يحتوي علي جميع  الاحماض الامينية الأساسية والتي تعزز الطاقة ويمكن حتي أن تقلل من الإجهاد . تقول عياد كيفلاند كلينيك أنه يمكنك إختيار مسحوق بروتين الصويا وهو الخيار الخالي من الألبان ويمتلك فوائد خارج الصالة الرياضية . يساعدك علي تقليل إرتفاع كوليسترول في الدم ويدعم كتلة العظام ويخفف حتي من أعراض إنقطاع الطمث والبروتينات النباتية الاخري مثل البازلاء والقنب .

قراءة المصلقات بأكملها :

بمجرد أن تكون حددت نوع مسحوق البروتين الذي تحتاج إليه لا تنسي ملصقات الخاصة بالعناصر الغذائية الموجودة علي مسحوق البروتين.  حاول إيلاء الإهتمام لمحتوي الدهون والسكر.  تستخدم العديد من مساحيق البروتين المحليات الإصطناعية والتي سوف تري الكمية الخاصة بها بالمحليات . لاشك أن إختيار مسحوق البروتين منخفض الدوهون والسكريات ولكن مرضي السكري يجب أن يكونوا علي بينة خاصة بمحتوي السكر وأي مكونات أخري قد تؤثر علي مستويات السكر في الدم. كما ان الأشخاص الذين يعانوا من مرض القولون العصبي إختيار مسحوق خالي من المحليات الإصطناعية أو سكريات اللاكتوز .

وعند قراءة ملصقات مسحوق البروتين يحذر الخبراء تجنب عنصرين هامين جداً :

  •  ” منشط طبيعي ” كثيراً ما يرتبط هذا المكون بسلامة المنتج . ولكن قد تكون هناك نسبة ملوثات وهذه المكملات محظورة . وقد يكون لها أثار جانبية سلبية ويجب إتخاذ مواقفة أخصائي التغذية أولاً.
  • ” بديل للوجبات ”  لا شئ يمكن أن يحل محل تناول وجبة صحية ولكن الكثير من الناس ليس لديهم وقت لإعداد ما يقرب من 3 – 5 وجبات طعام . ويحتاج إلي إستبدال وجبة بمكملات البروتين ولكن لا ينصح القيام بهذه الخطوة .

لا تشرب الكثير :

سواء كنت تسعي لإنقاص الوزن أو عضلات أكبر حاول تقليل كمية البروتين التي تحصل عليها . لا يمكنك تناول شيك البروتين كل يوم لأن البروتين يمتص أسرع من اللحوم أو أي شكل أخر من العناصر الغذائية الأخري . إذا كنت لا تستطيع هضم كل شئ فإنها سوف تتحول إلي دهون . لا تتعدي 30  أو 20 جرام من مسحوق البروتين لكل جلسة تمارين رياضية واحرص علي التقيد بكمية معينة من مسحوق البروتين .

 الأطعمة الغنية بالقمح في مقابل مسحوق البروتين :

يمكنك تلبية متطلبات الجسم اليومية من البروتين من خلال تناول مسحوق البروتين أو الأطعمة الغنية بالقمح ومع ذلك فإنها لا تقدم نفس الكمية من العناصر الغذائية . . قد تندهش عندما تعلم بان مسحوق البروتين يحتوي علي كمية أقل من البروتين بالمقارنة مع الأطعمة الغنية بالقمح . لهذا السبب  قد يساعدك مسحوق البروتين في  فقدان الوزن ولكن الاطعمة الغنية بالقمح تقدم قيمة غذائية أكبر .

أنواع مسحوق البروتين وإستخدامتها :

  •  بروتين مصل اللبن هو واحد من أنواع  مسحوق البروتين التي تستخدم يومياً لأنه يحتوي علي الأحماض الأمينية الأساسية ويتم هضمه بسهولة . فهو يساعدك علي زيادة الطاقة وتقليل مستوي التوتر ويفضل إستخدام مسحوق البروتين المركز ومصل اللبن.
  • بروتين الصويا هو أيضاً خيار شائع لأنه يساعد في تقليل إرتفاع الكوليسترول في الدم وتخفيف أعراض إنقطاع الطمث وتقليل هشاشة العظام من خلال المساعدة في بناء كتلة العظام .

توجد أنواع أخري من مسحوق البروتين :

  • يمكن أن تأخذ بروتين البيض .
  • بروتينات الحليب التي تدعم وظائف الجهاز المناعي وتعزيز نمو العضلات .
  • بروتين الأرز وهو نوع من البروتين النباتي 100% ويصبح خيار جيد للأشخاص النباتين الذين لا يستهلكوا كميات كافية من منتجات الألبان بسبب حساسية الجلوتين .
  • بروتين البازلاء، مناسب للجهاز الهضمي.
  • بروتين القنب هو أيضاً من أنواع البروتين النباتي ومصدر جيد لأحماض أووميغا 3 الدهنية .

 مطابقة مسحوق البروتين وفقاً لإحتياجاتك :

مع تواجد العديد من أنواع مسحوق البروتين توجد الكثير من الانواع التي تحتاج إلي التدقيق قبل شراؤها فيما يلي مجموعة من الإرشادات العامة قبل شراء مسحوق البروتين بالإضافة إلي الرغبة في الحصول علي مسحوق البروتين من أجل إنقاص الوزن وبناء العضلات هناك مجموعة من الإستخدامات الأخري ويمكن إختصارها فيما يلي :

الأشخاص النباتين :

إذا كنت من الأشخاص النباتين فأنت يجب أن تجنب إختيار مسحوق البروتين القائم علي الحليب وإستبداله بمسحوق البروتين النباتي 100% مثل مسحوق الأرز او القنب .

مرضي السكري :

يحاول مرضي السكري إختيار مسحوق بروتين منخفض بدون سكريات مضافة لا تحاول إختيار مسحوق البروتين الذي يحتوي علي السكر المدرج ومن الأفضل إختيار مسحوق البروتين منخفض الكربوهيدرات .

إتباع نظام غذائي :

تعمل الأغذية البروتينية علي تسريع عملية التثميل الغذائي والسماح لك بحرق الدهون  المخزنة. يترك لديك البروتين الشعور بأنك أكثر إرتياح بعد وجبة الطعام. وعند إستخدام مكملات البروتين تساعدك في عملية  حرق الدهون ودرء الجوع .

ممارسة التمارين الرياضية :

مكملات البروتين يحتاجها الرياضيين عند التدريب الشاق لأنه عنصر إضافي للحصول علي الطاقة وإصلاح العضلات،  وتأمين وظائف الجسم .

الإضافات الموجودة في مسحوق البروتين :

  • الكرياتين هو وقود العضلات والذي ثبت أنه يعزز من أداء العضلات وله أثار  أمنة عند إستخدامه علي المدي القصير من قبل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عام . ويحذر الأطباء من مكملات الكرياتين وأنه يجب إستخداهما بشكل صحيح لأن الأثار الجانبية لها تشمل الغثيان، إضطرابات الجهاز الهضمي .
  • وغالباً ما يتم إضافة الجلوتامين إلي البروتين شيك وذلك لتغزيز دعم الجهاز المناعي . ويذكر مولينز أن الجلوتامين يساعد في إصلاح الخلايا العضلية بعد ممارسة تمارين الوزن  . ومع ذلك، تبدو المضافات الطبيعية أنها تزيد من فعالية المكملات  وفي بعض الأحيان لا تحقق الإضافات الطبيعية والكرياتين  الفعالية المطلوبة .

كيف يمكنك إستهلاك مسحوق البروتين ؟

يمكنك شرب مسحوق البروتين أو مزجه مع السوائل المنكهة مثل الحليب أو ماء جوز الهند للحصول علي مشروب صحي أو حتي إستخدامه كعنصر في طهي الطعام من خلال قراءة الوصفات المختلفة التي تستخدم مسحوق البروتين .

 ما هي كمية البروتين التي تحتاج لتناولها ؟

تقدم الإقتراحات كمية 30 جرام وغالباً هي الكمية المناسبة التي ذكرتها البحوث  لكي تصلح الضرر الذي يحدثه التدريب والبدء في إنتاج البروتين العضلي وتشير الإحصائيات أنه عند إتباع نظام غذائي عالي البروتين يساعد  في خفض مستوي الدهون لذلك عليك فقط الحصول علي الكمية المناسبة من مسحوق البروتين .

لماذا تجد بعض منتجات مسحوق البروتين مرتفعة السعر ؟

توجد منتجات ذات جودة عالية وفعالة ورخصية، لذلك قد تبدو المنتجات ذات سمعة طيبة لأنها مكلفة للغاية ولكن كما هو الحال مع العناصر الغذائية ذات الجودة العالية وغالباً ما تكون منتجات بروتين مصل اللبن هي المنتجات مرتفعة السعر .

 ماذا لو إتبعت نظام غذائي معين ؟

إذا كنت شخص نباتي تحتاج الحصول علي مسحوق البروتين غير الألبان مثل مسحوق بروتين الأرز ولحسن الحظ أنه أصبح من السهل العثور عليها . ويفضل التحقق من العناصر الغذائية الموجودة بداخلها أما إذا كان لديك حساسية إتجاه مكون معين تحتاج إلي تجنبه  حتي لا يتسبب إستهلاكه في مشكلة لديك .