التخطي إلى المحتوى

على الرغم من صغر حجم الكليتين فإنهما يقومان بأدوار رئيسية في الجسم فهما تقومان بتنظيم المواد الكيميائية و السوائل فيه و تنظفان النفايات الموجودة في الدم و أكثر أدوارهما أهمية قيامهما بتنقية الدم من السموم الموجودة فيه.

و من أجل الحفاظ على كليتيكِ و صحتهما نقدم إليكِ مجموعة من الأغذية التي يجب عليكِ أن تدخليها في نظامكِ الغذائي : –

-الفلفل الأحمر :

يتميز بإحتوائه على مجموعة هامة من الفيتامينات هي فيتامين  أ  و فيتامين  ج  و فيتامين  ب 6 وحمض  الفوليك و كمية كبيرة من الألياف كما يحتوي على مادة الليكوبين المضادة للتأكسد و التي تحمي الجسم من خطر الإصابة بأمراض السرطان.

-الكرنب :

يحتوي على مادة يطلق عليها اسم الفايتوكيميكالز و التي تقي الجسم من السرطان و تقوم بتحسين صحة القلب و أوعيته الدموية كما توجد فيه مجموعة من الفيتامينات و الأحماض منها فيتامين ج و فيتامين ب  6  وحمض الفوليك و الألياف لكنه يحتوي على كمية قليلة من البوتاسيوم.

-القرنبيط :

يتميز بإحتوائه على فيتامين ج و حمض الفوليك و الألياف كما توجد به مركبات تقوم بمساعدة الكلى على تفتيت السموم التي تضر بأغشيتها.

-الثوم و البصل :

الثوم يساعد الجسم على مكافحة الإلتهابات و يقوم بخفض مستوى الكوليسترول كما أنه يحتوي على مواد مضادة للتأكسد أما البصل يحتوي على مركب الكروميوم الذي يساعد الجسم في هضم الطعام و يحتوي كذلك على بروتين و كاربوهيدرات.

-التفاح :

به كمية كبيرة من الألياف و هو يساعد الجسم في خفض مستوى الكوليسترول و يقية من الإمساك و السرطان و أمراض القلب.

-التوت و الفراولة و الكريز :

التوت والفراولة يحتويان على كمية وفيرة من فيتامين ج و معدن المنجنيز و الألياف و بهما أيضاً مواد مضادة للأكسدة كما هو الحال مع الكريز الذي يحتوي أيضاً على مركب الفايتوكيميكالز الذي يحافظ على صحة القلب و يمنع إصابته بالالتهابات.

-العنب الأحمر :

يمنع الدم من التأكسد و تعرضه للتجلط و يسهل تدفقه و المواد المضادة للأكسدة توجد في العنب الأحمر و البنفسجي بشكل أكبر من الأنواع الأخرى.

-بياض البيض :

يحتوي على نسبة عالية من البروتين و الفسفور أقل من صفار البيض و اللحوم.

-الأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3:

بها مواد مضادة للإلتهابات بكميات وفيرة و هذه المواد تقي الجسم من أمراض السرطان و القلب و الأوعية الدموية و من هذه الأسماك السلمون و السردين و الرنجة.

-زيت الزيتون :

به موادة مضادة للإلتهابات و التأكسد لذلك إحرصي على طبخ طعامكِ به.