التخطي إلى المحتوى

شهر رمضان كان من المفترض أن يكون تناول الطعام فيه قليلاً ومعتدلاً لكن الكثير من الناس أقبلوا فيه على تناول الكثير من الطعام خلال وجبة الإفطار مما ساعد على زيادة أوزانهم بشكل كبير، كما ترجع هذه الزيادة أيضاً الي الحلويات الرمضانية.

وبعد إنتهاء شهر رمضان الكريم قد يزداد وزنكِ بالأضعاف إن لم تسيطري على كمية حلويات العيد التي ستتناوليها خلال عيد الفطر.

في هذا المقال أقدم لكِ 10 نصائح للسيطرة على وزنكِ في العيد.

وجبة الإفطار

– اهتمي بتناول وجبة الإفطار و لا تؤخريها حتى الظهر و لتكن وجبة الإفطار فيما بين الساعة الثامنة و الساعة الحادية عشر.

الحلويات

– تناولي الحلويات مع وجبة الإفطار أو بعدها في وقت الظهر و اجعليها لمرة واحدة فقط مع شرب كوب من الشاي و احرصي على ألا تكون الكمية كبيرة فتكفي قطعة واحدة من كل نوع.

لا للإسراف

– سواء أكنت تشترين الحلويات أو تعدينها في منزلك فلا تسرفي في الكمية فكيلو واحد من كل نوع يكفي لو كان عدد أسرتك متوسطا و لو كنت زوجة جديدة فنصف كيلو يكفي.

حددي الأنواع التي تفضلها عائلتك

– ابتعدي عن شراء الأنواع التي لا يقبل أفراد أسرتك عن تناولها فليس لها داع و إذا كانوا يفضلون نوعين من الكعك بالملبن و العجوة على سبيل المثال فاشتري نصف كيلو من هذا و نصف كيلو من ذاك.

الرياضة

– احرصي على ممارسة الرياضة كل يوم و يمكنك أن تقومي بتمرينات المشي أو عمل تمرينات سويدية في المنزل أو حتى الذهاب إلى ناد أو مركز للرياضة.

الدهون والسكريات

– تناولي الأطعمة الخالية من الدهون و الدسم فتناولي المشويات و الأغذية الصحية لأنه يكفيك ما تحصلين عليه من دهون و سكريات من حلويات العيد.

المشروبات الغازية

– قللي من تناول المشروبات الغازية أو ابتعدي عنها تماماً فتكفي مرة واحدة في الأسبوع و لتكن خالية من الألوان.

الليمون الدافئ

– بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة تناولي كوباً من الليمون الدافئ مع إضافة ملعقة من الخل و ملعقة من زيت الزيتون و نصف ملعقة من الزنجبيل و نصف ملعقة من عسل النحل كل يوم لأن هذا يساهم في حرق الدهون في جسمك و إذابة الكوليسترول و الدهون التي تراكمت على جدران الأوعية الدموية.

الماء

– اشربي الكثير من الماء بما لا يقل عن ثمانية أكواب كل يوم و الأفضل أن تزيدي نظراً لحرارة الجو الشديدة.

السلطة

– تناولي سلطات الخضروات و الفواكه و الزبادي و اللبن الرائب الخالي من الدسم كي تعطي جسمك الفيتامينات و المعادن التي يفقدها نظرا لحرارة الجو كما أن الألياف الموجودة بها تعمل على إنقاص وزنك و تساهم في منحك الشعور بالشبع.