التخطي إلى المحتوى

سرطان الثدي عند الرجال قد لا ينال الحديث الكافي عنه، فعلى الرغم من أن عدد الرجال الذين يشخصون بسرطان الثدي أقل بكثير من النساء،فمن المهم نشر الوعي

حول علامات المرض حتى يتمكن الرجال من اتخاذ إجراءات مبكرة لحماية صحتهم.إليك بعض الأعراض المبكرة لسرطان الثدي لدى الرجال.

سرطان الثدي عند الرجال : إنه حقيقي

بالرغم من ندرة حالات سرطان الثدي في الرجال،إلا إنها موجودة،ولهذا يجب على الرجال أن يعرفون عن الأعراض في الواقع،تقدّر جمعية السطان الأمريكية حوالي 2,470 حالة جديدة من سرطان الثدي سيتم تشخيصها في الرجال وأن 460 رجل سيموتون من هذا المرض في 2017 وحده. يقول حامد عبد الله الجرّاح في مركز جراحة التجميل “لسوء الحظ، غالبا ما يتم الكشف عن سرطان الثدي لدى الرجال في مراحل متقدمة”.”و يرجع ذلك إلى نقص الوعي بأن الرجل من الممكن أن يصاب بسرطان الثدي”.لتسليط الضوء على هذا المرض الذي لا يؤثر فقط على النساء، هناك بعض العلامات و الأعراض يجب التركيز عليهم إذا كنت ذكراً.

أعراض سرطان الثدي عند الرجال

  1. كتل الثدي

معظم الرجال الذين يعانون من سرطان الثدي سوف يلاحظون كتلة صلبة،غير مؤلمة من الممكن أن يعتقدوا أنها تشير إلى عضلات صدرية والتي تكون وراء أو بالقرب من منطقة الحلمة.وكما لاحظ الطبيب براندون بهجاتنيا الطبيب في توب لاين “هناك إختلاف بين كتل الثدي الموجودة في التثدّي الحميد، أو الثدي المتضخم في الحجم بسبب عدم التوازن الهرموني”.” التثدي عادة ما يظهر في صورة كتلة يسهل الضغط عليها، متحركة، كتلة لينة خلف الحلمة”.و مع ذلك فإنه يفسر أن الكتل المتعلقة بالسرطان ليست متحركة أو لينة.

بدلا من ذلك، فهي صلبة و ليست سهلة الحركة تحت الجلد. و لتحديد ما إذا كتلة سرطانية أم لا، تحتاج إلى التصوير الشعاعي للثدي وفي بعض الأوقات قد تحتاج لأخذ عينة و فحصها.

  1. التغيرات في شكل الثدي أو حجمه

بالإضافة إلى ظهور كتلة في الثدي أو المنطقة الصدرية، قد يلاحظ الرجال تغيير فردي في الحجم. فكما يقول الدكتور عبد الله، هذا التغيير قد يكون زيادة حجم مع مرور الوقت أو حتى أثناء النوم، و قد يكون أيضا في الشكل. ” و هو أيضا علامة على حدوث شئ تحت الجلد،و غالباً ما تكون هذه التغييرات غير مؤلمة و تُحدث تغيير طفيف جدا في المنطقة،ولكنها على الرغم من كل ذلك تكون خطيرة”.

  1. تغيرات الحلمة

إذا لاحظت تغيرات في مظهر أو شكل أو نسيج حلماتك، فمن الأفضل إخبار طبيبك،لأن الحلمة تشارك في حوالي 40 إلى 50 في المئة من حالات سرطان الثدي لدى الذكور. وكما يوضح الدكتور بهجاتنيا.و الدكتور دينيس هولمز، جراح سرطان الثدي والباحث والمدير المؤقت لمركز مارجي بيترسين للثدي في معهد جون واين للسرطان في مركز العناية الإلهية سانت جون في سانتا مونيكا، كاليفورنيا،”هذه التغيرات قد تشمل انكماش الحلمة أو الإنقلاب(حين تكون الحلمة مقلوبة) أو إحمرار أو تقشير في الحلمة أو إفرازات”.وأوضح أن السبب الأكثر شيوعاً لإنكماش الحلمة هو السرطان الملتصق في كل من الجلد و العضلة الصدرية. من المهم أن نذكر.أنه من الممكن أن يكون إنكماش الحلمة في الرجال من الممكن أن يكون بأسباب حميدة.

  1. تغيرات الجلد

في بعض الأحيان، يمكن أن تكون أول علامة على سرطان الثدي تغييرات الجلد في الصدر.و كما تقول الدكتور شارون جيوردانو، رئيس التحقيق في مؤسسة تمويل بحوث سرطان الثدي وأستاذ الطب في قسم الأورام الثديية في جامعة تكساس مركز إم دي أندرسون للسرطان في هيوستن، تكساس،”الرجال الذين يعانون من سرطان الثدي الإلتهابي ممكن أن يظهر لديهم احمرار الجلد،أو طفح جلدي،تورّم، أو تجمع للسوائل في أنسجة عضلات الصدر،والتي من الممكن أن تشبه العدوى.في بعض الأحيان الطفح الجلدي والإحمرار الحاد قد لا يلاحظه أحد،لأن المريض قد يعتقد أنها بسبب الإحتكاك من نشاط بدني أو حتى جرح غير معَالج. يمكن أن تكون التغيرات الجلدية الأخرى عقد قاسية أو تقرّحات على الحلمة أو بالقرب منها.

  1. إفرازات الحلمة

قد يكون خروج إفرازات عند النساء،حتى في النساء الغير حوامل أو المرضعات، شئ طبيعي. نفس الشيء ليس صحيحا بالنسبة للرجال. في الواقع، هو في كثير من الأحيان علامة إنذار مبكرة لسرطان الثدي.وكما قول دكتور عبد الله.”هذا الشئ،لا بد ألا يتجاهله الرجال،وهذا هو المحرك لهم لمعرفة أن هناك شئ ما غير جيد و يساعد في معرفة كل شئ. قد تكون هذه الإفرازات واضحة، ولكن من الممكن أن تكون مصحوبة بالدم، والتي سوف يلاحظها المريض عن طريق رؤية البقع على قميصه.إذا لاحظت إفرازات من أي نوع،حدد موعد في أقرب وقت مع طبيبك.

  1. ألم في الصدر أو الحلمة

على الرغم من أن ألم الصدر علامة غير محددة ويمكن أن يحدث مع العديد من الأسباب الأخرى غير السرطان، يحذر الدكتور بهجتنيا أنه قد يكون علامة على سرطان الثدي.”الألم المرتبط بسرطان الثدي دائما ما يكون مركزي و مستمر، ولا علاقة له بأي إصابة أو نشاط بدني،الألم بالدرجة الأولى يكون في منطقة الحلمة”. إذا كنت تعاني من ألم غير معلوم سببه في منطقة الحلمة أو الصدر والذي لا يختفي بعد بضعة أيام، حدد موعداً مع طبيبك.

  1. ألم العظام

لأن سرطان الثدي لدى الرجال عادة ما يتم تشخيصه في مراحل متأخرة، يمكن أن ينتشر السرطان خارج الثدي إلى أجزاء أخرى من الجسم. وفقاً للدكتور جيوردانو، فالعظام هي الموقع الأكثر شيوعا لجعل سرطان الثدي ينتشر.”عندما يحدث هذا، فآلام العظام هي العَرَض الأكثر شيوعا و قد يدفع الرجال للحصول على الرعاية الطبية و تشخيص حالاتهم”.

  1. تضخّم الغدد الليمفاوية

مكان آخر يمكن للسرطان أن ينتشر فيه هو الغدد الليمفاوية. وكما يقول دكتورهولميس. “عندما يتطورةسرطان الثدي في الرجل،هناك فرصة أكبر أن السرطان قد انتشر و وصل إلى الغدد الليمفاوية في الوقت الذي يتم الكشف عن وجود السرطان في الثدي. إذا لاحظت وجود كتلة واحدة مؤلمة أو أكثر بالقرب أو أسفل منطقة الإبط ، حدد موعداً مع طبيبك في أقرب وقت ممكن.

ماذا بعد

إذا ظهرت عليك أي من هذه العلامات أو الأعراض، يجب أن يفحصك الطبيب في أقرب وقت ممكن. وكما يقول دكتور جيوردانو”يمكن للرجال الخضوع للتصوير الشعاعي للثدي والموجات فوق الصوتية لمواصلة تقييم أي أضرار مشتبه بها ومن ثم يكون أخذ عينة للفحص شئ مهم”.” على الرغم من أن سرطان الثدي للذكور نادر نسبياً- حوالي 1% من جميع الإصابات بسرطان الثدي تصيب الرجال- من المهم للرجل أن يعلم أنه أيضاً معرض للإصابة”. “وبعبارة أخرى، لا يوجد سبب لتأخير الكشف إذا كنت تعتقد أن لديك واحد أو أكثر من الأعراض المذكورة”.”إن تشخيص السرطان في المراحل المبكرة سيؤدي إلى أفضل النتائج و النجاة منه”.