التخطي إلى المحتوى

ينتشر مرض سرطان الثدي بصورة كبيرة جداً بين نساء الوطن العربي، والذي يعرف بالمرض الخبيث حيث أن أعراضه الأولى لا تشعر بها المريضة، ولكنها تبدأ في ملاحظته عندما ينشط داخل الجسم، ولهذا يجب عليكِ دائماً عمل الفحص الذاتي الشهري للثدي لتقي نفسك من مرض السرطان المفاجئ.

ويمكنكِ أيضاً أن تحفظي نفسكِ من الإصابة بسرطان الثدي بالعديد من الطرق الأخرى التي نقدمها لكِ في هذا المقال.

– اجعلي وزنك لا يتعدى الوزن الصحي مدى حياتكِ لأن الدراسات العلمية قد أثبتت أن زيادة وزن الجسم بداية من سن الأربعين تجعل المرأة عرضة للإصابة بسرطان الثدي كما أن زيادة الشحوم في الجسم يعرضك بشكل أكبر للإصابة به بعد انقطاع الطمث.

– احرصي على تناول الخضروات و الفواكه يومياً على ألا تقل عن سبع ثمرات و اجعلي النواع التي تزيد من وقاية جسمك لمرض سرطان الثدي فيها مثل البروكولي و الملفوف و القرنبيط.

– احرصي على ممارسة التمرينات الرياضية طوال عمرك بانتظام فهذا من شأنه حمايتك من الإصابة بالعديد من الأمراض منها سرطان الثدي و من هذه التمرينات المشي لمدة ثلاثين دقيقة يوميا.

– قومي بتخفيف النشويات في مأكولاتك فتناولي كميات قليلة من الطحين الأبيض و الأرز الأبيض و البطاطس البيضاء و السكريات لأن هذه المأكولات تعمل على تعزيز نمو الخلايا في أنسجة الثديين و منها زيادة الخطر بالإصابة بمرض سرطان الثدي و الأفضل أن تتناولي حبوب القمح الكاملة و الفاصوليا و الخضروات نظرا لأنها تحتوي على الألياف و المكونات الغذائية المفيدة.

– قومي بتخفيف تناول الدهون في طعامكِ و خاصة أحماض أوميجا 6 التي توجد في زيوت دوار الشمس و الذرة و القرطم و الأفضل أن تتناولي أحماض أوميجا 3 التي توجد في السلمون و التونا و الماكريل و السردين.

– احرصي على تناول الصويا و التي توجد في التوفو و التيمبي و الإدامامي و مكسرات الصويا المشوية و لبن الصويا و الميسو لأنها تكافح ظهور مرض سرطان الثدي.

– احرصي على تناول المكملات الغذائية التي لا تقومين بتناولها في أطعمتك و قومي باستشارة الطبيب المختص قبل أن تقدمي على هذا و من هذه المكملات الفيتامينات مثل ج هـ و العناصر مثل الحديد.

– ابتعدي عن تناول المأكولات التي تحتوي على هورمونات الأستروجين لأن تناولها بشكل مكثف قد يتسبب في تكوين الخلايا في الثدي.

– تأكدي من غسلك لجميع أنواع الخضروات و الفواكه جيدا نظرا لأنها قد تحتوي على مكونات عضوية.

– احرصي على النوم جيداً بحيث لا تقل عدد ساعات نومك عن ثماني ساعات و لا تزيد عليها.

– ابتعدي عن مسببات التوتر و القلق و لا تدعي حياتك تكون معرضة للضغوطات العصبية لأن هذا من شأنه أن يتسبب في إصابتك بالعديد من الأمراض و منها سرطان الثدي و للتغلب على التوتر و القلق و العصبية يمكنك ممارسة تمرينات الإسترخاء.