التخطي إلى المحتوى

تقبل الكثير من السيدات في رمضان على تناول كميات كبيرة من الأطعمة و المشروبات التي تؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية و الدهون و الشحوم في أجسامهن.

 

 كما أن استسلامهن للخمول يزيد من سوء الأمر و لذلك فإن ممارسة التمرينات الرياضية أمر واجب في رمضان على الرغم مما يشاع من البعض أنه أمر خاطئ.

 

كما أن النوم السيء في رمضان يؤدي إلى عدم عمل تمثيل الغذاء في الجسم بشكل صحيح كما توجد بعض العادات الخاطئة الأخرى التي تزيد من وزن الجسم و تجعل التخلص منه بعد نهاية رمضان أمر صعب.

 

و للرياضة عدة فوائد تمنحها للجسم فهي تقوم بحرق الدهون و السعرات الحرارية لكن يجب ممارستها بالشكل الصحيح، ولهذا نقدم لكِ في هذا المقال 

– أوقات ممارسة الرياضة

أفضل الأوقات لممارسة التمرينات الرياضية بعد تناول وجبة الإطار بساعتين على الأقل و يجب الابتعاد عن ممارسة التمرينات الرياضية العنيفة لأنها تؤدي إلى إهلاك الجسم و احتياجه للحصول على المزيد من السوائل و الغذاء.

 

 و لو كان لابد من هذا فينصح بتناول وجبة خفيفة تحتوي على سعرات حرارية و طاقة كي تمد الجسم بما يحتاج إليه مثل تناول التمر قبل أداء التمرين و بعد ادائه ينصح بشرب كوبين من المياه على الأقل.

– لا تمارسي الرياضة بالنهار

يجب عدم ممارسة الرياضة في النهار أثناء ساعات الصيام لأنها تؤدي إلى إنقاص السوائل من الجسم و إجهاده مما يتطلب حصوله على الغذاء و المياه و هذا لا يتناسب مع الصيام بالطبع.

– لا تمارسي الرياضة في فترة الظهيرة

في فترة الظهيرة يجب الامتناع عن ممارسة الرياضة لأن الشمس تكون شديدة و حارقة مما يزيد من كمية العرق التي تخرج من الجسم و هذا يعني خروج السوائل و الأملاح منه مما يؤدي إلى حدوث عدة مشكلات صحية.

– مراعاة المرحلة العمرية للفتاة

عند اختيار التمرينات الرياضية يجب مراعاة أن تكون مناسبة للمرحلة العمرية لكِ كما أن التمرينات الخفيفة هي الأصلح لكِ حتى لا تتسب في إفقاد الجسم السوائل و المعادن التي يحتاج إليها و لا يمكن تعويضها في هذه الفترة.

– التمرينات المناسبة لكل مرحلة عمرية

يمكن أن يمارس الأطفال الصغار السباحة و الألعاب الجماعية بشرط عدم تعرضهم للإرهاق من خلالها وذلك بخلاف ساعات الصيام.

 

و يمكن للشباب أن يمارسوا تمرينات الإحماء و الاسترخاء. و لكبار السن يُنصح بممارسة المشي أو المشي السريع و أن يكون في أماكن مفتوحة يمكن منها الحصول على الهواء النقي بسهولة.

 

ويمكن ممارسة التمرينات الرياضية الخفيفة بشكل عام قبل حلول موعد الإفطار ولكن بوقت قليل و يجب عدم ممارسته بعد تناول وجبة الإفطار مباشرة لأن طاقة الجسم تكون موجه كي تقوم بهضم الطعام.

 

و إذا شعر الشخص بأية متاعب عند ممارسته الرياضة يجب عليه أن يتوقف على الفور حتى لا يسوء الأمر أكثر.